: آخر تحديث
تم اكتشافه من طرف باحثين مغاربة وأجانب بإقليم ورزازات

رئيس جهة مغربية يطالب باسترجاع أقدم ديناصور من مختبرات جامعة مراكش

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الرباط: طالب الحبيب الشوباني رئيس جهة درعة تافيلالت (جنوب شرق البلاد) باسترجاع ديناصور سبق و أن تم اكتشافه بإقليم ورزازات، من قبل باحثين مغاربة وأجانب (فرنسيين و أميركيين و سويسريين)، من مختبرات جامعة القاضي عياض بمراكش، لوضعه بالمتحف الذي بني لاستقباله بالمنطقة. 

وأكد الشوباني، في تدوينة نشرها على صفحته بـ »فيسبوك »، أنه طالب وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة عزيز الرباح، من خلال اتصال هاتفي، أن يعمل على تسريع  عملية استرجاع الديناصور المكتشف بجماعة «إيمي نوولاون» بموقع «تازوضا» بإقليم ورزازات، من أجل وضعه في المتحف الذي بني لاستقباله. 

و أضاف الشوباني أن الوزير أكد حرصه على اتخاذ كافة التدابير لإرجاع الديناصور من مختبرات جامعة القاضي عياض بمراكش في أقرب وقت، وبمجرد الانتهاء من أشغال بناء المتحف، ليساهم في تنمية الجماعة والجهة التي اكتشف بها باعتباره ثروة من ثرواتها وسيشكل نقطة جذب للسياحة الثقافية والعلمية بالمنطقة.

وأشار المسؤول في تدوينته إلى أن ديناصور «تازوضا »، اكتشف سنة 1997 من طرف فريق من باحثين مغاربة وأجانب، و يعتبر من أقدم الديناصورات (180 مليون سنة)، وهو عاشب يبلغ طوله 9 أمتار ووزنه 4 أطنان، وقد عاش في الحقب الثاني بين الترياس (trias) و الكريتاسي (cretacé) ، كما أن هيكله  العظمي مازال سليمًا و أطلق عليه المختصون اسم «تازوضاسوروس » نسبة لـ »تازوضا» المنطقة التي اكتشف بها. 

وأكد رئيس الجهة أن مشروع المخطط الجهوي للتنمية بجهة درعة تافيلالت يتضمن بنك مشاريع متكامل لبناء شبكة واسعة من المتاحف بجهة درعة تافيلالت، ستمكن من تعزيز جاذبيتها السياحية والعلمية والثقافية وحفظ ذاكرتها التاريخية، وسيشكل استرجاع ديناصور "تازوضا" ووضعه في متحف خاص بجماعة « توندوت » قيمة مضافة كبرى لشبكة المتاحف بالجهة.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. قلق جزائري من الوضع في ليبيا
  2. الكويت تبدأ محاكمة المدير العام الأسبق لمؤسسة التأمينات
  3. هل اتهارت محادثات سوتشي وأستانا الخاصة بسوريا؟
  4. واشنطن تدرس إرسال قوات إضافية إلى الشرق الأوسط
  5. قمة عراقية أردنية فلسطينية تدعم دولة فلسطينية عاصمتها القدس
  6. عشاءٌ
  7. الرئيس العراقي في الأردن لبحث مخاطر الازمة الإيرانية الأميركية
  8. محمد بن راشد يعلن إطلاق
  9. خلافات داخل
  10. الأسبرين
  11. موسكو تتهم واشنطن باستفزاز طهران
  12. في كنيس
  13. السعودية تعترض طائرة حوثية مسيرة تستهدف مطار نجران
  14. تعثر المفاوضات في السودان يثير تساؤلات حول الفترة الانتقالية
  15. الجسم المشبوه في
  16. حديث عن دعم جمهوري في الكونغرس لعزل ترمب
في أخبار