: آخر تحديث
في مؤشر إلى معارضة كبيرة داخل صفوف الحزب الجمهوري

مجلس الشيوخ يُعارض قرار ترمب سحب القوات الأميركية من سوريا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

وافق مجلس الشيوخ الأميركي الإثنين بغالبية كبيرة على تعديلٍ ينتقد قرار دونالد ترمب سحب القوات الأميركية من سوريا وأفغانستان، في مؤشر إلى المعارضة الكبيرة في صفوف الحزب الجمهوري الذي ينتمي إليه الرئيس.   

إيلاف من واشنطن: في تناقض مباشر مع تصريحات ترمب، عبّر هذا التعديل "عن شعور مجلس الشيوخ بأن الولايات المتحدة تُواجه حاليًا تهديدات من مجموعات إرهابية تعمل في سوريا وأفغانستان، وبأن انسحابًا متسرّعًا للولايات المتحدة يُمكن أن يعرّض التقدم الذي تم إحرازه، وكذلك الأمن القومي، للخطر".

الإرهاب لم يُستأصل
وافقت غالبية كبيرة من أعضاء مجلس الشيوخ (70 مقابل 26) على هذا التعديل، الذي سيتم إلحاقه بقانون أشمل يتعلق بالأمن في الشرق الأوسط. ويُشكل الجمهوريون غالبيةً في مجلس الشيوخ (53 من أصل 100 مقعد)، وقد صوّت ثلاثة منهم فقط ضد هذا التعديل.

يشار إلى أن زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ الأميركي، ميتش ماكونيل، الذي يتجنّب عادةً انتقاد ترمب علنًا، هو من تقدم بهذا التعديل. قال ماكونيل إن تنظيم "الدولة الإسلامية والقاعدة لم يُهزما بعد"، وهو ما يتعارض مع تصريحات أدلى بها الرئيس الأميركي في وقت سابق.

وكان ترمب أعلن بشكل مفاجئ في ديسمبر أنه سيسحب القوات الأميركية من سوريا، قائلًا إن جهاديي تنظيم الدولة الإسلامية هُزموا. كما إن الرئيس الأميركي لا يخفي نيته مغادرة أفغانستان في أسرع وقت ممكن بعد 17 عامًا من الصراع.

ينتظر تصويتًا نهائيًا
وقد أدى قرار ترمب سحب القوات الأميركية من سوريا إلى استقالة وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس، وأثار قلق الأوروبيين والأكراد حلفاء الولايات المتحدة.

هذا التعديل الذي تقدم به ماكونيل، يُكمل مشروع قانون حول الأمن في الشرق الأوسط، يتضمن فرض عقوبات جديدة على سوريا، وقد يحمي السلطات المحلية الأميركية، إذا ما قررت عدم العمل مع شركات تُقاطع إسرائيل. وقد مرّ هذا النص بغالبية كبيرة في أول تصويت إجرائي ليل الإثنين في مجلس الشيوخ (72-24). ويجب الآن أن تتم إحالته على التصويت النهائي بعد ظهر الثلاثاء، قبل إرساله في نهاية المطاف إلى مجلس النواب الذي يهيمن عليه الديموقراطيون.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الرئيس الصيني يشيد بصداقة بلاده مع بيونغ يانغ
  2. ترمب يطلق حملة إعادة انتخابه من فلوريدا الثلاثاء
  3. السلطات الأميركية تضبط 16 طن كوكايين بقيمة مليار دولار
  4. ماليزيا: جماعة مرتبطة بداعش خطفت عشرة صيادين
  5. برلماني إماراتي: ظاهرة الإسلاموفوبيا تتصاعد في الغرب
  6. شجرة عمرها 150 عاما تتوسط مبنى في الهند
  7. في مضيق هرمز... خلل في ميزان القوى بين المتخاصمين
  8. ترمب يعين مارك اسبر وزيراً للدفاع بالوكالة
  9. بغداد تمنع أي تحرك اجنبي او مليشياوي بدون موافقتها
  10. السعودية تعيد ترميم مبنى
  11. الجيش الجزائري: تجميد الدستور يلغي مؤسسات الدولة
  12. الأمم المتحدة تطالب بتحقيق مستقل في وفاة مرسي
  13. السعودية تؤكد دعمها لمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية
  14. مسائل خلافية تطبع مسيرة بوريس جونسون
  15. السعودية تدعو المجتمع الدولي إلى إجراءات حازمة لتأمين حركة الملاحة 
في أخبار