الخرطوم: أدى الولاة الجدد الذين عيّنهم الرئيس السوداني عمر البشير القسم أمامه بالقصر الجمهوري وبحضور النائب الأول للرئيس الفريق أول ركن عوض محمد أحمد ابن عوف، الذي تم تعيينه يوم أمس.

وأكد البشير لدى مخاطبته الولاة الجدد عقب مراسم أداء القسم، أن البلاد "تمر بمرحلة تاريخية جديدة تتطلب تضافر الجهود والعمل بجد وإخلاص من أجل الحفاظ على أمن البلاد واستقرارها وازدهارها".

وجدد الرئيس البشير، بحسب وكالة أنباء السودان الرسمية (سونا)، ثقته في قدرة الولاة على القيام بمهامهم على الوجه الأكمل، مشيرا إلى أن اختيارهم تم بعناية وتمحيص وثقة، مؤكدا دعم الدولة لهم بما يمكنهم من الاضطلاع بمهامهم وتحقيق الأهداف المنشودة.

وفوض الرئيس البشير الولاة في اختيار من يرونه مناسبا لإعانتهم ودعمهم، ووجه بأن يكون الاختيار للكفاءة والقدرة في المقام الأول.

وأعرب والي ولاية الخرطوم الفريق شرطة عثمان هاشم الحسين إنابة عن الولاة عن "شكرهم وتقديرهم للثقة الكبيرة التي أولاهم إياها رئيس الجمهورية لتولي مهامهم كولاة"، بحسب الوكالة الرسمية.

وتعهد ببذل كافة الجهود لتحقيق أهداف الدولة في الحفاظ على الأمن والاستقرار بالولايات وتوفير الخدمات عبر التعاون والتنسيق مع مجتمعات الولايات لإنفاذ مهامهم، وأشار إلى أن المرحلة الراهنة تعتبر استثنائية تتطلب الحزم والحسم عبر القانون.

وقال بيان رئاسي يوم الأحد إن الرئيس السوداني عمر البشير عين مصطفى يوسف حولي وزيرا للمالية، ليحل محل معتز موسى الذي كان يشغل أيضا منصب رئيس الوزراء.

وكان البشير حل الحكومة المركزية وحكومات الولايات مساء الجمعة.

وأدى محمد طاهر ايلا رئيس الوزراء السوداني اليمين، في حين نزل محتجون مجددا الى الشارع للمطالبة برحيل الرئيس عمر البشير الذي كان اعلن حالة الطوارىء في كامل البلاد وأقال الحكومة السابقة.

وكان محمد طاهر ايلا شغل في السابق منصب حاكم ولاية الجزيرة.

كما ادى وزير الدفاع اللواء عوض ابن عوف اليمين بصفته الجديدة كنائب اول للرئيس، وذلك بعد اقالة سلفه بكري حسن صالح وهو حليف قديم للبشير وكان يعتبر من الشخصيات النافذة في النظام.