: آخر تحديث
وصفت التظاهرات التي تجتاح البلاد بـ"التاريخية"

صحف الجزائر تخرج عن ولائها لبوتفليقة وتنضم إلى الشعب!

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

خصصت الصحف الجزائرية السبت صفحات كثيرة لتظاهرات الجمعة "التاريخية" ضد ترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لولاية خامسة، مشيرة إلى أنها تَحُدّ بشكل كبير من هامش المناورة لديه.

إيلاف من الجزائر: كتبت صحيفة "الوطن" بعنوان عريض "شعب رائع"، وخصصت 12 صفحة للجمعة الثالثة على التوالي من الاحتجاجات، التي تميّزت بحشود ضخمة في جميع أنحاء البلاد.

أضافت الصحيفة الصادرة بالفرنسية "إذا كان أنصار النظام يعتمدون على تراجع الحراك (...)، فقد تلقوا ردًا واضحًا وبدون هفوات".

استقلال ... وربيع
أما صحيفة "ليبرتيه" الصادرة بالفرنسية أيضًا فعنونت على صفحتها الأولى "الربيع العربي"، وخصصت للحدث عشر صفحات، مشيرة إلى الجمعة بوصفه "يوم الاستقلال". يشار إلى أن بوتفليقة موجود في مستشفى في سويسرا منذ أكثر من 12 يومًا، لـ "فحوصات طبية". تابعت الصحيفة أن بوتفليقة "يرفض أو يتظاهر بعدم سماع الناس الذين هبّوا كرجل واحد طالبين منه أن يرحل".

من جهتها، اعتبرت صحيفة "الخبر" الصادرة بالعربية على صفحتها الأولى أن "الملايين قالوا بصوت واحد مكانش الخامسة يا بوتفليقة". كما كتبت الخبر التي خصصت ثماني صفحات للأحداث أن "لا صوت يعلو فوق صوت الشعب". وأشارت إلى أن السلطات لم تسمح للقنوات التلفزيونية الخاصة بتغطية الحدث.

تغيير ديموقراطي
بدورها، لفتت صحيفة "وهران"، ثاني أكبر مدن البلاد، إلى "المعارضة الشعبية ضد الولاية الخامسة". واعتبرت أن التظاهرات تؤدي إلى "تغيير في الطريقة التي تدار بها البلاد بشفافية أكبر". وأشادت بـ"جميع مكونات الديموقراطية الحقيقية: الحكم الرشيد والتناوب في السلطة".

أما صحيفة "المجاهد" الحكومية فقد ذكرت التظاهرات في الصفحة التاسعة بدون التطرق إلى المطالبة برحيل رئيس الدولة.
 


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ---------
نصر - GMT السبت 09 مارس 2019 19:55
تطور الأحداث في الجزائر هي خير من يتكلم ويوضح حقيقة ما يجري في الجزائر وما ستنتج عنه هذه الأحداث . تدهور الحاله الصحيه لبو تفليقه , تقديم طلب لجعل بوتفليقه تحت الوصايه , عدم استطاعته العوده الى الجزائر , ثورة غضب الشعب الجزائري ورفضه الولايه الخامسه لبو تفليقه , تخلي المسئولين والأعلاميين عنه وووو الخ هذه كلها الم تعمل أحساس وشعور لدى البعض بما ستؤل اليه الأحداث في الجزائر . واني قلت قبل اسبوعين حينما نُقل بو تفليقه الى مستشفى جنيف , بأنها ستكون محطهُ الأخير . قبل ثلاثة ايام ظهر جنرال في الجيش الجزائري وأظنه قائد الجيش او رئيس اركان الجيش وكان يؤكد ولائه لبو تفليقه ويشجب التظاهرات الجماهيريه ويقول عنها بانها اعمال شغب وفوضى , هذا الجنرال هو الذي سيقود الأنقلاب على بو تفليقه
2. أنها تمديد للولاية الرابعة من تحت الطاولة
عراقي لاجيء - GMT الثلاثاء 12 مارس 2019 09:09
من يتذكر مقولة الشارع العراقي سابقا :- بأسم الشعب يحكم المهداوي . والآن الشارع الجزائري يقول :- بأسم بوتفليقة تحكم جبهة التحرير !!.. بدون رحيل تلك الطغنة لا مستقبل للديموقراطية في الجزائر .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. في مضيق هرمز... خلل في ميزان القوى بين المتخاصمين
  2. ترمب يعين مارك اسبر وزيراً للدفاع بالوكالة
  3. بغداد تمنع أي تحرك اجنبي او مليشياوي بدون موافقتها
  4. السعودية تعيد ترميم مبنى
  5. الجيش الجزائري: تجميد الدستور يلغي مؤسسات الدولة
  6. الأمم المتحدة تطالب بتحقيق مستقل في وفاة مرسي
  7. السعودية تؤكد دعمها لمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية
  8. مسائل خلافية تطبع مسيرة بوريس جونسون
  9. السعودية تدعو المجتمع الدولي إلى إجراءات حازمة لتأمين حركة الملاحة 
  10. إيران تعلن تفكيك شبكة من الجواسيس الأميركيين
  11. العراق يرفض إقامة قواعد أجنبية ويقبل الدعم الأميركي
  12. معارضون سوريون ينعون مرسي ويشيدون بدعمه لـ
  13. الأردن: أمن الخليج من أمننا
  14. انطلاق أسبوع حاسم نحو انتخاب رئيس وزراء بريطانيا الجديد
  15. عشرات القتلى خلال معارك ضارية في ريف حماة الشمالي
في أخبار