: آخر تحديث

واشنطن تطالب مجلس الأمن بفرض عقوبات على إيران بسبب برنامجها الصاروخي البالستي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الأمم المتحدة: كرّرت الولايات المتحدة الخميس مطالبتها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بفرض عقوبات دولية ضد إيران التي تتّهمها واشنطن بخرق القرار 2231 الصادر عام 2015 وبزعزعة الشرق الأوسط.

جاء في رسالة وجّهها السفير الأميركي بالوكالة لدى الأمم المتحدة جوناثان كوهين الخميس إلى الأمين العام للأمم المتحدة "نحن ندعو جميع أعضاء مجلس الأمن إلى تحمّل مسؤولياتهم في الحفاظ على السلام والأمن الدوليين".

تابع أنّ على هذه الدول "الانضمام إلينا في فرض عواقب حقيقية على إيران بسبب ازدرائها الفاضح لمطالب الأمم المتحدة، وإعادة فرض قيود دولية عليها أكثر صرامة لردعها من مواصلة برنامجها الصاروخي".

وأشار السفير الأميركي في رسالته إلى إطلاق إيران صاروخا بالستيا في الأول من ديسمبر 2018، وصاروخين في 15 يناير و5 فبراير لوضع قمر اصطناعي في المدار. وقال السفير إن واشنطن تعتبر أن إيران استخدمت في هذه التجارب التكنولوجيا البالستية التي يمكن أن تُستخدم للأسلحة النووية.

يدعو قرار مجلس الأمن الدولي 2231 الذي تم تبنيه بعد الاتفاق النووي المبرم في 2015 بين طهران والدول الكبرى إيران إلى "عدم القيام بأي نشاط مرتبط بالصواريخ البالستية المصممة لتكون قادرة على إيصال أسلحة نووية".

وذكّر السفير الأميركي في رسالته بحظر تزويد إيران بتجهيزات وبمساعدة تقنية وبتمويل بما يساعدها في برنامجها النووي الذي يناقض القرار 2231. وكانت واشنطن انسحبت في 2018 من الاتفاق النووي معتبرة أنه تشوبه ثغرات، على الرغم من تمسّك حلفائها الأوروبيين والصين وروسيا به على غرار إيران والأمم المتحدة.

للغربيين تفسير يناقض التفسير الإيراني للقرار 2231 في ما يتعلّق بالصواريخ البالستية. وتؤكد طهران أنها لا تسعى الى امتلاك السلاح النووي وأن برامجها الصاروخية دفاعية ومطابقة لقرار الأمم المتحدة.

وشدد كوهين في رسالته على أن السلوك الإيراني "يقتضي جهدا دوليا منسقا وواسع النطاق لضمان عدم تهديد إيران للسلام والأمن الإقليميين".
 


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. سياسه واشنطن اليوم - اشبه بالمثل البدوي الذي يقول
عدنان احسان- امريكا - GMT الجمعة 08 مارس 2019 03:53
.. يعني الصواريخ راح توصل لامريكا - ولسه ،،تبحثوا عن الادانه ..؟!!


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. 1000 متابع كل ساعة لحساب الشيخ مكتوم بن محمد
  2. اتفاقات مهمة في لقاء القدس
  3. نازحون في شمال غرب سوريا يبيعون أثاثهم ومقتنياتهم لتأمين قوتهم
  4. الكشف عن آمر ومخطط ومنفذ الهجوم على ناقلات النفط
  5. جونسون يقر بحاجة لندن إلى دعم الاتحاد الأوروبي
  6.  إردوغان قبل لقاء ترمب:
  7. الخطاب السياسي في لبنان يصبح استفزازيًا بامتياز
  8. طهران: العقوبات الأميركية تغلق مسار الدبلوماسية
  9. هواوي تدعو كندا إلى إلغاء طلب تسليم مديرتها التنفيذية إلى واشنطن
  10. الرئيس الإيراني يتّهم واشنطن بـ
  11. لماذا درس معظم رؤساء الحكومات البريطانية في جامعة أوكسفورد؟
  12. ترمب يلتقي شي وبوتين ومحمد بن سلمان في قمة مجموعة العشرين
  13. ترمب للسيدة التي اتهمته بالاغتصاب: لستِ من النوع الذي أهوى!
  14. محمد الغزواني، جنرال
  15. بوتين يشيد بصادرات الأسلحة الروسية في العالم
في أخبار