: آخر تحديث
لأنه سيدمر الاقتصاد البريطاني حسب رأيهم

وزراء يهددون ماي بالإستقالة لإفشال بريكسيت بلا اتفاق

إيلاف من لندن: تواجه رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي موجة إستقالات محتملة من حكومتها بعد ان اشار ثلاثة من وزرائها الى استعدادهم للعمل على تأجيل بريكسيت لمنع المضي الى بريكسيت "كارثي" بلا إتفاق. 

وأوضح الوزراء الثلاثة أمبر راد وزيرة العمل والتقاعد وديفيد غوك وزير العدل وغريغ كلارك وزير الأعمال والطاقة والإستراتيجية الصناعية انهم لن يترددوا في تحدي رئيسة الوزراء إذا لم يحدث اختراق في البرلمان بشأن الإتفاق الذي توصلت اليه وسيصوت عليه النواب الاسبوع المقبل.

وأنذر الثلاثي الوزاري ماي في مقال مشترك نشرته صحيفة الديلي ميل اليوم السبت بأنهم سيضمون قواهم الى نواب آخرين لاجبارها على تأجيل بريكسيت إذا أجهضت كتلة المحافظين المتشددين في معسكر بريكيست اتفاقها مع بروكسل.

وحذر الوزراء الثلاثة في مقالهم من ان بريكسيت بلا اتفاق، كما تريد كتلة المتشددين المعروف باسم "مجموعة الأبحاث الأوروبية"، سيدمر الاقتصاد ويهدد قدرات بريطانيا الدفاعية ويعرض وحدتها الى الخطر مؤكدين انهم ما زالوا يأملون بأن يصوت البرلمان لصالح اتفاقها خلال الايام القليلة المقبلة.

ولكنهم اضافوا:  "إذا لم يكن هناك اختراق في الاسبوع المقبل فان ميزان الآراء في البرلمان سيكون واضحاً ـ وهو ان من الأفضل إرجاء تفعيل المادة 50 وتمديد موعد خروجنا على الانسحاب من الاتحاد الاوروبي بلا اتفاق في 29 مارس".

وناشد الوزراء الثلاثة زملاءهم من النواب المحافظين في "مجموعة الأبحاث الاوروبية" ان يدركوا ان مجلس العموم سيمنع حدوث بريكسيت كارثي بلا اتفاق في 29 مارس "وإذا حدث ذلك فلن يلوموا إلا أنفسهم على تأجيل بريكسيت".  

ويأتي مقال الوزراء الثلاثة في نهاية اسبوع استثنائي شهد استقالة ثلاثة نواب مؤيدية للبقاء في الاتحاد الاوروبي من حزب المحافظين للالتحاق بثمانية من نظرائهم الذين استقالوا من حزب العمال لتشكيل كتلة من النواب المستقلين.

وإذا لم يصوت البرلمان يوم الأربعاء المقبل لصالح بريكسيت بإتفاق مع بروكسل فالمرجح ان يُطلب من النواب التصويت على مشروع قرار يستبعد بريكسيت بلا اتفاق عن طاولة البحث ويفرض على رئيسة الوزراء ان تطلب تأجيل بريكسيت.

وتعتقد ماي ان هذا سيحرمها من مجال المناورة مع بروكسل. ولكن صحيفة الديلي ميل ذكرت ان الوزراء المتمردين في حكومة ماي أشاروا في مجالس خاصة الى انهم مستعدون للإستقالة إذا دعت الضرورة لتنفيذ تهديدهم.  

ويمكن ان ينضم اليهم نحو 20 وزيراً غير اعضاء في مجلس الوزراء و100 نائب محافظ من المؤكد أن يكبدوا ماي هزيمة أخرى إذا صوت معهم نواب المعارضة العمالية.

واتهم الوزراء الثلاثة النائبين بوريس جونسون وجاكوب ريس موغ ، قطبي مجموعة الابحاث الاوروبية ، بالاستهانة بعواقب بريكسيت بلا اتفاق الذي الى جانب أضراره على التجارة وفرص العمل والاقتصاد عموماً سيعيد إذكاء التوترات الحدودية السابقة بين ايرلندا الشمالية والجمهورية الايرلندية ويؤدي في النهاية الى تفكيك المملكة المتحدة، برأي الوزراء الثلاثة نافين ان انذارهم موجه الى ماي وإنما الى "مجموعة الأبحاث الاوروبية".

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي ميل". الأصل منشور على الرابط:

https://www.dailymail.co.uk/news/article-6735419/PM-mass-walkout-three-senior-ministers-signal-theyre-ready-help-delay-Brexit.html


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. موسكو: اتهام مواطنينا عار على العدالة الأميركية
  2. بغداد لخفض أعضاء الحكومات المحلية ويكون ربعهم نساء
  3. إسلاميو الجزائر يهاجمون العمامرة: كفى تحريضا ضدّنا!
  4. الاتحاد الأوروبي يعلن إنهاء الاستعدادات لمواجهة احتمال بريكست بدون اتفاق
  5. هكذا يقتسم الروس والأميركيون النفوذ في المنطقة
  6. العاهل الأردني يلغي زيارة كانت مقررة الاثنين إلى رومانيا
  7. هيئة التفاوض السورية: تقدم يلوح في الأفق
  8. إطلاق جائزة
  9. ماكرون يسعى إلى الحد من الطموحات الصينية
  10. هذه هي الرسالة التي أعطت صك البراءة لترمب ورفاقه!
  11. العراق يستنفر لدرء مخاطر سيول كارثية تجتاج البلاد
  12. رئيسة وزراء نيوزيلندا تأمر بإجراء تحقيق قضائي مستقل في هجوم المسجدين
  13. بدء إعادة جثامين ضحايا مجزرة مسجدي نيوزيلندا إلى بلادهم
  14. العاهل السعودي يسلم الفائزين جائزة الملك فيصل العالمية
  15. ابتكار طريقة آمنة لتصنيع غاز الهيدروجين لتشغيل السيارات الكهربائية !
في أخبار