: آخر تحديث
الذكاء الاصطناعي قد يقتل الأبرياء عندما يوظّف في التسليح

علماء يرفضون تطوير روبوتات قاتلة

إيلاف من لندن: دعا لفيف من العلماء إلى منع تطوير أسلحة تعمل بالذكاء الاصطناعي قائلين ان خللا يمكن ان يحدث في هذه الأسلحة بطرق غير متوقعة فتقتل أبرياء بسببه.
 
وأكد باحثون متخصصون بمجال الأخلاقيات ان من المرفوض أخلاقياً ان تمارس منظومات من الأسلحة العاملة بالذكاء الاصطناعي مهنة القتل دون أي تدخل بشري.

وارتفعت هذه الأصوات خلال المؤتمر السنوي للجمعية الاميركية لتقدم العلوم المنعقد في العاصمة واشنطن، كما افادت بي بي سي مشيرة الى ان منظمة هيومان رايتس ووتش لمراقبة حقوق الانسان واحدة من 89 منظمة غير حكومية من 50 بلداً شاركت في إطلاق "الحملة لوقف الروبوتات القاتلة" للمطالبة بمعاهدة دولية تحظر هذه الروبوتات.

وقالت ماري وايرهام مديرة قسم الأسلحة في منظمة هيومان رايتس ووتش في مقابلة مع بي بي سي نيوز: "نحن لا نتحدث عن روبوتات قاتلة تمشي وتنطق وعلى وشك ان تسيطر على العالم بل ان ما يقلقنا أكثر آنية من ذلك بكثير وهو منظومات اسلحة تقليدية تعمل بصورة مستقلة".

واضافت وايرهام ان هذه الأسلحة بدأت تعمل بالفعل والطائرات المسيرة مثال ساطع "ولكن هناك طائرات عسكرية تقلع وتحلق وتهبط بمفردها وحراساً روبوتيين يرصدون الحركة وهذه ممهدات لأسلحة تعمل بصورة مستقلة".

واعرب رايان غاريباي رئيس قسم التكنولوجيا في شركة كليرباث روبوتيكس عن تأييده لمقترح منع الروبوتات القاتلة.

وتنفذ الشركة عقوداً عسكرية لكنها شجبت استخدام منظومات الذكاء الاصطناعي في الحرب وقالت انها لن تطورها.

وصرح غاريباي لبي بي سي نيوز قائلا ان هذه الأسلحة "عندما يصيبها خلل فانه يصيبها بطرق لا يمكن التنبؤ بها" موضحاً ان الذكاء الاصطناعي رغم ما حققه من تقدم محدود في الواقع بالتعرف الصوري دون ان تكون لديه التفاصيل أو السياق التي تؤهله أن يكون "هو القاضي وهيئة المحلفين ومنفذ الحكم في ساحة القتال".

ولفت غاريباي الى ان السلاح الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي لا يتخذ قرار القتل أو عدم القتل في فراغ والقرار الفعلي يتخذه على بعد آلاف الأميال مطورون ومبرمجون وعلماء ليس لديهم تصور عن الوضع الذي يُستخدم السلاح فيه.

وبحسب بيتر أسارو من جامعة نيو سكول في نيويورك فان مثل هذا السيناريو يثير قضايا تتعلق بالمسؤولية القانونية في حال نفذت هذه المنظومة عملية قتل غير قانونية.

واضاف "ان إناطة صلاحية القتل بآلة عمل غير مبرر وانتهاك لحقوق الانسان لأن الآلة ليست ذاتاً أخلاقية فاعلة وبالتالي لا تستطيع ان تكون مسؤولة عن اتخاذ قرارات حياة أو موت وعليه فان من الجائز تماماً ان يكون صانعو الأسلحة التي تعمل بصورة مستقلة هم المسؤولين".

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "بي بي سي نيوز". الأصل منشور على الرابط:

https://www.bbc.co.uk/news/science-environment-47259889


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. هل انتهى خطر تنظيم الدولة بعد انهيار دولة
  2. أمر ملكي سعودي بتعيين نائب لوزير التعليم ورؤساء جامعات
  3. التايلانديون يقترعون في أول انتخابات منذ انقلاب 2014
  4. دروز الجولان يحتجّون على قرار ترمب
  5. غوايدو يربح الشارع في فنزويلا... لكنه لا يكسب ود الجيش
  6. أحزاب جزائرية معارضة تقترح فترة انتقالية مدّتها ستة أشهر
  7. ترمب يرحب بانتهاء
  8. نهاية ضبابية لاستراتيجية أميركية يعكس انتهاء
  9. فاجعة الموصل تحرم سكانها فرحة الاحتفال بهزيمة داعش في سوريا
  10. الملك سلمان يُسلّم الفائزين جوائز مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل
  11. صور ثلاثية الأبعاد لقلب الجنين في رحم أمه
  12. إيران: ملوكنا القدماء هم من أنقذ اليهود
  13. داعش سيحتفظ بالقدرات الدعائية لـ
  14. كاتبة أسترالية: أردوغان معلم السياسة الرخيصة !
  15. معارض سوري يوضح لـ
  16. تربة
في أخبار