تونس: في عدد من أروقة متحف باردو التاريخي، معرض يعود بالذكرى الى مواجهات بين الأمن ومحتجين تونسيين، وثورة عبر "فايسبوك"، وصولا الى الإطاحة بنظام الرئيس زين العابدين بن علي، عبر صور ومقاطع فيديو ورسوم كاريكاتير ووثائق رقمية جمعتها منظمات غير حكومية ومؤسسات.

ويمكن لزائر المعرض أن يسمع خلال تجوله فيه شعارات الثورة وهتافاتها تنبعث من مكبرات للصوت. وأطلق على المعرض اسم "أربعطاش غير درج، أوان تونس" (عبارة بالعامية تؤشر الى اللحظات الأخيرة قبل يوم الرابع عشر من يناير 2011، التاريخ الذي فر فيه بن علي من تونس).

كنت صغيرا

ويقول حسن الطاهري (22 عاما)، وهو طالب جامعي، لوكالة فرانس برس، متذكرا ثورة 2011 التي أطاحت بنظام متسلط، "حينها كنت صغيرا. لا أتذكر الكثير. من خلال هذا المعرض، تتضح لي أمور كثيرة".

ويتابع "استعدت ذكريات يومي 12 و13 يناير. أتذكر أننا لم نكن ندرك ماذا سيحدث بعد هروبه (بن علي)".

ودشن المعرض في 14 يناير، ويتواصل الى نهاية مارس. كل المواد المعروضة فيه بالعربية ومترجمة الى الفرنسية والإنكليزية. ويقول القيمون عليه إنه "يتوجه نحو العالم ليخاطب العالم". وقد انطلق بمبادرة من منظمات المجتمع المدني ومشاركة مؤسسات الأرشيف والتوثيق الوطنية منذ أربع سنوات.

ويرتكز التصوّر السينغرافي للمعرض على رسم مخطط زمني ل29 يوما بين 17 ديسمبر و14 يناير 2011.

ويمتد المعرض على مساحة نحو 350 مترا مربعا تتناول أهم "12 لحظة تاريخية"، أي 12 حدثا شهدتها العاصمة وعدد من الولايات الداخلية مثل سيدي بوزيد (وسط) والقصرين (غرب) وصفاقس (شرق)، من تصاعد للاحتجاجات في الشوارع بشعار يصدح في كل ركن "بن علي مجرم".

كما يتضمن المعرض نبذة عن أحداث حصلت خلال حكم الرئيس السابق الحبيب بورقيبة (1957-1987)، بالإضافة الى أخرى وقعت خلال حكم بن علي (1987-2011).

وتتصدر صورة "الأيقونة" محمد طارق البوعزيزي إحدى الواجهات في المعرض، مرفقة بسرد لسيرته الذاتية في بضعة أسطر وتاريخ 17 ديسمبر 2010، الساعة 11,30 (10,30 ت غ) حين أضرم النار في جسده، بالإضافة الى صور عربة الغلال التي كانت تشكل مورد رزقه الوحيد.

درس في التاريخ

وتتوسط المعرض غرف على شكل مكعبات من الخشب وصناديق الأرشيف، وفي كل غرفة يمكن للزائر ان يشاهد عبر شاشة تلفاز أبرز اللحظات التي رصدتها كاميرات الهواتف الذكية بعين المشاركين في تظاهرات جمعتهم الصدفة بلحظة فاصلة في تاريخ تونس المعاصر قبل ثمانية أعوام.

صور لحشود من المتظاهرين في شارع الحبيب بورقيبة تهتف "بن علي ارحل"، وفيديو المحامي الناصر العويني صارخا "بن علي هرب"، ومقاطع صوتية في ركن آخر من المعرض تخرج منها أصوات المتظاهرين منادية "خبز وماء وبن علي لا"، يقطعها دوي قنابل الغاز المسيلة للدموع تطلقها الشرطة لتفريقهم.&

لم تكن عملية البحث وجمع المادة سهلة بالنسبة الى المؤرخين والمختصين في الأرشيف الذين عملوا عليها، إذ كان لزاما عليهم اعتماد منهجية علمية للتدقيق والتثبت من كل ما نشر ومن أصحاب هذه المواد.

ويقول مدير المشروع الهاشمي بن فرج إنه وفريق العمل حاولوا "البحث عن أصحاب هذه الوثائق من خلال توزيع استمارات بحث تتضمن جملة من الأسئلة". فمثلا "مقطع فيديو البوعزيزي وهو يحرق نفسه لم يبث في القنوات التلفزيونية كاملا، وقد ذهبنا وقابلنا صاحبه وطرحنا عليه جملة من الأسئلة لنتمكن من الحصول على الفيديو برمته".

وتؤكد المؤرخة قمر بن دانا العضو في لجنة التنظيم والإعداد للمعرض، "هناك تحد تقني وعلمي ومنهجي في البحث وتدقيق المادة الرقمية التي نشرها من قام بالثورة وتجاوز الرقابة التي فرضها بن علي".

وتتابع المؤرخة أن التحدي التقني كان أولوية، مضيفة "مقاربتنا يجب ان تكون موثوقة، إذ إن عملية جمع المعلومات وتصنيفها تمت وفقا لمعايير علمية، لنتمكن مستقبلا من كتابة التاريخ استنادا لهذا الأرشيف".

وعند الانطلاق في جمع الصور ومقاطع الفيديو، لاحظ فريق العمل أن من أهم التحديات التي تواجههم فقدان الكثير من المادة التي كانت منشورة في الإنترنت، بالاضافة الى "أننا لم نعتد التعامل مع الأرشيف الرقمي"، وفقا لبن دانا التي تشدّد على أن فريق العمل "لا يسعى لكتابة رواية رسمية للتاريخ".

وتتابع "نحن هنا من أجل كتابة تاريخ يهم الشباب، هي محاولة للمصالحة بين الذاكرة والتاريخ". &&

وتفصح أستاذة التاريخ المعاصر في الجامعة التونسية "المعرض درس مفتوح في التاريخ ومفتوح للناس لسرد هذا التاريخ الذي شاركوا فيه".

نلنا الحرية ولكن
&
وبالرغم من النجاح الذي حققته تونس في مسارها الانتقالي نحو الديموقراطية، لا يبدو حسن مطمئنا الى مسار الثورة التونسية، وخصوصا في ما يتعلق بالأهداف التي قامت من أجلها، وفي مقدمتها ملف البطالة.

ولا يزال الوضع الاقتصادي يشكل عبئا على السلطات الحالية. فمدن الداخل تطالب بالتنمية وبتوزيع عادل للثروات، وتفوق نسبة البطالة فيها بضعفين النسبة الوطنية للبطالة البالغة 15,5 بالمئة، وتشمل خصوصا خريجي الجامعات.

ويقول حسن في هذا السياق "صحيح أننا نلنا الحرية، لكن يخنقنا ما نشاهده اليوم من وضع اقتصادي".

أما الطالبة هبة الجبالي (21 عاما) فتقول بعد مشاهداتها مقاطع فيديو حول ما ستؤول اليه الأوضاع مستقبلا، بنظرة يغلب عليها الشك، "حبذا لو كل ما يوجد في الصور يتحقق اليوم في الواقع". ثم تضيف "مهم أن يفهم الشباب ماذا حدث بالتحديد لأنهم عماد الغد".