: آخر تحديث
تأكيد على خصوصية العلاقة التي تجمع بين البلدين

"الفهد ... روح القيادة" يكشفُ فصولًا من العلاقات السعودية - الكويتية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

على بعد ثلاثة أيام من انتهاء فعاليات معرض "الفهد ... روح القيادة" في الكويت، أٌقيمت ندوة بعنوان "العلاقات السعودية - الكويتية منذ التأسيس وحتى وقتنا الحاضر"، وتناولت المراحل التي مرت بها هذه العلاقة.

إيلاف: أجمع المشاركون في ندوة العلاقات السعودية - الكويتية على خصوصية علاقة البلدين، التي تتسم بطابع خاص وفريد من نوعه، وحرصهما على تقوية العلاقات وتعزيز التعاون الثنائي في المجالات كافة، بما يعود بالمنفعة على الشعبين.

دور الملك فهد
الأمين العام السابق لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، عبدالله بشارة، قال في مداخلة له إن "الملك فهد بن عبدالعزيز قام بدور رئيس ومحوري في تأسيس مجلس التعاون"، وكان "يؤكد دائمًا على ضرورة تعاون وتوافق دول الخليج العربي، كما كان حريصًا على تعزيز الأمن الداخلي لدول الخليج، وتحفيز مساهمة الدول العربية والتعاون معها، ومراعاة البعد العالمي".

تنسيق تاريخي
بدوره، قال عضو مجلس الشورى السعودي الدكتور إبراهيم النحاس، "إن العلاقات السعودية - الكويتية، شهدت محطات رئيسة، منذ عهد الملك عبد العزيز، عنوانها الأخوة الراسخة". 

ورأى المحلل السياسي عايد المناع، "أن التنسيق السعودي- الكويتي أزلي وتاريخي، إذ تجمعهما روابط وثيقة في جميع المجالات"، مضيفًا "أن تأسيس مجلس التنسيق المشترك جاء لتعزيز التعاون الثنائي".

مواقف لا تنسى
من جهة ثانية، أكد وكيل الديوان الأميري لشؤون الأسرة الحاكمة في الكويت الشيخ صباح الناصر أن بلاده، "تشعر بتأثر كبير بالملك فهد بن عبدالعزيز، وموقفه التاريخي في نصرة الكويت وأهلها"، مشيرًا إلى أن "العلاقات ممتدة وتاريخية، ولها جذورها منذ عهد الملك عبدالعزيز، والشيخ مبارك الصباح".

خلال زيارته لمعرض وفعاليات "الفهد... روح القيادة"، عبّر عن سعادته وانبهاره بما شاهده في أجنحة المعرض، مؤكدًا أن السعودية والكويت "دولة واحدة وشعب واحد ومصير واحد ومستقبل واحد".

وقال الناصر، "إن تنظيم معرض "الفهد... روح القيادة" في الكويت دليل على حب القيادة السعودية وشعبها للكويت، وأهلها وتقديرًا لهم، ونعتز كثيرًا ونتشرف باحتضان المعرض وفعالياته".

تجدر الإشارة إلى أن "معرض "الفهد...روح القيادة" الذي يتناول تاريخ الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود، إفتُتح في مطلع الأسبوع الفائت برعاية أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي".

المعرض
يضم المعرض أربعة عشر جناحًا، ويتضمن توثيقًا كاملًا لمسيرة الملك السعودي الراحل، عن نشأته ومناصبه وإنجازاته وحياته الشخصية، كما يضم صورًا فوتوغرافية ولوحات عرضت للمرة الأولى، تناولت مسيرة العلاقات التاريخية الكويتية السعودية.

خطوة غير مسبوقة
تعد هذه المرة الأولى التي يُقام بها المعرض خارج المملكة العربية السعودية. وقال رئيس اللجنة المنظمة الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود في هذا السياق: "أجزم أنني لا أحتاج البحث عن أي مبررات لاختيار دولة الكويت كمحطة خارجية أولى لهذا المعرض، لأني أدرك تمامًا لو أن الراحل بيننا لما اختار غيرها لكون رصيد العلاقة العميقة بين البلدين تفرض هذا الاختيار وتؤكده". 

أضاف "العلاقة التاريخية التي تربط البلدين الشقيقين المملكة ودولة الكويت منذ عهد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود والشيخ مبارك بن صباح الصباح رحمهما الله وحتى اليوم في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وحضرة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظهما الله ورعاهما هي النموذج الفريد لما ينبغي أن تكون عليه العلاقة بين شقيقين جمعتهما وشائج دوّنها التاريخ في صفحاته البيضاء المشرقة، فمن دولة الكويت الشقيقة انطلق الملك عبدالعزيز ورجاله المخلصون في رحلة التوحيد قبل أكثر من قرن".


 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. عرض ماي الأخير لإنقاذ بريكست يبدو محكوماً بالفشل
  2. احتجاجات طالبية إثر فشل نظام التعليم الإلكتروني في مصر
  3. عبد المهدي يبحث مع أمير الكويت دورًا إقليميًا لحل الأزمة الأميركية الإيرانية
  4. مراهق عبقري إحتاج أيامًا لينال البكالوريوس من هارفرد
  5. دول غربية تحث على إنجاز اتفاق سريع لإرساء حكم مدني في السودان
  6. كوريا الشمالية: جو بايدن أبله!
  7. الأمم المتحدة: العراق يواجه تحديًا خطيرًا في منع استخدام أراضيه في صراع دولي
  8. الإمارات تقر قانونًا ينصف
  9. مسؤول أممي يدفع ثمن إشادته بقيادي بارز في حزب الله!
  10. القيادة الكويتية تقرع جرس الإنذار متخوفة من مشهد قاتم
  11. التحالف العربي: إيران تزوّد الحوثيين بقدرات نوعية
  12. المواجهة تتصاعد بين ترمب والديموقراطيين في الكونغرس
  13. السعودية: سنفعل ما بوسعنا لمنع قيام حرب في المنطقة
  14. واشنطن: الأسد استعمل الكيميائي... وسنردّ سريعًا
  15. المتظاهرون السودانيون مصمّمون على إرساء حكم مدني
في أخبار