أعلنت الحكومة البريطانية الأربعاء بدء تطبيق مناطق حظر الطائرات بدون طيار ضمن مسافة 5 كيلومترات من المطارات، في الشهر المقبل، بعدما تسببت عمليات تحليق غامضة لطائرات مسيّرة اضطرابًا كبيرًا في حركة النقل في مطاري هيثرو وغاتويك.

إيلاف: قالت وزارة النقل إن "المنطقة الموسعة ستحمي بشكل أفضل مطارات المملكة المتحدة من أولئك الذين يسيئون استخدام طائرات مسيّرة، وسيبدأ تطبيقها في 13 مارس". وأكدت الوزارة تعاونها مع سلسلة متاجر الالكترونيات جيسوبس، لزيادة الوعي لدى العامة.

قالت إن الحكومة تقوم بصياغة قانون يمنح ضباط الشرطة صلاحيات تسمح لهم بتوقيف وتفتيش أشخاص "يشتبه في استخدامهم طائرات مسيّرة بشكل مؤذ".

أضافت أن التشريع سيتيح للشرطة "الوصول إلى بيانات الكترونية مخزنة على طائرات مسيرة من دون الحصول على إذن".

ويحظر القانون تحليق الطائرات المسيّرة في نطاق كيلومتر من حدود المطارات في بريطانيا. ويعاقب القانون البريطاني على تعريض طائرة للخطر بتلك الطائرات المسيرة بالسجن لمدة قد تصل إلى خمس سنوات.

تسببت عمليات تحليق غامضة قبيل عيد الميلاد بفوضى في حركة الطيران لعشرات آلاف المسافرين في مطار غاتويك بعد تعليق رحلات لثلاثة أيام. وعلق مطار هيثرو، أكثر المطارات الأوروبية ازدحامًا جميع رحلاته المغادرة لنحو ساعة خلال الشهر الماضي بعد تحليق طائرة مسيّرة.
&