برلين: صرح وزير الخارجية الألماني هايكو ماس أن تنظيم إعادة جهاديين أوروبيين محتجزين في سوريا كما يطالب الرئيس الأميركي دونالد ترمب أمر "بالغ الصعوبة" حاليًا.

قال ماس لشبكة التلفزيون الألمانية "أيه آر دي" مساء الأحد إنه لا يمكن تنظيم عودتهم "ما لم نتأكد أن هؤلاء الأشخاص سيمثلون فورًا هنا أمام محكمة، وسيتم احتجازهم". &أضاف إنه لهذا السبب "نحتاج معلومات قضائية، وهذا لم يتوافر بعد، مؤكدًا أن إعادتهم في الظروف الحالية أمر "بالغ الصعوبة".

وأوضح أن برلين تريد "التشاور مع فرنسا وبريطانيا (...) بشأن طريقة القيام بذلك". وكان الرئيس الأميركي دعا في تغريدة مساء السبت الدول الأوروبية، وخصوصًا بريطانيا، إلى إعادة مواطنيها المعتقلين في سوريا، جراء انضمامهم إلى تنظيم الدولة الإسلامية إلى بلدانهم، ومحاكمتهم، محذرًا من أن الولايات المتحدة قد تضطر "للإفراج عنهم".

ردًا على هذه التصريحات، قالت مصادر في الخارجية الأحد إن برلين تدرس "الخيارات لتمكين مواطنين ألمان من مغادرة سوريا وخصوصًا الحالات الإنسانية". ويعقد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اجتماعًا في بروكسل الاثنين، يناقشون خلاله عددًا من القضايا، بينها الوضع في سوريا.
&