: آخر تحديث
في انتصار دبلوماسي جديد للرباط

الموازنة الأميركية لعام 2019 تقر سريان مساعدات واشنطن للمغرب على الصحراء

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الرباط : رحب المغرب بالمقتضيات الجديدة المتضمنة في الموازنة الأميركية لسنة 2019، والذي اعتمده الرئيس الأميركي دونالد ترامب الجمعة، بعد المصادقة عليه الخميس من طرف غرفتي الكونغرس، والذي نص صراحة في بابه الثالث على كون المساعدات الأميركية الموجهة للمغرب تشمل كامل التراب المغربي، بما فيه المحافظات الصحراوية (جنوب المغرب).
وأشار بيان صادر عن وزارة الخارجية المغربية إلى أن المغرب رحب بكون الموازنة تنص صراحة على كون المساعدات الأميركية الموجهة للمغرب تسري أيضا على الصحراء كغيرها من جهات المملكة، من دون أي تمييز، وبذلك فإن السلطات التنفيذية والتشريعية الأميركية، ممثلة في الرئيس دونالد ترامب وغرفتي الكونغرس، تلتقي في اعتبار الصحراء جزء لا يتجزأ من التراب المغربي ، وتمكنها من خلال مقتضيات هذه الموازنة من الاستفادة على قدم المساواة مع باقي جهات المملكة من أموال الدعم الأميركي.
وأشار البيان إلى أن هذا التطور الجديد يأتي بفارق بضعة أيام من اعتماد الاتحاد الأوروبي لاتفاقيتي التعاون في مجالي الفلاحة والصيد البحري مع المغرب، والتي نصت بدورها صراحة على أن نطاق تطبيقها يشمل مجموع التراب الوطني للمغرب، بما فيه المحافظات الصحراوية.
ويشكل هذا التطور الجديد انتصارا دبلوماسيا جديدا للمغرب، في سياق سعيه لتكريس الاعتراف الدولي بوحدته الترابية، وسيادته على المحافظات الصحراوية، التي تنازعه عليها جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر، والتي تطالب بانفصال الصحراء عن المغرب.
و تضمنت الموازنة الأميركية الجديدة دعوة الإدارة الأميركية إلى رفع تقرير للكونغرس حول التدابير المتخذة لتعزيز المراقبة على المساعدات الإنسانية الموجهة للاجئين في منطقة شمال إفريقيا، وذلك بعد استشارة المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة وبرنامج التغذية العالمي. وتشكل هذه الدعوة إشارة واضحة إلى الأزمة الإنسانية في مخيمات اللاجئين الصحراويين في منطقة تندوف (جنوب غربي الجزائر)، والتي تفيد تقارير دولية متطابقة تعرض المساعدات الإنسانية الموجهة إليها للسرقة.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. لا مرشحين إلى الانتخابات الرئاسية في الجزائر
  2. إعادة تركيب مشهد محاولة اغتيال حارس الملك الحسن الثاني
  3. قواعد الانتخابات الأوروبية تختلف من بلد الى آخر
  4. ظريف: لا نريد تصعيدًا عسكريًا ومستعدون للتعامل مع أي مبادرة لخفضه
  5. قطر ستشارك في مؤتمر البحرين بعد نيل موافقة السعودية
  6. الأوروبيون يصوتون في 21 بلدًا وتقدم متوقع للمشككين في الاتحاد
  7. سلطان الجابر: ليس لدينا سقف محدد لحرية الإعلام في الإمارات
  8. ظريف يبحث في بغداد دورها في الأزمة الأميركية الإيرانية وحلها سلميا
  9. محادثات مباشرة بين المعارضة والحكومة الفنزويلية في أوسلو
  10. آلاف الإسرائيليين يتظاهرون ضد نتانياهو في تل أبيب
  11. سلطان الجابر: ثلثا سكان العالم سيصبحون من الطبقة المتوسطة بحلول 2030
  12. هاتف ظريف مقفلٌ بوجه مايك بومبيو
  13. تفاصيل زيارة رئيس المجلس العسكري السوداني لمصر
  14. سفير بريطانيا لدى السودان يقيم مأدبة إفطار ويؤمّ المصلين أمام منزله
  15. الضفدع
في أخبار