: آخر تحديث
تم اكتشافه من طرف باحثين مغاربة وأجانب بإقليم ورزازات

رئيس جهة مغربية يطالب باسترجاع أقدم ديناصور من مختبرات جامعة مراكش

الرباط: طالب الحبيب الشوباني رئيس جهة درعة تافيلالت (جنوب شرق البلاد) باسترجاع ديناصور سبق و أن تم اكتشافه بإقليم ورزازات، من قبل باحثين مغاربة وأجانب (فرنسيين و أميركيين و سويسريين)، من مختبرات جامعة القاضي عياض بمراكش، لوضعه بالمتحف الذي بني لاستقباله بالمنطقة. 

وأكد الشوباني، في تدوينة نشرها على صفحته بـ »فيسبوك »، أنه طالب وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة عزيز الرباح، من خلال اتصال هاتفي، أن يعمل على تسريع  عملية استرجاع الديناصور المكتشف بجماعة «إيمي نوولاون» بموقع «تازوضا» بإقليم ورزازات، من أجل وضعه في المتحف الذي بني لاستقباله. 

و أضاف الشوباني أن الوزير أكد حرصه على اتخاذ كافة التدابير لإرجاع الديناصور من مختبرات جامعة القاضي عياض بمراكش في أقرب وقت، وبمجرد الانتهاء من أشغال بناء المتحف، ليساهم في تنمية الجماعة والجهة التي اكتشف بها باعتباره ثروة من ثرواتها وسيشكل نقطة جذب للسياحة الثقافية والعلمية بالمنطقة.

وأشار المسؤول في تدوينته إلى أن ديناصور «تازوضا »، اكتشف سنة 1997 من طرف فريق من باحثين مغاربة وأجانب، و يعتبر من أقدم الديناصورات (180 مليون سنة)، وهو عاشب يبلغ طوله 9 أمتار ووزنه 4 أطنان، وقد عاش في الحقب الثاني بين الترياس (trias) و الكريتاسي (cretacé) ، كما أن هيكله  العظمي مازال سليمًا و أطلق عليه المختصون اسم «تازوضاسوروس » نسبة لـ »تازوضا» المنطقة التي اكتشف بها. 

وأكد رئيس الجهة أن مشروع المخطط الجهوي للتنمية بجهة درعة تافيلالت يتضمن بنك مشاريع متكامل لبناء شبكة واسعة من المتاحف بجهة درعة تافيلالت، ستمكن من تعزيز جاذبيتها السياحية والعلمية والثقافية وحفظ ذاكرتها التاريخية، وسيشكل استرجاع ديناصور "تازوضا" ووضعه في متحف خاص بجماعة « توندوت » قيمة مضافة كبرى لشبكة المتاحف بالجهة.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. هل انتهى خطر تنظيم الدولة بعد انهيار دولة
  2. أمر ملكي سعودي بتعيين نائب لوزير التعليم ورؤساء جامعات
  3. التايلانديون يقترعون في أول انتخابات منذ انقلاب 2014
  4. دروز الجولان يحتجّون على قرار ترمب
  5. غوايدو يربح الشارع في فنزويلا... لكنه لا يكسب ود الجيش
  6. أحزاب جزائرية معارضة تقترح فترة انتقالية مدّتها ستة أشهر
  7. ترمب يرحب بانتهاء
  8. نهاية ضبابية لاستراتيجية أميركية يعكس انتهاء
  9. فاجعة الموصل تحرم سكانها فرحة الاحتفال بهزيمة داعش في سوريا
  10. الملك سلمان يُسلّم الفائزين جوائز مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل
  11. صور ثلاثية الأبعاد لقلب الجنين في رحم أمه
  12. إيران: ملوكنا القدماء هم من أنقذ اليهود
  13. داعش سيحتفظ بالقدرات الدعائية لـ
  14. كاتبة أسترالية: أردوغان معلم السياسة الرخيصة !
  15. معارض سوري يوضح لـ
  16. تربة
في أخبار