حملت الصحف الأسبوعية تشكيلة من الأخبار والملفات الجديدة، من بينها: طرائف وأسرار من حياة سياسيين مغاربة، وتصريحات عبد الإله ابنكيران رئيس الحكومة السابق حول الملكية البرلمانية مصدر غضب لبعض الجهات، و حملةتطهير داخل وزارة التجهيز بسبب شرفات أفيلال، وتحذيرات أمنيةبشأن شركات وهمية.

إيلاف المغرب من الرباط : ضمن ملف خاص، تحدثت أسبوعية "الأيام" عن طرائف وأسرار ووقائع من حياة سياسيين مغاربة، حدثت لهم في فترات مختلفة من حياتهم.

ومن بين الأمثلة على ذلك، حسب الصحيفة ذاتها، أن حسني بن سليمان، الذي ظل قائدا للدرك الملكي، حتى وهو يتجاوز سن الثمانين، كان قائدا منذ الصغر، وذلك بتنظيمه لأفراد العائلة، وقيادته لأطفال الحي أثناء ذهابهم إلى شاطئ مدينة الجديدة، كما يحكي عنه ابن خالته إسماعيل العلوي، الأمين العام السابق لحزب التقدم والاشتراكية.

بوستة والبندير

ولعل الكثيرين لا يعرفون أن محمد بوستة، الأمين العام الأسبق لحزب الاستقلال، ووزير الخارجية سابقا، ورغم أنه يظهر بملامح صارمة، فقد كان عازفا متميزا للبندير (الدفّ) "وضابط إيقاع".

ويحكى عنه انه حضر مخيما للشبيبة المدرسية، بالهرهورة، (ضواحي الرباط). وفي خضم الأجواء المرحة قام من مكانه وتوجه إلى فرقة للدقة المراكشية، (مجموعة موسيقية شعبية)، وأخذ بندير أحد أفرادها، وبدأ يعزف عليه بإتقان في انسجام تام مع أعضاء الفرقة، غير مبال بالغبار المتطاير، علما أنه كان يرتدي بذلة وحذاء بلون أبيض.

يتذكر مصدر "الأيام" أن مصورا خاصا بالمخيم الوطني بالهرهورة، كان &قد التقط صورا لبوستة وهو يحمل البندير، فهرع إليه قياديون من الحزب، ونجحوا في إزالة "الشريط السالب" من آلة التصوير، تفاديا لتسرب الصورة إلى الصحافة.

عبد الرحيم بوعبيد وزوجته نجاة في "العمارية" بعد 50 سنة زواج

مما يرويه أحد الأصدقاء الأوفياء للراحل عبد الرحيم بوعبيد، الكاتب الأول الأسبق لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، أنه بمناسبة مرور خمسين سنة على زواجه &من نجاة &التي كانت رفيقة دربه في السراء والضراء، احتفل بطريقة ملفتة للحضور القليل من المقربين إليه، عائليا وحزبيا، وذلك بصعودهما معا إلى "العمارية"(مخصصة للعرسان)، في وجود "النكافة" (المزينة).

وكان بوعبيد، وفق الصحيفة، قد تعرف على زوجته بلبنان، عام 1958،حيث كانت تقيم مع عائلتها، وهي ابنة &موظف بوزارة الصحة المغربية، وقضيا شهر العسل ببحيرة "كون" بإيطاليا، &في نفس الفترة التي كان الراحل المهدي المنجرة يقضي بها أيضا شهر العسل، وكان خاتم زواج بوعبيد من إهداء الملك الراحل محمد الخامس، وحتى حين كان بوعبيد وزيرا، قبل أن يقدم استقالته، لم يكن لهما بيت يسكنانه، وأخذ قرضا لترميم وإصلاح بيت يعود لملكية عائلته بسلا، المجاورة للرباط، أشرف على ترميمه والده.

اسماعيل العلوي... عاشق الكرة المستطيلة

وإذا كان اسماعيل العلوي، الأمين العام الأسبق لحزب التقدم والاشتراكية، وجها معروفا كوجه سياسي بارز، فإن له وجها آخر &هو وجه الرياضي الشغوف بالكرة المستطيلة، فقد كان في صغره أحد ممارسيها، لكن طبيبا نصحه بالابتعاد عنها بسبب ارتدائه لنظارات طبية كان من الصعب الحفاظ عليها في غمرة التدافع بين اللاعبين.

قدر لاسماعيل العلوي أن يرى الملك الراحل محمد الخامس، وهو بعد طفل صغير بمنزل أسرته، والملك الحسن الثاني كان يتفرج على المباريات التي كان يلعبها إسماعيل العلوي بشاطئ الجديدة، وكثيرا ما كان الملك الراحل وابن عمه يشاركان في هذه المباريات الحماسية.

ولدى تطرق الأسبوعية لحياة العلوي العاطفية، أوضحت أنه عشق فرنسية مقربة، وتزوج من تونسية أنجبت له يوسف وانفصل عنها، ثم التقى بشريكة عمره الأبدية.

محمد الحبابي وتدخين سيجارة الوالد

محمد الحبابي، القيادي الاتحادي البارز، وظل عبد الرحيم بوعبيد، خص صحيفة "الأيام" &بطرفة حين يتذكرها اليوم يشعر بالندم والضحك في آن، فقد أدمن التدخين وهو بعد يافع، وذات يوم، وفيما الأسرة مجتمعة، أشعل والده &سيجارة وأخذ يدخن، فجلس محمد الحبابي بجانب أبيه، &تناول سيجارة من العلبة التي وضعها أمامه، وأشعلها ونفث دخانها بانتشاء، وهو ما لفت إليه انتباه العائلة، فنهرته أمه التي استنكرت فعلته، لكنه أجابهامحاججا:" حين يقلع أبي أولا عن التدخين سأتبعه أنا بدوري"، وهو ما أضحك الأب وتحول الموقف الحرج إلى سخرية وسط العائلة.

بيد الله وابن كيران وغلاب والداودي وعيوش.. حكايات ..وطرائف

حفل الملف بالعديد من الحكايات والطرائف والذكريات، ومن ضمنها أن أسرة محمد الشيخ بيد الله، القيادي بحزب الأصالة والمعاصرة حاليا، كانت كثيرة الترحال بسبب وظيفة أبيه الذي كان قاضيا للقضاة. وغالبا ما كان بيد الله يقضي عطلته المدرسية في الطريق فقط بين مدينتي طانطان والسمارة(جنوب المغرب)، ذهابا وإيابا، متنقلا عبر شاحنة لنقل الرمال والبضائع.

وبخصوص &عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة السابق، والأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، &فقد روت الصحيفة نقلا عن أستاذة سابقة له، أنه كان شابا وسيما، ويحتفي بأناقته، وكان دائما محاطا بالتلميذات المعجبات، فيما قال عنه صديقه في الدراسة محمد الساسي، الناشط السياسي اليساري المعروف، أنه كان يهتم بهندامه، وكان شعره المنسدل بحسب موضة زمان، يضفي عليه وسامة، وكانت التلميذات أكثر انجذابا إليه، وهو الأمر الذي طالما أثار غيرة أصدقاء القسم.

حاز كريم غلاب، القيادي الاستقلالي، ورئيس مجلس النواب الأسبق، "الحزام الأسود" في لعبة " الكراطي" القتالية، ويحكي أنه تعاطى لهذه الرياضة بعد أن تعرض ذات مرة لضرب مبرح من طرف شاب يكبره سنا، فانخرط في ناد مختص للدفاع عن نفسه.

أما الوزير لحسن الداودي، فقد كان ولدا مشاغبا بامتياز، ولعله بسبب ذلك تعرض لسلخ الجلد و"الفلقة" (التعنيف بالعصا). وذات مرة مرة أشعل النار في طاولات قسمه، واختفى عن الأنظار، تجنبا للاعتقال، قبل أن يكبر ويدخلباب الوزارة من بابه الواسع، ويمتلك عضوية الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية.

تصريحات ابن كيران حول الملكية البرلمانية تغضب بعض الجهات

أوردت صحيفة "الأسبوع الصحفي" أن مصدرا سياسيا كبيرا جد مطلع، قال إن خروج عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة السابق، والأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، للدفاع عن الملكية في الآونة الأخيرة، بدأ يغضب عدة جهات، لأنه لا أحد طلب منه الدفاع عن الملكية لا البرلمانية ولا التنفيذية، وأن الملكية غير مدرجة اليوم في أجندة النقاش السياسي أو الدستوري.&

وأوضحت أن المصدر ذاته تساءل: "لماذا يصر ابن كيران على إحياء هذا الملف من جديد؟ ولفائدة من يدافع عن الملكية؟ &وضد من يدافع عنها؟ وهل هناك أطراف في المغرب كبرى هاجمت الملكية أخيرا؟ فلماذا هذا الدفاع الذي بدأ يقلق بشدة جهات عليا وكبار رجال الدولة في البلاد؟".

حملة تطهير داخل وزارة التجهيز بسبب شرفات أفيلال

كتبت صحيفة "المشعل" أنها علمت من مصادر برلمانية أن عبد القادر أعمارة، وزير التجهيز والنقل، يقود حملة واسعة على إرث كاتبة الدولة( وزيرة دولة) السابقة (وزيرة) شرفات أفيلال، القيادية بحزب التقدم والاشتراكية.

وأضافت مصادر الأسبوعية أن أفيلال التي تسبب أعمارة في إعفائها منذ أشهر، تركت في وزارة التجهيز والنقل المدير المركزي المكلف البحث والتخطيط المائي المقرب منها، ما جعل أعمارة يعفيه من مهامه معلنا شعور المنصب الذي من المنتظر أن يمسكه احد المقربين من الوزير.

تحذيرات أمنية بشأن شركات وهمية

قالت صحيفة "الوطن الآن" إن جميع البنوك المغربية، مركزيا ومحليا، توصلت برسالة سرية من بنك المغرب المركزي، وبالضبط من إدارة المراقبة البنكية، تحثهم على ضرورة توخي الحيطة والحذر &في التعامل مع الشركات الناشئة وفتح الحسابات البنكية الجديدة ، وكذا التحقق من هويات المعنيين بالأمر.

وفي التفاصيل التي أوردتها الصحيفة أن هناك شبكة إجرامية متخصصة في النصب عن طريق تأسيس شركات وهمية، وفتح حسابات بنكية، والتزوير في محررات بنكية واختلاس أموال وانتحال هويات.

وتبعا لذلك، فتحت الشرطة القضائية أبحاثا تحت إشراف النيابة العامة، لتوقيف هذه الشبكة الإجرامية، بعد أن تمكن أفراد العصابة &الإجرامية بطرق احتيالية وتدليسية من الاستيلاء على مبالغ مهمة من شركات متخصصة في تسويق السيارات عن طريق تأسيس شركات وهمية وفتح حسابات بنكية.