: آخر تحديث
"إيلاف المغرب" تجول في الصحافة المغربية الصادرة الجمعة

تعيين جنرال باكستاني قائدًا جديدًا لبعثة "مينورسو" في الصحراء

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نشرت الصحف المغربية اليومية الصادرة الجمعة، عددا من الأخبار الجديدة، من بينها تعيين قائد جديد لبعثة "مينورسو" الأممية في الصحراء، وتخلي الصحافي حميد المهداوي عن محامين ضمن هيئة دفاعه، واتفاق بين المغرب وإسبانيا للحد من الهجرة غير النظامية، واقتناء رادارات جديدة محمولة لمراقبة السرعة.  

 إيلاف المغرب من  الرباط : أفادت صحيفة " العلم" أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، عين أول من أمس الأربعاء، الجنرال الباكستاني ضياء الرحمان قائدا جديدا لبعثة "مينورسو" في الصحراء .

وقالت الأمم المتحدة في بيان صحفي، إن الجنرال ضياء الرحمان يخلف الجنرال الصيني شياو جون وانغ، الذي انتهت مهمته في 17 فبراير الجاري، مضيفة أن الأمين العام للأمم المتحدة أعرب عن شكره للجنرال وعلى "أدائه المثالي ومساهمته في عمل "مينورسو".

وراكم الجنرال ضياء الرحمان، حسب الصحيفة، 30 سنة من الخبرة في القيادة العسكرية الوطنية والدولية، بما في ذلك قيادة التشكيلات العسكرية للعمليات، كما يتمتع بالعديد من الخبرات في مجال القيادة وإدارة الموظفين والاتصال والعمليات، خاصة كمراقب عسكري في بعثة منظمة الأمم المتحدة السابقة في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

تخلي الصحافي حميد المهداوي عن محامين ضمن هيئة دفاعه

قالت صحيفة "أخبار اليوم" إنها علمت أن الصحافي حميد المهداوي، مدير موقع "بديل"، المدان بالسجن بتهم مرتبطة بحراك الريف (شمال المغرب)، طلب بشكل رسمي، التخلي عن كل من الحبيب حاجي ومحمد الهيني، العضوين في هيئة دفاعه في المرحلة الاستثنائية لمحاكمته الجارية.

 وأضافت الصحيفة أن المهداوي وجه طلبا في هذا الصدد، أخيرا، إلى النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بمدينة الدار البيضاء. 

 وحسب مصادر مقربة من المهداوي، فإن أسباب طلبه التخلي  عن هذين المحامين المثيرين للجدل تعود إلى طلبهما منه تقديم طلب عفو ملكي، ثم تصريحهما لاحقا لوسائل الإعلام بأن موكلهما "لا يمانع في ذلك".

 زوجة المهداوي، بشرى الخونشافي، قالت في تصريح لـ"أخبار اليوم"، إنها ليست على علم بهذا الأمر، لكنها ستسأل زوجها يوم الأربعاء المقبل خلال زيارتها الأسبوعية له عن ذلك، مشيرة في السياق نفسه إلى أن الهيني غاب عن الجلسة الأخيرة، من دون أن يقدم لها أي توضيحات، فيما تذرع حاجي بالمرض.

اتفاق مغربي - إسباني للحد من الهجرة غير النظامية

تحت عنوان "هل يسمح المغرب للقوات الإسبانية باستغلال سواحله؟"، نشرت صحيفة "المساء" تقريرا، استندت فيه إلى مصادر من الحكومة الإسبانية، كشفت عن توصلها إلى اتفاق غير مسبوق مع المغرب.

ويسمح هذا الاتفاق للقوات الإسبانية للإنقاذ البحري بنقل المهاجرين الذين يتم إنقاذهم من البحر إلى الموانئ المغربية القريبة بدل الإسبانية، في خطوة قد تثير من جديد حفيظة المنظمات الحقوقية ضد الحكومة الإسبانية. 

ونقلت "المساء" عن  صحيفة إسبانية قولها إن الأمر أكدته ثلاثة مصادر للحكومة الإسبانية حتى الآن، وهو ما سيخفف الضغط على اسبانيا بعدما كان المهاجرون ينقلون إلى ميناء إسباني، رغم أن مكان الإنقاذ يكون عادة أقرب إلى السواحل المغربية.

 ويرجع هذا الإجراء، حسب الصحيفة، إلى محاولة السلطة التنفيذية الإسبانية،تخفيف ضغط المهاجرين.

وأوضحت المصادر ذاتها أنه بعد الاهتمام الكبير  الذي  أبدته بروكسل تجاه المغرب، تشعر إسبانيا بشرعية طلب المزيد من التعاون مع المغرب بخصوص ملف الهجرة غير النظامية. 

وقالت المصادر ، وفق نفس الصحيفة، إن خفر السواحل الإسبانية سيستمر في نقل المهاجرين إلى أقرب موانئ آمنة، هي الموانئ الإسبانية.  

وأوضحت مصادر حكومية اسبانية أنه نظرا للعلاقات الطيبة مع المغرب، فإنها ستقدم المساعدة للبحرية المغربية إذا احتاجت إليها.

رادارات جديدة محمولة لمراقبة السرعة 

كتبت صحيفة "الأحداث المغربية" أن وزارة النقل والتجهيز واللوجستيك والماء اقتنت أجهزة رادار  جديدة من النوع المحمول، لتكثيف مراقبة السرعة داخل المدار الحضري وخارجه.

وتابعت الصحيفة أن الوزارة قامت بتوزيع هذه المعدات على مصالح الأمن والدرك، حيث ستتم مباشرة عمليات المراقبة، باعتماد هذه الآليات الحديثة قريبا بطرقات المملكة. 

وتضم آليات مراقبة السرعة الجديدة 280 جهازا سيتم توزيعها بالتساوي بين إدارتي الأمن الوطني والدرك الملكي، بعد أن جرى استيرادها من الولايات المتحدة، وستجرى دورات تكوينية لعناصر الأمن والدرك، حول طريقة استعمالها.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. غوايدو يعلن إرسال موفدين إلى أوسلو للقاء ممثلي مادورو 
  2. آلاف الإسرائيليين يتظاهرون ضد نتانياهو في تل أبيب
  3. سلطان الجابر: ثلثا سكان العالم سيصبحون من الطبقة المتوسطة بحلول 2030
  4. هاتف ظريف مقفلٌ بوجه مايك بومبيو
  5. تفاصيل زيارة رئيس المجلس العسكري السوداني لمصر
  6. سفير بريطانيا لدى السودان يقيم مأدبة إفطار ويؤمّ المصلين أمام منزله
  7. الضفدع
  8. جونسون... سياسي محافظ يستعمل بريكست لطموح شخصي
  9. الملك سلمان يصل مكّة المكرمة لقضاء العشر الأواخر
  10. حقوقيون: اتهام أسانج يهدّد عمل الصحافيين الأميركيين
  11. علي الشاعر في حوار مستعاد: لم أمارس العسكرية في الإعلام
  12. تيريزا ماي: ست نقاط تلخص فترة رئاستها للحكومة
  13. نتنياهو يشكر
  14. المغرب حاضر في القمة العربية بالسعودية
في أخبار