: آخر تحديث
السيسي يكلف كامل الوزير لتطوير السكك الحديدية

تعيين جنرال بارز في الجيش المصري وزيرًا للنقل

قرر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تعيين أحد أبرز قيادات الجيش في منصب وزير النقل، خلفًا للدكتور هشام عرفات الذي استقال من منصبه، بعد حادث حريق محطة مصر، ووفاة 22 شخصًا، وإصابة 43 آخرين.

وقال السيسي، اليوم الأحد، خلال ندوة للقوات المسلحة: "من سيتولى وزارة النقل كامل الوزير، لا أحد يعرف هذا الكلام، لكن هل لدينا في الجيش أحد نتوسل إليه".

 ورد اللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية: "أنا تحت رجل مصر في أي وقت".

وأضاف الرئيس المصري، ردا على التساؤلات حول أسباب عدم تولي الوزير هذه المسؤولية حتى الآن: "يجب أن يوافق البرلمان.. والبرلمان في إجازة الآن".

​وتابع: "عندما يعود البرلمان من إجازته سوف يحلف المرشح اليمين ليتولى المسؤولية".

وقال السيسي إنه بقراره هذا يمنح مرفق النقل واحدًا من أفضل ضباط الجيش، ولا يعني ذلك أن من سبقوه لم يكونوا أكفاء، ولكن التحدي كبير، والناس تستعجل النتائج: "قلنا كامل الوزير يتولى الأمر، والهيئة الهندسية فيها ضباط".

وأضاف السيسي أنه بحلول يونيو 2030، سنرى مرفق النقل كالحديد.

ووجه السيسي، كلمته لكامل الوزير: "أنا بقول على الهوا يا كامل، ليك كل الدعم من المصريين، علشان تنجح المرفق ده، ولو إنت عايز ضباط من إدارة المركبات والمدرعات والمهندسين لصالح الورش، أنا ماعنديش مشكلة، ومحدش هيبخل عليك، أنا خلصت مشكلة الكهرباء، والغاز، والطرق، بفضل الله، وفاضل مرفق النقل، وباقي النتائج اللي بتمناها من الإصلاح الاقتصادي، اللي كان لا بد نمشي فيه، لو كنا فاهمين قضية بلدنا صح، تزعلوا من السيسي تكرهوه، ما يهمنيش أهم حاجة البلد تعيش".

علَّق السيسي على حادث محطة مصر، وهدد بفصل كل موظف يثبت تعاطيه للمخدرات، لاسيما أن التحقيقات أثبتت تعاطي سائق القطار، وقال: "ينفع واحد ياخد (استروكس) ويركب قطر؟، يضيع ولادنا وأهلنا الموجودين في المحطة".

وحذَّر السيسي العاملين بالجهاز الإداري في الدولة من تعاطي المخدرات، وقال: "أنا بقول الكلام ده، لأن إحنا مش هنسمح وهنحاسب بالقانون اللى وافق عليه نواب الشعب، اللى يتعاطى مخدرات، يتم إنهاء خدمته فورًا، التحاليل اللى إحنا هنعملها لازم تتنفذ بصدق وأمانة".

وخلال الندوة التي نظمها الجيش بمناسبة يوم الشهيد، رد السيسي على الانتقادات الموجهة إليه ببناء مدن جديدة في الوقت الذي يعاني فيه المصريون من سوء الأحوال المعيشية، وقال: "يقولك دول هيعملوا في العاصمة الإدارية 200 مليار بنية أساسية، طب أسيوط الجديدة؟ طب إسماعيلية الجديدة؟ طب رشيد الجديدة؟، يا جماعة اللى بيطرح الطرح ده عاوز يألمك وينغّص عليك عيشتك".

وأضاف: "والله كل المدن الجديدة مش (غير) معمولة على موازنة الدولة، لا تكلف موازنة الدولة شيئًا؟ طب بتتعمل ازاي؟ أنتوا بتحفروا الأرض تجيبوا فلوس من الأرض؟، الأراضي اللى ملهاش قيمة، بندخل نعمل طريق ومحور لغاية ما نعبر، نطرح أراضي للبيع، والفلوس بناخدها نعمل بيها شغل، الكلام ده ينطبق على (العلمين) وكل المشاريع الجديدة".

وكان حادث حريق ضخم اندلع في محطة مصر للسكك الحديدية في ميدان رمسيس بوسط القاهرة، صباح الأربعاء الماضي، إثر اصطدام القاطرة بالصدادة الحديدية الموجودة على رصيف 6 بعد خروجها عن القضبان، ما أدى إلى انفجار "خزانات البنزين". وأدى الحادث إلى مقتل 22 شخصا حرقًا، وإصابة 43 آخرين، وفقا لما أعلنته وزارة الصحة المصرية.

وقدم وزير النقل المصري هشام عرفات، استقالته إلى رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، في أعقاب الحادث، وتم تكليف وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، محمد شاكر، بالقيام موقتا بمهام وزير النقل بالإضافة إلى مهام منصبه.


عدد التعليقات 4
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. لا والله ما حكم عسكر
عسكرة الدولة - GMT الأحد 10 مارس 2019 14:33
لا والله ما حكم عسكر هههه هذه عسكرة للدولة على وزن أخونة الدولة التي اشمئز منها التيار العلماني والالحادي والكنسي في مصر ايام حكم الشرعية ، حد دلوقتي عنده شوق من هؤلاء الأوغاد يعترض على حاجه ؟! ههههههههه ضحكت سعيد صالح
2. قريبا جد في مصر
عدنان احسان- امريكا - GMT الأحد 10 مارس 2019 15:06
تعيين جنرال كشيخ للازهـــــر - وعقيد بدار الافتاء ،،..يعني ما الغرلبه في تعيين عسكري - كوزير ..مصز مند سبعين عام يحكمها العسكر ..
3. قطاع النقل مليء بالعسكريين
مصري غلبان - GMT الأحد 10 مارس 2019 21:17
وزارة النقل وقطاع القطارات مليء بالعسكريين لواءات وعمداء من ايام الديكتاتور مبارك يزيدون عن عشرين لواء وعميد غير الرتب الأصغر ، والغرض من تعيين لواء هو رفع تذاكر القطارات بدعوى تطويرها والمتضرر هم الغلابه من الشعب الذين يموتون حرقاً في قطارات تسير او هي تصطدم بالمحطات وتحرق الناس . شوف القطارات في الدول الاخرى من ناحية التطور والنظافة والسلامة والانضباط ..
4. ما هو الخطأ في عسكرة الادارة؟
mohamed elsokary - GMT الأحد 10 مارس 2019 21:51
أولا انا لا اري أي تشابه بين اخونة البلد وعسكرة الإدارة. اخونة البلد هي ان تضع ناس في مواقع المسؤولية ليس لعلمهم او ادارتهم بل لولائهم للجماعة والسمع والطاعة. اما عسكرة البلد فاذا كان الشخص مؤهل علميا لآي منصب فمرحبا به لأنه يحمل العلم مع الحزم في الإدارة. يأخ عدنان احسان انا اعتقد انك تركز اهتمامك في القضية الفلسطينية وتترك شؤون مصر للمصريين. اهتم انت بحماس الفرع العسكري للإخوان .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. خبراء: التكنولوجيا والتنظيم البشري عاملان مؤثران في حروب المستقبل
  2. هبوط اضطراري لطائرة
  3. انشقاقات لقياديين في
  4. الداخلية المغربية: فض اعتصام الأساتذة كان قانونيًا... و26 أمنيا اصيبوا فيه
  5. عبدالله الثاني: كهاشمي لا أتراجع عن القدس
  6. بوينغ أجرت رحلات تجريبية على طائرة 737 ماكس المعدلة
  7. نصف أصناف معجون الأسنان
  8. المغرب وإسبانيا يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون القضائي بين المملكتين
  9. محاكمة قادة حراك الريف أمام
  10. النواب الأردني يرفض اتفاقية الغاز مع إسرائيل
  11. هل ضغطت إيران على الكويت لإنقاذ مازن الترزي؟
  12. دراسة: البشر يستمرون في إنتاج خلايا عصبية جديدة طيلة حياتهم
  13. الجيش الجزائري يفتح الطريق أمام إمكان تنحي بوتفليقة
  14. السوريون يحتجون على اعتراف واشنطن بسيادة إسرائيل على الجولان
  15. ناسا لرائدات الفضاء:
  16. مجلس الوزراء السعودي يرفض الإعلان الأميركي حول الجولان
في أخبار