: آخر تحديث
وزراء خارجية السعودية والكويت والامارات والبحرين ومصر والأردن

التحالف الاستراتيجي أمام اجتماع سداسي في "الميّت"

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نصر المجالي: يستضيف الأردن، يوم الخميس المقبل، اجتماعا سداسيا في منطقة البحر الميت، يشارك فيه وزراء خارجية السعودية والكويت والإمارات ومصر والبحرين، بالإضافة الى الأردن، لبحث الأوضاع في المنطقة، وآخر مستجدات الملفات السورية والعراقية والفلسطينية والإيرانية والأزمة مع قطر غيرها.

وقالت مصادر دبلوماسية إن من بين المواضيع المتوقع بحثها مسألة عودة سوريا إلى الجامعة العربية في القمة العربية المزمع عقدها في مارس المقبل في تونس. كما قالت إن وزراء الخارجية سيلتقون الملك عبدالله الثاني قبل توجههم إلى البحر الميت. 

واعتبرت مصادر سياسية وإعلامية أن اجتماع البحر الميت هو الأول عربيا في 2019 والذي يحدد رؤية واستراتجية دول مصر والسعودية والإمارات والكويت والأردن، حيث تجتمع الدول الست في منطقة البحر الميت لإعادة بعث العمل العربي المشترك وبدء عملية إعادة ترتيب البيت العربي من جديد.

وعلم أن من بين الملفات المهمة التي ستكون على أجندة الاجتماع، التهديدات الموجهة للأمن القومي العربي من جانب تركيا وإيران وخططهما للتدخل في الشؤون الداخلية للجوار. 

ويشار إلى أنه خلال الأسابيع الماضية شهدت دمشق إعادة فتح السفارتين الإماراتية والبحرينية في سوريا، وإعلان الأردن إعادة القائم بالأعمال في سفارتها بدمشق، وكذلك ارتفاع وتيرة العلاقات بين الأردن وسوريا، وزيارة الرئيس السوداني عمر البشير إلى العاصمة السورية.

التحالف الاستراتيجي

ويرى مراقبون أن من بين الملفات التي ستكون على طاولة القمة، التحالف الإستراتيجي للشرق الأوسط أو الناتو العربي، الذي طرحه وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو خلال زيارته للمنطقة العربية الشهر الماضي.

ويتشكل التحالف الإستراتيجي المتوقع، من دول مجلس التعاون الخليجى (السعودية، الإمارات، الكويت والبحرين)، إضافة إلى مصر والأردن.

ويقول السفير رخا حسن، مساعد وزير الخارجية الأسبق، عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، إن الاجتماع المزمع عقده، سوف يتناول العديد من الملفات في مقدمتها تنقية الأجواء العربية قبيل قمتين منتظرتين، الأولى "الأوروبية- العربية" يومي 24 و25 فبراير القادم في شرم الشيخ، والقمة العربية 31 مارس القادم في تونس.

وأضاف أن الاجتماع سوف يبحث أيضا التشاور بشأن عودة سوريا للجامعة العربية ومشاركتها في القمة القادمة على ضوء تنشيط عدة دول عربية علاقاتها الدبلوماسية مع دمشق واستئناف طيران الإمارات إلى دمشق.

وأوضح مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن قمة البحر الميت سوف تتشاور بشأن ما طرحه وزير الخارجية الأميركي في جولته الأخيرة في المنطقة بشأن التحالف الإستراتيجي للشرق الأوسط وجدواه وتأثيراته على الدول العربية ودول الجوار "تركيا وإيران" ودور إسرائيل.


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. سؤال
عدنان احسان- امريكا - GMT الثلاثاء 29 يناير 2019 22:30
ممكن تشرحوا لنا الاستراتيجيه التي ستتم مناقشتها - واذا ناقشتوها - هل تستطيعوا تنفيذها - واذا كانت قابله للتنفيذ - كم ستاخد من الزمن - .. واذا انجزت - هل حقا سنستفيد منها .؟!. اعتقد - ان السعوديه ومصر لديهم خطط استراتيجيه ... ولكن الاجتماع يلزمه تكملت عدد...فدعيت باقي الدول للاجتماع - كشاهد زور .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الجيش الأميركي: الحرس الثوري مسؤول عن تخريب السفن قبالة الإمارات
  2. موسكو تساعد فنزويلا
  3. حقوقيون تونسيون ينددون
  4. أبناء الأمير سلطان بن عبد العزيز يعقدون اجتماعهم السنوي في جدة
  5. قوى عراقية تبحث خطة طوارئ لتجنب تداعيات حرب إيرانية أميركية
  6. ترمب معلقاً على استقالة ماي:
  7. سيناريوهات بريكست بعد استقالة تيريزا ماي
  8. 8 جرحى بانفجار في ليون الفرنسية يرجح انه طرد مفخخ
  9. ترمب يلتقي ماي 3 يونيو
  10. ترمب يرسل 1500 جندي إضافي إلى الشرق الأوسط
  11. الجيش السوداني: ندعم الرياض في مواجهة طهران والحوثيين
  12. الرياض تتقدّم على نيويورك وباريس في جودة الحياة
  13. أبرز ردود الفعل على استقالة تيريزا ماي
  14. تظاهرات في العاصمة الجزائرية والأمن يعتقل العشرات
  15. تيريزا ماي... خيار خاطئ لتنفيذ
  16. ولي العهد السعودي يلتقي مثقفين اليوم في جدة
في أخبار