تطرقت الصحف المغربية الصادرة الخميس إلى مجموعة من الأخبار، من بين أبرز عناوينها: قطع الطريق أمام تلاعب الجزائر داخل الاتحاد الإفريقي، وتفجير اجتماع لجنة التعليم في مجلس النواب بسبب الاختلاف حول لغة التدريس، وانتشار مرض غريب بالجهة الشرقية للمملكة، وتوقيف شقيق عبد الله بوانو في البرلمان.

إيلاف المغرب من الرباط: أفادت صحيفة " المساء" أن الدبلوماسية المغربية نجحت في قطع الطريق على أي تدخل جزائري في قضية الصحراء عبر مجلس السلم والأمن الذي يرأسه دبلوماسي جزائري، بعد رأي استشاري قانوني يجرد المجلس من أي صلاحية للتعاطي مع قضية الصحراء.

وأضافت الصحيفة أن المجلس القانوني للاتحاد الإفريقي أعلن عن رأي استشاري يجرد مجلس السلم &والأمن، الذي يرأسه الجزائري إسماعيل شركي، من أي صلاحية للتعاطي مع قضية الصحراء المغربية.

وهذا الرأي الاستشاري يمنع اللقاءات الإفريقية التي تتم &على مستوى السفراء والوزراء من التداول في قضية الصحراء المغربية، لتبقى حصرية التداول على مستوى الرؤساء.

وذهب المستشار القانوني بالاتحاد الإفريقي، حسب الصحيفة، إلى القول إن مجلس الأمن والسلم، التابع للاتحاد الإفريقي لم يعد بإمكانه التطرق إلى الوضع بالصحراء بأي شكل من الأشكال، وأن عليه الالتزام بالقرارات التي يتخذها زعماء الدول داخل الاتحاد.

تفجير اجتماع لجنة التعليم بسبب الاختلاف حول لغة التدريس&

كتبت صحيفة "الأحداث المغربية" أن الاختلاف حول لغة التدريس، وتحديدا الحسم في اللغة الأجنبية لغة لتدريس المواد العلمية بالمدرسة العمومية، فجر اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، زوال أول من أمس الثلاثاء.

وأشارت إلى أن سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، حضر إلى مجلس النواب وهو مطمئن بعض الشيء إلى أن النواب والنائبات، أعضاء اللجنة سيتدارسون التعديلات، التي قدموها في إطار فرقهم &ومجموعتهم، ويصادقون عليها، لتتم المصادقة على مشروع قانون ــ الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين المهني والتعليم العالي، وينتهي الكلام.

لكن الاطمئنان، تستدرك الصحيفة، سرعان ما خف، &والوزير يعاين كيف أن الاجتماعات المتتالية لرؤساء الفرق والمجموعة النيابية مع رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، لم تحمل التوافق المنشود بشأن المرور إلى المصادقة على التعديلات والتصويت لفائدة مشروع القانون ـ الإطار.

وفي خضم النقاش الذي جرى في اللجنة حول الموضوع، اتضح كما أعلن عن ذلك محمد مبديع، رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب، أن الفرق النيابية، أغلبية ومعارضة، فشلت في الوصول إلى توافق حول بعض تفاصيل مشروع ـ القانون الإطار، مما يستلزم منح مزيد من الوقت وتمكينها من فرصة التوافق.

انتشار مرض غريب بالجهة الشرقية للمملكة

أفردت صحيفة " العلم" حيزا في صفحتها الأولى لموضوع انتشار مرض غريب في مناطق الشريط الحدودي للجهة الشرقية للمملكة المغربية، أصاب الماشية، وأدى إلى نفوق مئات رؤوس الأغنام، وأقلق راحة مربيها.

وذكرت الصحيفة أن الكبير قادة، النائب البرلماني عن المنطقة، سبق له أن طرح سؤالا في الموضوع على عزيز اخنوش، وزير الفلاحة، الذي كان قد صرح في مناسبة سابقة أن مرض طاعون المجرات الصغيرة غير موجود في المغرب.

وأشارت الصحيفة إلى أن طاعون المجرات الصغيرة، هو فيروس سريع العدوى والانتشار، ولا تنتقل عدواه إلى الإنسان، ويصيب أساسا الأغنام والماعز، وينتمي إلى عائلة الفيروسات الحصيبة، وقد يتسبب في نفوق الحيوان المصاب خلال 5 إلى 10 أيام &من ظهور أعراض المرض عليه.

توقيف شقيق عبد الله بوانو في البرلمان

كشفت صحيفة "أخبار اليوم" أن شرطة البرلمان، أوقفت أول من أمس، إدريس بوانو، شقيق عبد الله بوانو، داخل مقر مجلس النواب، بعدما حضر لمقابلة فريق العدالة والتنمية.

وقالت الصحيفة إنها علمت أن سبب التوقيف قضية شيك من دون رصيد. ونقل بوانو إلى مفوضية الشرطة بالرباط، قبل إخلاء سبيله بعد قيامه بالإجراءات اللازمة لتسوية الوضعية.

وكشف بوانو للصحيفة أن الشرطة تعاملت معه باحترام، وأنه سوى المشكل، حيث فوجئ&بعد إجرائه معاملات تجارية مع صديق له، بدفع هذا الأخير شيكا إلى البنك من دون إخباره مسبقا بذلك، ما خلق له متاعب.

وعلمت "أخبار اليوم" أن العديد من زوار البرلمان، المدرجة أسماؤهم في ملفات قضائية، جرى توقيفهم بعد تنقيط بطائقهم الوطنية في النظام المعلوماتي.