عيّن المرشد الأعلى للثورة الإيرانية آية الله علي خامنئي الخميس رجل الدين المحافظ إبراهيم رئيسي، الذي كان مرشحًا للرئاسة لمرة واحدة، رئيسًا للسلطة القضائية، حسب ما ذكر الموقع الإلكتروني للمرشد.

إيلاف من طهران: كان القاضي السابق رئيسي، الذي يتولى إدارة ضريح الإمام الرضا، منافس الرئيس حسن روحاني في انتخابات 2017، ويقيم علاقات وثيقة مع المرشد الأعلى.

لمكافحة الفساد
قال خامنئي في بيان إنه عيّن رئيسي، "من أجل تحقيق "تحوّل (في القضاء)، تماشيًا مع احتياجاته وتطوره وتحدياته"، في الذكرى الأربعين للثورة الإسلامية عام 1979.

تابع إنه "لتنفيذ هذا العمل المهم، اخترت من يملك سجلًا طويلًا في مختلف مستويات السلطة القضائية وعلى معرفة وثيقة بتفاصيلها".
ودعا رئيسي إلى أن يكون "مع الشعب والثورة ومكافحة الفساد" في منصبه الجديد.

يخلف رئيسي رجل الدين صادق لاريجاني، الذي تم تعيينه في ديسمبر الماضي، رئيسًا لمجلس تشخيص مصلحة النظام. يشار إلى أن رئيسي من الدعائم الأساسية للتيار المحافظ، وعمل كمدع عام ومشرف&على إذاعة الدولة والمدعي العام في المحكمة الخاصة لرجال الدين.

ضد اتفاق روحاني
كما إن رئيسي برتبة حجة الإسلام، وأصبح &نائبًا للمدّعي العام في محكمة الثورة في طهران خلال الحرب الإيرانية العراقية 1980-1988.

واتهمت منظمات حقوق الإنسان والمعارضة المحكمة بالإشراف على إعدام السجناء السياسيين من دون إجراءات قانونية خلال فترة ولايته. وقد اختاره خامنئي عام 2016 لإدارة ضريح الإمام الرضا ومؤسسة أعماله الضخمة "آستان القدس رضوي" التي لديها مصالح في كل القطاعات من تكنولوجيا المعلومات والبنوك إلى البناء والزراعة.

خلال حملته الانتخابية عام 2017، اتخذ رئيسي موقفًا متشددًا إزاء "الجهود الضعيفة" التي بذلها روحاني في التفاوض على الاتفاق النووي لعام 2015 مع القوى العالمية. وقد انسحب الرئيس الأميركي دونالد ترمب في العام الماضي من الاتفاقية، وأعاد فرض العقوبات على طهران.
&