صنعاء: أعلنت الامم المتحدة أن الحوثيين في اليمن أطلقوا سراح أول أسير لديهم، &تطبيقا لاتفاق بهذا الشأن تم التوصل اليه في السويد في كانون الاول/ديسمبر الماضي.

وقال وسيط الامم المتحدة مارتن غريفيث في تغريدة على تويتر "إن الموفد الخاص يرحب باطلاق سراح أسير سعودي مريض من دون شروط"، معربا عن الامل "بمبادرات انسانية اخرى مشابهة من جانب أطراف النزاع".

وأكدت اللجنة الدولية للصليب الاحمر التي أشرفت على العملية، أن جنديا سعوديا مريضا نقل من صنعاء الى الرياض.

وبثت اللجنة الدولية شريط فيديو يظهر فيه رجل على نقالة وهو ينقل الى طائرة تابعة للصليب الاحمر.

ويدعى الجندي السعودي موسى العواجي، بحسب ما أعلنت شبكة تلفزيون "المسيرة" التابعة للحوثيين، موضحة " أن إطلاق سراحه تم من دون أي مقابل كمبادرة إنسانية".

وهو الاسير الاول الذي يطلق سراحه في اطار اتفاق تم التوصل اليه في السويد في كانون الاول/ديسمبر الماضي خلال محادثات جرت تحت إشراف الامم المتحدة، بين ممثلين للحكومة اليمنية المدعومة من تحالف عربي بقيادة السعودية، والمتمردين الحوثيين المدعومين من ايران.

وفي ختام هذه المحادثات وافق الطرفان على تبادل 15 ألف أسير، وسلموا لوائح باسماء هؤلاء الى وسيط الامم المتحدة.

كما وافقا ايضا على اتفاق لوقف اطلاق النار دخل حيز التنفيذ في الثامن عشر من كانون الاول/ديسمبر في مدينة الحديدة، مع أن معارك متفرقة لا تزال متواصلة فيها. وكان من المفترض أن تجري عملية اعادة انتشار للقوات فيها في السابع من كانون الثاني/يناير الحالي، الا ان ذلك لم يتم.

واوقع النزاع في اليمن نحو عشرة الاف قتيل منذ بدء التدخل العسكري لقوات لتحالف العربي في آذار/مارس 2015 دعما للحكومة، بحسب منظمة الصحة العالمية.

الا ان مجموعات مدافعة عن حقوق الانسان تؤكد ان عدد القتلى الفعلي قد يكون خمسة اضعاف.