بنغالور: اصطدمت طائرتان للجيش الهندي في الجو الثلاثاء بينما كانتا تقومان بتدريبات استعدادا لعرض جوي، ما أدى الى مقتل طيار.

ووصف شهود كيف فقدت الطائرتان السيطرة وانحرفتا بعد اصطدامهما في الجو، وتحطمتا بالقرب من منطقة سكنية خارج قاعدة يلاهانكا الجوية في بنغالور، ما أدى الى ارتفاع كتلة كبيرة من النار في الهواء.&

وذكرت السلطات ان مدنيا اصيب بجروح جراء الحطام وتمكن طياران من القفز بمظلة وأصيبا بجروح ايضا.

واوضح سلاح الجو الهندي في بيان ان "طيارا توفي متأثرا بجروحه، في حين قفز طياران آخران بالمظلة من طائرتي التدريب من طراز هاوك بعد اصطدامهما".

وفتح تحقيق رسمي في هذا الحادث الذي وقع عشية افتتاح معرض إيرو اينديا الجوي الكبير. وكانت الطائرتان تتدربان للمشاركة في في استعراض في اليوم الأول من المعرض.

وهذا الحادث الدامي هو الثاني هذا الشهر للجيش الهندي، الذي يستثمر بكثافة لتجديد ترسانته &القديمة.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، تحطمت طائرة مقاتلة من نوع ميراج 2000 قامت بتحديثها شركة هندوستان إيرونوتكس ليميتيد الهندية التي تملكها الدولة، بعيد إقلاعها في رحلة تجريبية، في بنغالور أيضا. وتمكن طياراها من القفز منها، لكنهما لقيا مصرعهما لدى هبوطهما في النار.&

وفي اطار تحديث أسطولها القتالي، ابرمت نيودلهي في 2016 صفقة لشراء 36 طائرة رافال من فرنسا.&

ويواجه هذا العقد جدلا مستمرا منذ أكثر من عام في الهند. وتتهم المعارضة الحكومة القومية الهندوسية بتفضيل مجموعة شركات خاصة كشريك لشركة داسو الفرنسية، على حساب شركة هندوستان إيرونوتكس ليميتيد الهندية.