: آخر تحديث
"إيلاف المغرب" تجول في الصحف المغربية الصادرة السبت

اسبانيا تؤكد عدم تغيير موقفها من قضية الصحراء المغربية

تطرقت الصحف المغربية الصادرة السبت إلى مجموعة من الأخبار،من بين عناوينها: تأكيد الموقف الإسباني بشأن قضية الصحراء، ورفع مذكرات الأحزاب بشأن النموذج التنموي الجديد إلى الديوان الملكي، و مواصلة حزب الاستقلال لإطلاق النار علىالحكومة، وغياب عزيز أخنوش عن واجهة الأحداث في المغرب.

 إيلاف المغرب من الرباط: كتبت صحيفة "العلم" أن الوزير الإسباني للشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون، جوزيف بوريل، أكد أن بلاده تدافع عن "مركزية" منظمة الأمم المتحدة من أجل الوصول إلى "حل سياسي" لقضية الصحراء المغربية في إطار "التوصيات ذات الصلة" لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وقال رئيس الدبلوماسية الإسبانية، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الخميس ، مع نظيره المغربي ناصر بوريطة بالرباط، أن اسبانيا تدعم جهود الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي من أجل التوصل إلى حل سياسي في إطار توصيات مجلس الأمن.

وأوضحت الصحيفة  أن رئيس الدبلوماسية الإسبانية، الذي كان يتحدث على هامش زيارة ملك اسبانيا  فيليبي السادس للمغرب، شدد على أن "موقف اسبانيا بخصوص قضية الصحراء واضح وثابت"، مشيرا إلى أن "الأمر  يتعلق بموقف دولي لم يتغير".

الأحزاب ترفع مذكراتها بشأن النموذج التنموي إلى الديوان الملكي

أفادت صحيفة "المساء" أن مصادر موثوقة كشفت أن عددا من الأحزاب، من بينها بعض مكونات التحالف الحكومي، رفعت مذكراتها بشأن النموذج التنموي الجديد إلى الديوان الملكي، تجاوبا مع الدعوة الملكية إلى صياغة نموذج تنموي جديد. 

واستنادا لمعطيات حصلت عليها الصحيفة، فإن عددا من الأحزاب لم تنتظر التوصل إلى اتفاق بهذا الشأن، بل أقدمت على رفع مذكرات تتضمن تصور كل حزب للنموذج التنموي.

 وذكرت مصادر الصحيفة أيضا أن الخطوة تمت بتكتم شديد، ومن دون أي تنسيق بين مكونات الغالبية، ورجحت مصادر عليمة أن تكون خطوة رفع المذكرات بشكل انفرادي رد فعل على عدم التوصل إلى اتفاق موحد في الموضوع، علما أن الورقة التي كان الدكتور سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، قد تقدم بها، استهدفت أساسا وضع تصور باسم الحكومة، وليس باسم الأحزاب المكونة للغالبية. 

حزب الاستقلال يواصل إطلاق النار على الحكومة

واصل حزب الاستقلال المعارض، إطلاق النار على الحكومة، من خلال توجيه مدفعية انتقاداته، صوب رئيسها الدكتور سعد الدين العثماني.

صحيفة " الأحداث المغربية" التي أوردت الخبر، أشارت إلى أن نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال،  وخلال حلوله ضيفا على مؤسسة الفقيه التطواني، الخميس ، أبرز أن أزمة تواصل الحكومة، "غذت أزمة الثقة في العمل السياسي والنقابي"، بل أكثر من ذلك أدت إلى "أزمة هوية". 

واعتبر زعيم حزب الاستقلال ، أن "خطاب الحكومة غير مقنع، حيث تتبادل الغالبية المسؤولية في عدد من الملفات الاجتماعية، آخرها مشكل الضريبة على التجار، إضافة لعدم الانسجام بين مكوناتها رغم محاولة القول بغير ذلك، وحصيلتها المتواضعة في تلبية مطالب المواطنين، وفي مقدمتها توفير الشغل ورفع معدلات الاستثمار، وعقم الحوار الاجتماعي الذي لم يفض لنتائج مرضية بالإضافة لغياب طرح تصورها حول النموذج التنموي الجديد، أو على الأقل فتح الحوار حوله، كما دعا لذلك الملك محمد السادس."

غياب عزيز اخنوش عن واجهة الأحداث في المغرب

قالت صحيفة " أخبار اليوم" إن المراقبين للأحداث الوطنية لاحظوا اختفاء عزيز اخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، رئيس التجمع الوطني للأحرار،  عن الواجهة في وقت يعرف فيه المغرب أحداثا مهمة.

وأضافت أن غياب أخنوش برز في اجتماع المجلس الوزاري الذي ترأسه الملك محمد السادس الأسبوع الماضي، وهو الموعد الذي تلغى فيه عادة جميع الأنشطة الوزارية من أجل حضوره.

ولاحظت الصحيفة أن غياب أخنوش برز مرة أخرى مع حدث مصادقة البرلمان الأوروبي على اتفاقية الصيد البحري مع المغرب، وهو أحد الملفات الإستراتيجية التي يمسك بهاأخنوش، فيما كرست أحداث هذا الأسبوع غياب أخنوش، من خلال عدم حضوره كلا من استقبال الملك الإسباني والمجلس الحكومي الذي انعقد أول من أمس.

وختمت الصحيفة خبرها بالإشارة إلى أن القصاصات الرسمية تفيد بوجود أخنوش في الديار الاسترالية، حيث يدلي بتصريحات ويلتقي مسؤولين منذ عدة أيام.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. السيسي يدعو المجتمع الدولي لمنع انتقال عناصر داعش لمناطق أخرى
  2. هل اقتربت نهاية ماي؟
  3. سُحابة
  4. السلطات الإيرانية تعتقل فريقًا فنيًا أنتج نشيدًا وطنيًا للأحواز
  5. الكشف عن أمنية أمير الكويت
  6. هل انتهى خطر تنظيم الدولة بعد انهيار دولة
  7. أمر ملكي سعودي بتعيين نائب لوزير التعليم ورؤساء جامعات
  8. دروز الجولان يحتجّون على قرار ترمب
  9. غوايدو يربح الشارع في فنزويلا... لكنه لا يكسب ود الجيش
  10. أحزاب جزائرية معارضة تقترح فترة انتقالية مدّتها ستة أشهر
  11. ترمب يرحب بانتهاء
  12. نهاية ضبابية لاستراتيجية أميركية يعكس انتهاء
  13. فاجعة الموصل تحرم سكانها فرحة الاحتفال بهزيمة داعش في سوريا
  14. صور ثلاثية الأبعاد لقلب الجنين في رحم أمه
  15. إيران: ملوكنا القدماء هم من أنقذ اليهود
  16. داعش سيحتفظ بالقدرات الدعائية لـ
في أخبار