هانوي:&اختتم الرئيس الاميركي دونالد ترمب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون بشكل مفاجىء الخميس في هانوي قمتهما الثانية المخصصة لبحث نزع أسلحة بيونغ يانغ النووية، بدون التوصل الى اتفاق.

وأعلن ترمب أنه قرر المغادرة بسبب خلافات حول العقوبات. وكانت هدف القمة تحديد مضمون أوضح للتعهدات التي قطعت في قمة سنغافورة الاولى في حزيران/يونيو الماضي.

وكان ترمب وهانوي وقعا انذاك إعلانا مشتركا "حول نزع الاسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية" لكن الطرفين يختلفان منذ ذلك الحين حول تفسير هذه الصيغة.

وقال ترمب في مؤتمر صحافي قبيل مغادرته هانوي، "يجب في بعض الأحيان المغادرة وهذا كان واحدا من تلك الأوقات" مشيرا الى ان المحادثات تعثرت حول مسألة العقوبات الاقتصادية المفروضة على كوريا الشمالية بسبب برامجها النووية والبالستية.

وأضاف الرئيس الأميركي "كنت أرغب في المضي أبعد من ذلك" مؤكدا في الوقت نفسه أن بيونغ يانغ لن تستأنف التجارب النووية. وقال ترمب نقلا عن الزعيم الكوري الشمالي "لقد قال إنه لن يقوم بتجارب على صواريخ أو أي شيء متعلق ب(سلاح) نووي".

وكان ترمب وكيم أمضيا أشهرا في تبادل الشتائم الشخصية والتهديدات، قبل أن ينتقلا إلى التعبير عن المشاعر الودية. وقد بدت علامات خيبة الامل على ترمب بعدما كانت التوقعات والامال من القمة عالية جدا.

وقال الرئيس الاميركي انه لا خطة لعقد قمة جديدة.

وكتب رئيس "مؤسسة بلاوشيرز" جو شيرينتشيوني في تغريدة عن القمة "انها فشل كبير" مضيفا أن هذا يثبت حدود مثل هذا النوع من اللقاءات "التي تعقد بدون الوقت الكافي او الامكانات البشرية" للتوصل الى اتفاق.

- "غير مستعجل"-

كان البيت الابيض أعلن في بادىء الامر أنه سيجري "حفل توقيع مشترك" وكذلك غداء عمل بين كيم وترمب. لكن الرئيس الاميركي والزعيم الكوري الشمالي غادرا بدون توقيع أي شيء.

وأعلن البيت الابيض أن كيم وترمب "عقدا اجتماعات بناءة جدا، وبحثا مختلف الطرق للمضي قدما في مواضيع تتعلق بنزع الاسلحة النووية والاقتصاد". وأضاف "لكن لم يتم التوصل الى اي اتفاق في الوقت الراهن، الا أن فريقيهما يتطلعان إلى الاجتماع في المستقبل".

وأمضى ترمب أكثر من 20 ساعة بالطائرة للوصول الى هانوي. من جهته قام الزعيم الكوري الشمالي برحلة في القطار استغرقت يومين ونصف اليوم وعبر الصين لحضور هذا اللقاء الثاني.

واذا كان كيم جونغ اون تحدث في هانوي عن احتمال فتح مكتب تمثيلي دائم لكوريا الشمالية في الولايات المتحدة، فان الرئيس الاميركي بدد قبل انعقاد اللقاء الامال بتحقيق اختراق على المدى القصير.

وقال ترمب للصحافيين "لست مستعجلاً (...) السرعة ليست مهمّة إلى هذه الدرجة بالنسبة إليّ"، مؤكّداً أنّه يريد التوصّل إلى "اتّفاق جيّد".

وكان ترمب صرح مرارا أنه لا حاجة للتسرع من أجل إقناع كوريا الشمالية بالتخلص من أسلحتها النووي إذا امتنعت، كما تفعل منذ أكثر من عام، عن إطلاق الصواريخ وإجراء التجارب النووية.

من جهته، صرح كيم جونغ أون أنه ما كان ليحضر إلى هانوي لعقد قمة مع الرئيس الأميركي لو لم يكن مستعدا لنزع السلاح النووي، لكن بقي غامضا بالنسبة لاي اجراءات ملموسة محتملة.

- "نجاح رائع"-

يواجه ترمب ضغوطا في هذا الملف الذي فشل فيه كل أسلافه. وكان تحقيق اختراق دبلوماسي ليتيح له تحويل الانتباه عما يجري في واشنطن حيث أدلى محاميه السابق مايكل كوهين بشهادة أمام الكونغرس تدين الرئيس بشدة. ورد ترمب الخميس باتهامه بانه "كذب كثير".

وكان ترمب لوح مرة جديدة الاربعاء "لصديقه كيم جونغ أون" بتنمية اقتصادية هائلة إذا وافقت كوريا الشمالية على التخلي عن ترسانتها النووية.

وقال الرئيس الأميركي "على مدى أبعد، أعرف أننا سنحقق نجاحا رائعا" مع كوريا الشمالية. وأضاف "ستكون قوة اقتصادية. بالمساعدة قليلا في بعض الأماكن المناسبة، أعتقد أن الأمر سيكون شيئا خاصا جدا".

ومنذ وصوله إلى فيتنام لا يكف ترمب عن ذكر هذا البلد الشيوعي الذي تبنى اقتصاد السوق وطوى صفحة المواجهة مع الولايات المتحدة، كنموذج.

وكتب في تغريدة "فيتنام تتطور مثل القليل من الأماكن الأخرى في العالم". وأضاف أن "كوريا الشمالية ستفعل الأمر نفسه -- وبسرعة كبيرة -- إذا قررت نزع سلاحها النووي".

وطالبت الولايات المتحدة مرات عدة كوريا الشمالية بالتخلص من أسلحتها النووية بشكل كامل وقابل للتحقق ولا يمكن الرجعة عنه.

لكن في نظر كوريا الشمالية، فان هذه المسألة يجب أن تكون أوسع، فهي تريد رفع العقوبات الدولية التي تخنقها وإنهاء ما تعتبره تهديدات أميركية، أي الوجود العسكري في كوريا الجنوبية وفي المنطقة بشكل عام.