: آخر تحديث
روحاني: اكتفينا ذاتيا من جهة التسليح

إيران تعلن عن غواصة جديدة قادرة على إطلاق صواريخ عابرة

طهران: وضعت ايران الأحد في الخدمة غواصة قادرة على إطلاق صواريخ عابرة، لتؤكد بذلك عزمها على تأمين قدراتها الدفاعية بقواها الخاصة، وسط اجواء توتر مع الولايات المتحدة واسرائيل.

ونقل التلفزيون الايراني الرسمي وقائع احتفال جرى في مرفأ بندر عباس في جنوب البلاد شارك فيه عدد من كبار المسؤولين في الجيش والحكومة.

وقال الرئيس حسن روحاني خلال الاحتفال "باتت الجمهورية الاسلامية اليوم مكتفية ذاتيا في أسلحتها، أكانت البرية أو الجوية أو البحرية".

وتابع روحاني "أن الهدف من قدراتنا الدفاعية هو الدفاع عن مصالحنا ولم نسع يوما لمهاجمة أي بلد"، موضحا أن ايران ما كانت رغبت ب"العمل في مجال صناعة السلاح" لو أنها كانت قادرة على شراء السلاح الذي تريده.

وتابع الرئيس الايراني "ان الضغوط التي تمارس على ايران من الاعداء والحرب (بين ايران والعراق من 1980 حتى 1988) والعقوبات" كلها عوامل ساهمت في دفع ايران لكي تكون مكتفية ذاتيا في مجال الدفاع.

وكانت الولايات المتحدة انسحبت من الاتفاق النووي الايراني من جانب واحد عام 2018 وأعادت فرض عقوبات قاسية على ايران.

واطلق على الغواصة الجديدة اسم "الفاتح" وهي الاولى "نصف الثقيلة" في سلاح البحرية الايراني، وهي ما بين الغواصة الصغيرة من نوع "غدير" وتلك التي من نوع "كيلو" التي يستخدمها حاليا الجيش الايراني، حسب ما نقلت وكالة انباء فارس الايرانية.

وتزن الغواصة الجديدة نحو 600 طن وبامكانها اطلاق صواريخ عابرة لم يعرف مداها، اضافة الى اطلاق طوربيدات. وبامكان هذه الغواصة العمل بعمق 200 متر تحت سطح البحر ولمدة 35 يوما من دون اعادة التمون.

وتبدي العديد من الدول الغربية احتجاجها على قيام ايران بتطوير قدراتها الصاروخية وتعتبر انها تزعزع السلام في الشرق الاوسط.

في المقابل تؤكد طهران ان برامجها الصاروخية محض دفاعية وتلبي حاجات الامن القومي وهي غير مستعدة للدخول في نقاش حول هذا الامر.


عدد التعليقات 3
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. غواصه للأفيال و التماسيح الطائره
لبناني حر - GMT الأحد 17 فبراير 2019 18:57
ايران مسخره و مثيره للضحك و البكاء في آن معا . للبكاء لما سببوا من حروب و مآسي و الدمار في الكثير من البلدان و للضحك على اسلحة الفوتوشوب الخنفشاريه . بعد محاولات اطلاق الصواريخ الفاشله و الاحتجاجات في الداخل الايراني على تضخم اسعار المعيشه اليوميه و الحصار السياسي و الاقتصادي العالمي ... هاهم يطلون بخبر قيمته ادنى من القمامه . ايران يحكمها شلة من الاغبياء النرجسيين اللصوص و المجرمين القتله بعد ٤٠ سنه من ثورة ضد الشاه لتأتي باشواه اكثر ظلما و قساوة بدون رحمه ( ايران البلد رقم ٢ بالاعدامات ) و تفشي الدعاره و المخدرات و الفقر المدقع لا نسمع منهم انهم اخترعوا دواء او آلة مفيده للبشر لا بل صواريخ قاهر و فاجر و بدل تصدير المنتوجات الزراعيه و الصناعيه هم يصدرون الثوره و الارهاب و التحريض الطائفي . و الانكى انهم يدعون القداسه و هم مجرمون فاسدون سارقون و كيف سيقابلون الله بعد الممات ؟؟؟ انه نظام الشيطان الذي يعيث في الارض فسادا . هذه الغواصه الخرضه المتصدئه لا تقدم و لا تؤخر في ميزان القوى العالمي يا ايها الملالي الاغبياء و نصيحة من لكم : ضعوها في قفى الخامنئي .
2. غواصه ايرانيه حاملة صواريخ عابره !
نصر - GMT الأحد 17 فبراير 2019 20:16
أطلاق صواريخ عابره ؟؟؟؟ عابره لوين الى اين ؟ عابره لشط العر ب لو مخفر الشلامجه؟
3. هذه غواصه لو صاروخ
أبراهيم - GMT الأحد 17 فبراير 2019 20:21
اللّي ضاهر في الصوره هذه الغواصه لو الصاروخ واقفين عليه العجم ؟


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ناسا تلغي أول عملية مشي نسائية حصرًا في الفضاء
  2. مجلس الوزراء السعودي يرفض الإعلان الأميركي حول الجولان
  3. قائد الجيش الجزائري يدعو لتطبيق المادة 102 من الدستور
  4. عبدالله الثاني يتسلم
  5. باريس تعيد تسمية روائع فنية لإنصاف أشخاص سود يظهرون فيها
  6. تحريض أممي للعراقيات: لا تنتظرن الرجال وانتزعن حقوقكن كاملة
  7. ترمب: الإعلام عدو الشعب !
  8. العرب غاضبون من اعتراف ترمب بسيادة إسرائيل على الجولان
  9. غالبية الأميركيين لا تمانع في إعادة انتخاب ترمب!
  10. الجزائريون يترقبون كلمة مهمة لقائد الجيش
  11. هدوء حذر في قطاع غزة بعد ليلة من القصف المتبادل مع اسرائيل
  12. هل تتجه بريطانيا لانتخابات برلمانية؟
  13. علماء صينيون يتحدثون عن ثورة في عالم الطيران
  14. إخلاء عشرات القرى العراقية والحكومة لاستنفار أجهزتها
  15. معارضون سوريون: النظام مسؤول عن قرار ترمب حول الجولان
  16. طائرة بريطانية تهبط خطأ في إسكتلندا بدلًا من ألمانيا
في أخبار