الرباط: للمرة الثالثة، منذ 2015، يلتقي فاعلون في قطاع طيران الأعمال في معرض الطيران الخاص (ميبا شو موروكو) بمراكش.

وينتظر أن تعرف دورة 2019، التي تقرر تنظيمها يومي 25 و26 سبتمبر المقبل، انضمام أكثر من ألفي زائر سيحضرون من جميع أنحاء العالم، واستعراض منتجات وحلول أنتجها أكثر من 70 عارضا مع عرض أحدث الطائرات في مرأب ثابت. كما ينتظر أن ينعقد مؤتمر اتحاد طيران رجال الأعمال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في 24 من ذات الشهر.

ويأتي تنظيم الدورة الثالثة في إطار بروتوكول اتفاق بين المكتب الوطني للمطارات واتحاد الطيران الخاص للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يمتد على مدى 10 سنوات، يتم بموجبه تنظيم 5 معارض لطيران رجال الأعمال بالمغرب، حيث تقرر أن تنظم التظاهرة بالمغرب، مرة كل سنتين، بتناوب مع معرض "ميبا شو" بدبي. وقد نظمت الدورة الأولى بالدار البيضاء في 2015، بمطار محمد الخامس، قبل أن تنظم الثانية في 2017، بمراكش.

وتتخصص التظاهرة، التي تنظمها جمعية الطيران الخاص وطيران رجال الأعمال بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا (ميبا) بشراكة مع المكتب الوطني للمطارات، في طيران الأعمال، وهي تعتبر حدثًا شديد الأهمية بالنسبة لأي شخص معني بتأجير وكراء وبيع وشراء وتشغيل وخدمة الأعمال وطائرات كبار الشخصيات في المنطقة.

&

علي أحمد النقبي رئيس اتحاد الطيران الخاص للشرق الأوسط وشمال إفريقيا

&

وشكل المؤتمر الصحفي الذي ترأسه ، الأربعاء، بمراكش، كل من زهير محمد العوفير المدير العام للمكتب الوطني للمطارات بالمغرب وعلي أحمد النقبي رئيس اتحاد الطيران الخاص للشرق الأوسط وشمال أفريقيا (ميبا)، فرصة لتقديم مستجدات الدورة المقبلة وآفاق التظاهرة، على مستوى الإشعاع الدولي ومساهمتها فيما يخص قطاع الطيران بالمغرب.

وتحدث المسؤولان عن البرنامج المرتقب الذي يشمل موائد مستديرة ومدارسة للتحديات والحلول التي يتعين إيجادها لمواكبة النمو الذي يعرفه القطاع في "منطقة تزخر بمؤهلات تنموية واعدة"، حيث "يمثل المغرب لوحده 50 بالمائة من نشاط الطائرات الخاصة بشمال أفريقيا".

ويفتح معرض اتحاد طيران رجال الأعمال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالمغرب أبوابه في وجه جميع مكونات السلسلة اللوجستية لقطاع طيران الأعمال. كما أن التظاهرة، بالإضافة إلى المعرض التقليدي، ستتضمن عرضا ثابتاً لآخر نماذج طائرات الأعمال.

ويأمل المنظمون من تواصل تنظيم هذا المعرض أن "يعمل على إنعاش طيران رجال الأعمال بالمغرب وتعزيز مؤهلات نموه".

&

زهير محمد العوفير وعلي أحمد النقبي

&

وحسب بيان للمكتب الوطني للمطارات، يتوفر قطاع طيران رجال الأعمال بالمغرب على مؤهلات تنموية واعدة بحكم الموقع الجغرافي للبلد والدينامية الاقتصادية التي يعرفها، حيث أن المغرب يتمتع بصناعة طيران تشهد خلال السنوات الأخيرة نموا متواصلا، وذلك من خلال إنشاء وحدات صناعية من طرف العديد من المستثمرين الأجانب الذين يتمتعون بشهرة عالمية، في قطب الطيران بالنواصر، بالإضافة إلى توفر المغرب على منشآت مطارية ذات جودة عالية.

وتعتبر جمعية الطيران الخاص وطيران رجال الأعمال بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا الممثل الرسمي لقطاع طيران الأعمال في المنطقة، وهو جمعية غير ربحية وعضو في المجلس العالمي لطيران الأعمال، الذي أنشئ في عام 2006 من أجل توفير منصة للفاعلين في صناعة طيران الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تمكنهم من تجميع واستيعاب والتواصل حول الاحتياجات والفوائد التي تولدها هذه الصناعة.

وتمثل الجمعية أكثر من 260 شركة، كما توفر عددًا من المنتجات والخدمات للأعضاء، بما في ذلك تنظيم التظاهرات من أجل توفير منصة لنقاشات الأعضاء وضمان محافظة مجتمع طيران رجال الأعمال على موقعه في طليعة هذه الصناعة المتغيرة باستمرار.