تعرض سوذبي في لندن لوحة "ذاكرة المارة" التي يرسمها الذكاء الاصطناعي بالكامل إلى جانب لوحات كبار الرسامين في العالم.

إيلاف من دبي: إنه زمن الذكاء الاصطناعي... حتى في الرسم. وتجني لوحات فنية ترسم باستخدام الذكاء الصناعي ملايين الجنيهات الإسترلينية في مزاد في بريطانيا. فقد عُرضت لوحة صممها برنامج كومبيوتر، وتميزت بين أعمال فنانين كبار مثل لوسيان فرويد وآندي وارهول وجان ميشيل باسكيا وروي ليختنشتاين التي سيجني بعضها أسعارًا عالية في مزاد فني كبير يقام في لندن.

ذاكرة المارة

لوحة "ميموريز أوف باسرباي 1"، أو "ذاكرة المارة 1" ابتكرها برنامج اسمه "ذاكرة المارة"، صمّمه المبرمج الألماني ماريو كلينغمان، وهي ستثير بلا شك اهتمامًا كبيرًا، إذ هي بشهادة دار سوذبي للمزادات، "أول عمل متكامل ومتغير للذكاء الصناعي يظهر في الأسواق، ويقدم عرضًا فنيًا لا ينتهي".

تتألف لوحة "ميموريز أوف باسرباي 1" من شاشتين موصولتين بجهاز كومبيوتر موضوع في صندوق خشبي، تعرض إحداهما وجه رجل والأخرى وجه امرأة، لكن الوجهين يتغيران باستمرار وبسلاسة. فاللوحة، كما يقول كلينغمان، المتخصص في استخدام شفرات الكومبيوتر لإبداع أعمال فنية، "عبارة عن آلة ابتكرتها وستظل تتغير وتنتج وجوهًا لأشخاص غير موجودين إلى الأبد". فثمة "مخ" اصطناعي ذكي متصل بالشاشتين، يرسم عليهما خطوطًا لا متناهية تنتج وجوهًا غير موجودة في عالمنا، وسيكون محبو الفنون الذين يشاهدون تلك الصور، الوحيدين الذين يرونها، لأنها لن تتكرر مرة أخرى.

وجوه بشرية

تتوقع دار سوذبي بيع اللوحة بين 30 و40 ألف جنيه إسترليني، وهو مبلغ زهيد مقارنة بالأسعار المتوقعة للأعمال الفنية التقليدية في مزاداتها للفن المعاصر. فمن المتوقع أن تباع لوحة "رأس صبي" للوسيان فرويد بنحو 6.5 ملايين جنيه إسترليني.

والجدير بالذكر أن الموقع الإلكتروني (thispersondoesnotexist.com) ينتج وجوهًا بشرية جديدة باستخدام نظام ذكاء اصطناعي، كلما ضُغط زر التحديث على جهاز الكمبيوتر يظهر الموقع وجهًا جديدًا. يستخدم هذا الموقع وأمثاله شبكة توليدية تنافسية تسمى ستايل جان، وهي خوارزمية تعلم آلي تستطيع رسم وجوه بشرية أو قطط أو أي شيء آخر من خلال فحص مئات آلاف الصور الموجودة فعلًا.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن "إيكونوميك تايمز". الأصل منشور على الرابط:

https://economictimes.indiatimes.com/magazines/panache/art-or-tech-ai-portrait-joins-basquiat-freud-paintings-at-london-auction/articleshow/68227547.cms