تصدرت الصحف اليومية المغربية الصادرة السبت مجموعة أخبار، من ضمنها اختراق إيران لـ"فايسبوك" بالمغرب وإنشاء مئات الصفحات للترويج لمصالحها، وتصنيف مجلس الأمن مجددًا الجزائر كطرف مباشر في قضية الصحراء، وتزايد مخاوف المغاربة من أنفلونزا الخنازير، واحتجاز "قوات سوريا الديمقراطية" لـ153 "داعشيًا" مغربيًا، ومهاجمة الفدرالية الإسبانية لجمعيات منتجي ومصدري الخضر والفواكه الإسبانية لقرار اعتماد الاتفاق الزراعي في نسخته الجديدة.

إيلاف المغرب من الرباط: أفادت صحيفة "المساء" أن مصادر من شركة "فايسبوك" العالمية، كشفت أول أمس، أنها أوقفت مئات الصفحات والحسابات الإيرانية بهويات مزيفة من المغرب، هدفها الترويج للمصالح الإيرانية، وتوجيه الرأي العام حول قضايا معيّنة، مضيفة إن هذه الصفحات تسيطر على محتواها وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية.

وأوضحت المصادر نفسها أن هذه الصفحات جزء من حملة للترويج للمصالح الإيرانية، من خلال إنشاء هويات مزيفة على موقع "فايسبوك" تظهر أصحابها كمقيمين في المغرب.

نسبت الصحيفة إلى "ناثانيال غليشر"، رئيس الأمن السيبراني في "فايسبوك" قوله: "تمكنّا أن نثبت أن هذا المحتوى يأتي من إيران، ويسيطر عليه ممثلون في إيران، ومعظم المحتوى يعاد إرساله من وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية".
&
مجلس الأمن يحشر الجزائر مجددًا في الدائرة الضيقة
&تطرقت صحيفة "العلم" في موضوعها الرئيس إلى المداولات الأخيرة لمجلس الأمن حول قضية الصحراء، مشيرة في موضوعها الرئيس إلى أن المجلس صنّف الجزائر مجددًا كطرف مباشر في مساعي التسوية السياسية الأممية للنزاع المفتعل حول الصحراء.

وذكرت الصحيفة أن المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي المكلف قضية الصحراء خرج من المشاورات المغلقة لمجلس الأمن الأخيرة حول الصحراء قويًا بالدعم السياسي والمعنوي، الذي وفره أعضاء مجلس الأمن للوساطة التي يقودها هورست كوهلر حول النزاع المفتعل.

وكان لافتًا، حسب الصحيفة، أن يسرع رئيس مجلس الأمن الدومينيكي خوسيه سنغر فايسنر إلى إصدار بيان صحافي عبّر فيه عن ترحيب المجلس بالإحاطة التي قدمها كوهلر حول تطورات الملف وخططه المقبلة، كما أبدى دعم المجلس الكامل لولاية كوهلر.

أبرزت الصحيفة أن كوهلر سوف يقوم بجولة عبر المنطقة، قبل نهاية الشهر الجاري، يجس خلالها نبض وتجاوب أطراف النزاع تحضيرًا لجولة المحادثات المبرمجة في الشهر المقبل.

وأكدت "العلم" أن المغرب الذي يستعد لاستقبال كوهلر، يسعى إلى عدم التفريط في الزخم الإيجابي لمحطة جنيف التي خلفت خلالها التركيبة المتجانسة والفاعلة للوفد المغربي انطباعًا جيدًا، وتوفقت في عزل وإرباك مخططات اللوبي الانفصالي.
&
أنفلونزا الخنازير تثير مخاوف المغاربة
&في خبر آخر، أوردت "العلم" أنه لا حديث اليوم لدى المغاربة إلا عن عودة أنفلونزا الخنازير، مشيرة إلى أن أنس الدكالي، وزير الصحة، كشف &أول أمس، عن تسجيل خمس حالات وفاة بهذه الأنفلونزا، إن على مستوى البنيات الصحية العمومية أو الخاصة، لافتا إلى أن حالات الوفيات هذه همت بالخصوص، أشخاصًا في وضعيات هشة.

ودعا الوزير إلى مزيد من اليقظة من طرف الجميع، وخاصة كبار السن والأطفال والحوامل والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة، ومن داء السكري، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والفشل الكلوي.

ذكر المسؤول نفسه أن وزارة الصحة تنصح هؤلاء الأشخاص بالتلقيح ضد الأنفلونزا خلال الحملة التي بدأت في موسم الخريف، ولا تزال مستمرة.
&
153 داعشيًا مغربيًا في قبضة سوريا
نشرت صحيفة "الأحداث المغربية" أن جينا هاسبيل، مديرة الاستخبارات المركزية الأميركية، قالت إن "قوات سوريا الديمقراطية" تحتجز مئات الأجانب الذين وصلوا إلى سوريا والعراق، بهدف الانضمام إلى صفوف تنظيم "داعش" الإرهابي.

أضافت هاسبيل خلال جلسة استماع أول أمس في لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ الأميركي: "نحن نعرف عددهم، وأستطيع القول في إطار هذه الجلسة إن الحديث يدور حول مئات المقاتلين الأجانب، وفي العموم، أجهزة الاستخبارات الأميركية تعمل بتصميم على كشف هوياتهم وإعادتهم إلى بلدانهم".

ورغم أن هاسبيل لم تفصح عن جنسيات الإرهابيين الموقوفين لدى "منظمة سوريا الديمقراطية" الكردية المدعومة من قبل واشنطن، إلا أن عدد "الدواعش" المغاربة المحتجزين في سوريا، حسب مصادر موثوقة تحدثت لـ"الأحداث المغربية"، بلغ إلى حدود نهاية يوليو الماضي 153 إرهابيًا موقوفين لدى فصائل مدعومة من الولايات المتحدة، أو معتقلين في سجون النظام السوري، وخاصة معتقل تابع للمخابرات السورية في منطقة المزة في العاصمة دمشق.&

استنادًا إلى المصادر نفسها، فإن "قوات سوريا الديمقراطية"، وهي تحالف فصائل تهيمن عليها وحدات حماية الشعب الكردي، تأسر وحدها 60 في المائة من "الدواعش" المغاربة، إضافة إلى أعداد أخرى من جنسيات عربية وأجنبية.

وحسب مسؤولي الفصيل الكردي فغالبية الأسرى المغاربة هي من حاملي الجنسيات الأوروبية، وخاصة فرنسا وبلجيكا وإسبانيا.

لوبيات أوروبية تخشى منتجات الصحراء&
&كتبت صحيفة "أخبار اليوم" أن المجلس الأوروبي للزراعة، المنعقد خلال هذا الأسبوع في بروكسل، اعتمد الاتفاق الزراعي المعدل، الذي ينص على تمديد التفضيلات التجارية إلى المنتجات الزراعية والبحرية المنحدرة من الأقاليم الجنوبية للمملكة، بعد مصادقة البرلمان الأوروبي عليه يوم 16 يناير المنصرم بغالبية ساحقة.

ارتباطًا بهذا الموضوع، أكد وزراء الزراعة الأوروبيون أن الاتفاق في صيغته الجديدة يسهم في تنمية منطقة الصحراء، عكس ما تروّجه جبهة "بوليساريو" ومن يدور في فلكها.&
&
في ضوء ذلك، سجلت الصحيفة أنه سيكون على الدبلوماسية المغربية والأوروبية مواجهة اللوبيات الزراعية الإسبانية، التي عادت لقرع طبول الحرب من جديد، بعد شهور من الهدنة، إزاء قرار تمديد التفضيلات التجارية لتشمل المنتجات الزراعية والبحرية الآتية من الصحراء.

أوردت الصحيفة في هذا الإطار أن الفدرالية الإسبانية لجمعيات منتجي ومصدري الخضر والفواكه هاجمت قرار اعتماد الاتفاق في نسخته الجديدة، الذي رحبت به الرباط وبروكسل.&

وأشارت الفدرالية الإسبانية لجمعيات منتجي ومصدري الخضر والفواكه إلى أن "التأكيد على تمديد الامتيازات الجمركية لتشمل الصحراء الغربية، والتي كانت بالفعل مطبقة، سوف يؤدي إلى تفاقم الأثر السلبي الذي تحدثه المنتجات المغربية على قطاع الفواكه والخضر الإسبانية، من دون تطبيق تدابير تقديم &المساعدة أو الحماية المفترضة في اتفاقية الشراكة المغربية الأوروبية".
&