نيروبي: أعلنت كينيا السبت انها استدعت سفيرها في الصومال لاجراء "مشاورات عاجلة" معه، وتعبيرا عن الاحتجاج على قرار الحكومة الصومالية اجراء مزاد لاختيار افضل عرض يقدم اليها لاستثمار آبار نفط وغاز في منطقة بحرية متنازع عليها بين البلدين.

وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية الكينية أن "كينيا استدعت سفيرها في جمهورية الصومال الاتحادية الجنرال المتقاعد لوكاس تامبو. وقد استدعي الى نيروبي لاجراء مشاورات عاجلة معه. وهذا الاستدعاء هو نتيجة القرار المؤسف والصادم لحكومة الصومال بإجراء مزاد علني لاختيار افضل عرض لاستثمار آبار نفط وغاز تقع في المنطقة البحرية الكينية المجاورة للصومال".

وجرى المزاد في لندن في السابع من شباط/فبراير الماضي، بحسب ما نقلت وزارة الخارجية الكينية، من دون ان تحدد نتائجه، مكتفية بشن هجوم على الحكومة الصومالية.

وجاء في البيان "إن هذه الإهانة التي لا مثيل لها، وهذه المصادرة لموارد كينية، لن تبقى من دون رد، وتوازي عملا عدوانيا ضد الشعب الكيني وموارده".

وتابع البيان "أن هذا البيع بالمزاد الفضيحة لن يجبه سوى برفض جامع من قبل كل الكينيين، ومن قبل كل من يتحرك بإرادة حسنة، ويؤمن بالقانون الدولي، وضرورة حل الخلافات بالسبل السلمية والقانونية".

واعلنت الخارجية الكينية أنها سبق أن وافقت على نقل هذا الخلاف الى محكمة العدل الدولية، وأن هذه المحكمة باشرت عقد جلسات منذ ايلول/سبتمبر 2016 في لاهاي.

ويتنازع البلدان منطقة بحرية مساحتها حوالى 100 الف كيلومتر مربع، وسبق أن اعطت حكومة نيروبي ثلاثة أذونات بالتنقيب عن النفط لشركة "اينا سبا" الايطالية، الامر الذي اعترضت عليه مقديشو.

وتؤكد كينيا انها تمارس السيادة على المنطقة المتنازع عليها منذ العام 1979.