دمشق: في منطقة قاحلة قرب حقل العمر النفطي، يجلس بضعة رجال يشتبه بانتمائهم إلى تنظيم الدولة الإسلامية، معصوبي الأعين على متن شاحنة صغيرة، بانتظار نقلهم للتحقيق بعد فرارهم على غرار آلاف قبلهم من الكيلومترات الأخيرة التي يسيطر عليها الجهاديون في شرق سوريا.

والأربعاء، جرى تقسيم أكثر من 300 رجل إلى مجموعتين، الأكبر تشمل مدنيين سيتم نقلهم إلى مخيم للنازحين، والأصغر لمشتبه بانتمائهم الى تنظيم الدولة الاسلامية.

في خيمة ضخمة، يجلس عشرات الرجال متراصين على الأرض، لا يتبادلون الحديث، ينتظرون أن يتم نقلهم إلى مخيم الهول في ريف الحسكة (شمال شرق).

داخل الخيمة، يسأل أحد مقاتلي قوات سوريا الديموقراطية، "السوري يرفع يده"، تستجيب بضعة قليلة جداً له. أما الباقون فمن الجنسية العراقية، وغالبية من تحدثت اليهم وكالة فرانس برس يتحدرون من محافظة الأنبار.

ويقدر المرصد السوري لحقوق الانسان خروج أكثر من 36 ألف شخص من آخر مناطق سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية منذ مطلع شهر ديسمبر، وغالبيتهم نساء وأطفال من عائلات الجهاديين، كما ان بينهم نحو 3100 عنصر من التنظيم.&

يخضع الخارجون من آخر بقعة يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية قرب الحدود العراقية، لإجراءات تحقيق وتفتيش عدة، قبل أن يتم فصلهم بين مدنيين يتم نقلهم إلى مخيم الهول شمالاً، وآخرون يشتبه بأنهم جهاديون يتم توقيفهم ومتابعة التحقيقات معهم.

يشير عدد من الفارين الجدد إلى الوضع الإنساني الصعب في الكيلومترات الأخيرة تحت سيطرة التنظيم، متحدثين عن نقص في الطعام والأدوية، وعن أشخاص يعيشون في الشوارع وجثث تحت الأنقاض.

يجلس أشرف وسام (17 عاماً)، الذي فقد عائلته قبل عشرة ايام جراء القصف، على الأرض عند مدخل الخيمة.&

ويقول الشاب المتحدر من الفلوجة بصوت منخفض: "هناك كثير من المقاتلين في الداخل، عراقيون وسوريون ومهاجرون"، وهي عبارة يطلقها تنظيم الدولة الإسلامية على الأجانب في صفوفه.

ويضيف "نراهم في الشارع، ونبتعد عنهم لأن أي تجمع يتم قصفه".

أما عدنان محمد (39 عاماً)، العراقي أيضاً، فيوضح أن "الأجانب كثر، من اوزبكستان، تركيا، روسيا، وهناك أيضاً فرنسيون لكنهم ليسوا كثرا".