: آخر تحديث
بغداد: نصف مليون نازح مازالوا يسكنون المخيمات

السلطات الكردية تحاكم رئيس حزب هاجم عائلتي بارزاني وطالباني

أسامة مهدي: اعتقلت السلطات الكردية العراقية اليوم رئيس حزب معارض لمهاجمته عائلتي بارزاني وطالباني، اللتين تقودان الحزبين الرئيسيين في اقليم كردستان العراق. فيما اعلن في بغداد عن عودة اربعة ملايين نازح الى مناطقهم الاصلية فيما لايزال هناك حوالي نصف مليون آخرين يعيشون في مخيمات النزوح.

فقد اعتقلت السلطات الأمنية في مدينة السليمانية (330 كم شمال بغداد) الاحد رئيس حراك الجيل الجديد شاسوار عبدالواحد وذلك بعد مثوله أمام محكمة المدينة بتهمة الهجوم على موظفي الدولة، وذلك بعد اتهامه لعائلتي الرئيس السابق جلال طالباني، التي تهيمن على الاتحاد الوطني الكردستاني في السليمانية، ومسعود بارزاني رئيس اقليم كردستان سابقا رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني في اربيل، واتهامه لهما بممارسة الظلم ضد مواطني اقليم كردستان العراق الشمالي.

واشارت وسائل اعلام كردية الى انه بعد صدور مذكرة اعتقال بحق عبدالواحد، فقد مثل امام محكمة السليمانية اليوم حيث رافقه الى هناك متطوعون في حراك الجيل الجديد ونواب في برلمان الاقليم، حيث تم اعتقاله بتهمة "الهجوم على موظفي الدولة".

وقد عبر عبد الواحد في تصريح صحافي عن مخاوفه من تعرضه الى التعذيب والموت، واكد براءته وانه سيمثل امام القضاء "بكل فخر".

وقال إن "طريقنا محفوف بالمخاطر وما يحدث متوقع من قبلنا". واضاف أن "أمر القبض لن يثننا عن طريقنا وفور سماعنا بالامر توجهنا للقضاء ويمكن ان نتعرض للموت أو التعذيب لكننا لن ننحني ولن نتراجع".

وكان شاسوار عبدالواحد قد شن هجوما عنيفا مؤخرا على أفراد عائلتي طالباني وبارزاني، متوقعا أنه "سيأتي يوم يعدم فيه جميع مسؤولي حزبي طالباني وبارزاني في ميادين السليمانية وأربيل جزاء أفعالهم وظلمهم طوال ثلاثة عقود خلت".

ومن جانبه، اوضح المتحدث باسم محكمة السليمانية القاضي عمر أحمد أنه  تم استدعاء   عبدالواحد من قبل محكمة تحقيق السليمانية على خلفية دعوى حركها ضده مركز شرطة مطار السليمانية بموجب المادة 229 من قانون العقوبات العراقي رقم 111 لسنة 1969 المتعلقة بالاعتداء على موظف دولة أثناء أدائه الواجب الرسمي. واشار الى ان الدعوى الثانية "حركها أحد المواطنين بموجب المادة 434 من نفس القانون والمتعلقة بالسب"، وأن "استدعاء شاسوار عبدالواحد إلى المحكمة جاء بناء على الدعويين المذكورتين، للتحقيق معه".

وشاسوار عبدالواحد من مواليد الثاني من ديسمبر عام 1979 وأعلن في الاول من اكتوبر عام 2017 عن تأسيس حراك الجيل الجديد للمشاركة بقائمة انتخابية في انتخابات إقليم كردستان والانتخابات العامة في العراق.

يشار الى ان لحركة الجيل الجديد 8 مقاعد في برلمان اقليم كردستان الذي يضم 111 مقعدا برلمانيا و4 مقاعد في البرلمان العراقي الذي يضم 329 مقعدا.

بغداد: نصف مليون نازح مازالوا يسكنون المخيمات

اعلن في بغداد اليوم عن عودة اربعة ملايين نازح الى مناطقهم الاصلية، فيما لايزال هناك حوالي نصف مليون آخرين يعيشون في مخيمات النزوح.

وقالت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية الاحد ان أكثر من 4 ملايين نازح قد عادوا الى ديارهم بعد تحريرها من تنظيم داعش في حين لا يزال نحو 465 ألفا يسكنون مخيمات النزوح.

واشار المتحدث باسم الوزارة ستار نوروز في بيان صحافي تابعته "إيلاف" الى انه حسب المؤشرات التي لدى الوزارة فإن ما يقرب من 95 ألف عائلة ما زالت تقطن مخيمات النزوح في البلاد، ولذلك فهي تسعى قدر المستطاع لإجراء مسح شامل للوقوف على الأعداد الحقيقة المتبقية من النازحين، وهي بانتظار توجيهات رئيس الوزراء عادل عبد المهدي للتعامل مع ملف عوائل الإرهابيين العراقيين في البلد ودول الجوار، موضحا انه لم تصدر لحد الان أية توجيهات تحدد واجبات ودور الوزارة بهذا الشأن.

ووفق أرقام أعلنتها منظمة الهجرة الدولية منتصف العام الماضي، فإن مليوني عراقي كانوا لا يزالون نازحين في مخيمات منتشرة بأرجاء العراق من أصل 5.8 ملايين تركوا منازلهم في خضم الحرب بين القوات العراقية ومسلحي تنظيم داعش بين عامي 2014 و2017.


عدد التعليقات 13
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. مافيا عائلتي البارزاني والطالباني
كوردي - GMT الأحد 03 مارس 2019 12:34
فيروس مافيا عائلتي البارزاني والطالباني أخطر من فيروس الأيدز على كوردستان العراق التي كانت أكثر تطورأ إجتماعيأ في عصر الدكتاتو صدام حسين. عندما تركب التاكسي في أربيل ودهوك وزاخو لا تسمع موسيقى وأغاني كوردية وإنما أحاديث سلفية داعشية. المرأة الكوردية العظيمة التي كانت تقاتل الى جانب الرجال في الستينات تختفي من الحياة العامة وتقتصرمهتمها على طبخ الدولما. ماذا تتوقع عندما لم يرى أحدأ حتى صورة لزوجة الرئيس الأبدي الشبه أمي مسعود وقياداته المنافقة والشعب المغلوب على أمره تتبع أثره.
2. حراك الديل الجديد تنظيم عراقي وطني
ابراهيم - GMT الأحد 03 مارس 2019 13:03
" حراك الجيل الجديد " تَجمُع عراقي وطني , وعلى جميع الوطنيين العراقيين ان يَحموه ويعملوا على اطلاق سراح رئيسهم ساشوار عبد الواحد فوراً , انه لم يعتدي على احد
3. أتعجب حين يقال اعتدا
DARA - GMT الأحد 03 مارس 2019 13:16
أتعجب حين يقال اعتداء علي مؤظفي الدولة فهو شخص مدني ومثقف ومليونير ولا أتصور أن يتصرف تصرف لا يليق بمكانته الاجتماعيه ناهيك عن كونه رئيس حركة مدنيه ولديه ثمانيه كراسي في البرلمان الكردستاني واربعة كراسي حقيقيه في برلمان بغداد دون تزوير أواستخدام الترهيب أوالترغيب كما يفعل احزاب السلطه في دول العالم الدكتاتوريه ،واتعجب أن يشتكي مؤظفي الدولة المتحزبين حتي العظم من حزبي السلطة ولديهم سلطات القاضي التنفيذ والتحقيق وهل تتجرأ أن تتكلم مع شرطي بسيط في المطار وهم مسنودين من الحزبين في مطاري اربيل والسلمانيه ،ولكن سبب الاستدعاء هو التكلم علي العائلة المالكة وهذا خط أحمر حين يقول الظالم يتحاسب وهم فوق القانون فلايمكن ذكر اسمائهم بالسوء في ظل حكم ديمقراطي شرق أوسطي كما في تركيا وسوريا وكردستان ودول الخليج ومصر فيتواجد ألف وسيلة لاتهامك منها الخيانة والطابور الخمس حتي الاغتيال بطرق مخلفة منها حوادث السيارات كما كان يفعل صدام لمعارضيه ، فقيادات شرق اوسطيه هم خريجي نفس دورات صدام في الحكم ودارسين كتب ماكيافلي وستالين وموسوليني
4. قتلوا صحفي قبل هذه المره لامه انتقدهم
عدنان احسان- امريكا - GMT الأحد 03 مارس 2019 14:25
الاكراد كانو مناضلين - تقدميين وجزء من الحركات الوطنيه في الدول - التي يعيشون بها - الى ان اخترعت الاقطاعيه السياسيه المشكله الكرديه .... وهذا الرجل الشريف - علي حق - ونعلن التضامن معه - ونحذر من الاساءه له .
5. تردي الوضع الكردي
raman - GMT الأحد 03 مارس 2019 15:10
كمواطن كردي, يحزنني عندما اسمع بعودة التشرذم البغيض, بين الأطراف الكردية, أو عندما أسمع الحديث الذي يتناول تردي الوضع الكردي بسبب الانقسامات الكردية المتعددة والتوجهات السياسية المتناقضة؛ فمستقبل المجتمع الكردي والوجود الكردي اليوم مرهون باستبعاد البعض ممن يساهموا في ترسيخ الشرخ بين الأطراف الكردية واستبعاد الذين باعوا أنفسهم للخارج وقبضوا ثمن مساهمتهم في زيادة الشرخ بين أبناء مجتمعهم. الواجب يحتم علينا اليوم التشهير والإشارة على كل من تُسوِّل له نفسه لتفتيت المجتمع الكردي وإبعاده عن مساره الحقيقي, وإلا يجب أن نقرأ الفاتحة على جميع المساعي وعلى النضال الطويل والمستميت والذي راح ضحيته الآلاف من الشهداء. ما يهمني من هذا الحديث برمته هي معاناة الجماهير الكردية حيث تُمارس عليه كل صنوف القمع والتنكيل وسط مجتمع إقليمي ودولي متفرج وصامت, علّهم ينتظرون أنهاراً من الدم تتدفق حتى يدركوا مدى ما يعانيه هذا الشعب
6. شاسوار عبدالواحد
ه . س - GMT الأحد 03 مارس 2019 15:54
حصل شاسوار على اموال طائلة من المالكي و نوشيروان للهجوم على الديمقراطي وكان بوقا للاتحاد ثم انقلب ...من ابن كبابجي الى مليونير خلال بعض اشهر !!! وحصل اخت شاسوار على ٥٠ مليون دولا ر من المالكي والجماعات الشيعية الحاقدة على البارزاني . لعب شاسوار على كل الحبال ,بعد ان حصل على اراضي واسعة وشاسعة مجانا , فالصراع الان على الاموال المقبوضة من قبل شاسوار.فهل بامكان جماعات اليكية تي المتعاونين مع شاسوار ارجاع اموالهم منه ؟؟ الصراع على اموال ضخمة .
7. القضاء على الحشرات الحاكمة
واحد - GMT الأحد 03 مارس 2019 17:17
لا حل للكرد الا بطرد العائلات الفاسدة العفنة ولكن المصيبة في القطيع الذي ارتضى الذل والمهانة وشحاذة لقمة على حساب اعراضهم وكرامتهم...
8. مليونير في سبعة ايام
كاردزخ - GMT الأحد 03 مارس 2019 19:34
اولاد طالباني جعلوا من ساشوار مليونيرا في 3 سنوات وانقلب عليهم , يعني معقول واحد كبابجي يصبح مليونرا بسرعة البرق بسبعة سنوات ولديه 3 فضائيا ت واحدة بالعربي ..ومعلوم ان الاستثمارات فقط لذوي الجاه ولايسمحوا لهكذا شخص المدل كان ذكي في برمجيات الموسيقا وتلقفه ابن طالباني وبعد ان لهق انقلب عليهم ,. مصيبته بانه مازال يذهب الى محل والده ليساهده في صناعة الكباب ليبين بانه عادي وبسيط .. هكذا يتم الضحك على عقول الفقراء والمساكين .اما اخته فلاحلرد بالتكلم عتها فقد التحقت بقائمة المالكي ولم تفز بالبرلمان العراقي بعدما كنت في البرلمان السابق على قائمة الطالباني ..ساشوار ذكي يفتعل المشاكل لكي يتكلم الناس عنه واصبح كالامبراطور يستهر بالاخرين ومعلوم المجتمع الكردي المتخفظ المنفعل في اول حادثة وخاصة الذين وصلوا من الحزبين الى حد العداوة ويستغل سشوار هذه الاشياء وخاصة دعم العبادي لع بعدما استبدل ساشوار المالكي بالعبادي ومعروف مدى حقد الكرد على العبادي الذين فعل بهم مالم يفعله صدام حسين من الاستيلاء على كركوك بحشده الشعبي والمناطق المتنازع عليها فهذا لاينسوه الاكراد ولكن يتحينوا الفرصة للاقتصاص منه وهذه هي العشائرية في المجتمع الكردستاني والذي يستغلها سشوار بصرعاته في اكتساب الشباب دافعا اخته سروة عبد الواحد في الواجهة وعلى دقة ونصف في لبس الموديلات والظهور في فضائيا سشوار ..
9. غسل الاموال
سروة عبدالواحد - GMT الأحد 03 مارس 2019 22:35
حلقة وصل لغسل الاموال بين بغداد وايران , وبعض اعضاء الاتحاد الوطني لن يسمحون له بالتهريب الا عن طريق الشراكة , شاسوار طفيلي من اغنياء السرقة والفساد فغدا يدفع الا موال بكل بساطة .
10. رئيس حركة الفوضى شاسوار عبد لواحد
Ali Rashid - GMT الإثنين 04 مارس 2019 02:50
مقالة من جهة معادية الطائفية الشيعة لأقليم كوردستان ورئيس حركة الفوضى شاسوار عبد لواحد يعمل لصالح اعداء الكورد وكان ابوه عميل عندي نظام العراقي السابق...


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. بريطانيا تطلب إرجاء موعد بريكست حتى 30 يونيو
  2. مدمن مخدرات يقتل ويصيب 11 شخصًا في مصر
  3. الحزب الحاكم والجيش الجزائري يستجيبان لمطالب الشارع
  4. بومبيو يثمّن دور الكويت في حل أزمات المنطقة
  5. كازاخستان تغيّر اسم عاصمتها الى
  6. نيوزيلندا تستعد للحسم مع أردوغان
  7. ترمب قد لا يكره المسلمين… لكنه بلا مبادئ
  8. يونكر لا يتوقع قرارًا بتأجيل بريكست في هذا الأسبوع
  9. بغداد تطلب دعمًا أميركيًا لإنهاء بقايا داعش وتدريب قواتها
  10. رئيس كازاخستان الجديد يقترح تغيير اسم العاصمة إلى
  11. عواقب إنسانية قد ترافق تصاعد النزاع حول نهر النيل
  12. ما مصير التسوية الرئاسية بين عون والحريري؟
  13. مخطط إدارة ترمب للعراق ... تصنيفات إرهابية جديدة مع تمديد الاستثناء
  14. دمشق ترد سريعًا على اعتقال أحد رجالها في الكويت
  15. نائب أميركي محافظ يقاضي
في أخبار