قرر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تعيين أحد أبرز قيادات الجيش في منصب وزير النقل، خلفًا للدكتور هشام عرفات الذي استقال من منصبه، بعد حادث حريق محطة مصر، ووفاة 22 شخصًا، وإصابة 43 آخرين.

وقال السيسي، اليوم الأحد، خلال ندوة للقوات المسلحة: "من سيتولى وزارة النقل كامل الوزير، لا أحد يعرف هذا الكلام، لكن هل لدينا في الجيش أحد نتوسل إليه".

&ورد اللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية: "أنا تحت رجل مصر في أي وقت".

وأضاف الرئيس المصري، ردا على التساؤلات حول أسباب عدم تولي الوزير هذه المسؤولية حتى الآن: "يجب أن يوافق البرلمان.. والبرلمان في إجازة الآن".

​وتابع: "عندما يعود البرلمان من إجازته سوف يحلف المرشح اليمين ليتولى المسؤولية".

وقال السيسي إنه بقراره هذا يمنح مرفق النقل واحدًا من أفضل ضباط الجيش، ولا يعني ذلك أن من سبقوه لم يكونوا أكفاء، ولكن التحدي كبير، والناس تستعجل النتائج: "قلنا كامل الوزير يتولى الأمر، والهيئة الهندسية فيها ضباط".

وأضاف السيسي أنه بحلول يونيو 2030، سنرى مرفق النقل كالحديد.

ووجه السيسي، كلمته لكامل الوزير: "أنا بقول على الهوا يا كامل، ليك كل الدعم من المصريين، علشان تنجح المرفق ده، ولو إنت عايز ضباط من إدارة المركبات والمدرعات والمهندسين لصالح الورش، أنا ماعنديش مشكلة، ومحدش هيبخل عليك، أنا خلصت مشكلة الكهرباء، والغاز، والطرق، بفضل الله، وفاضل مرفق النقل، وباقي النتائج اللي بتمناها من الإصلاح الاقتصادي، اللي كان لا بد نمشي فيه، لو كنا فاهمين قضية بلدنا صح، تزعلوا من السيسي تكرهوه، ما يهمنيش أهم حاجة البلد تعيش".

علَّق السيسي على حادث محطة مصر، وهدد بفصل كل موظف يثبت تعاطيه للمخدرات، لاسيما أن التحقيقات أثبتت تعاطي سائق القطار، وقال: "ينفع واحد ياخد (استروكس) ويركب قطر؟، يضيع ولادنا وأهلنا الموجودين في المحطة".

وحذَّر السيسي العاملين بالجهاز الإداري في الدولة من تعاطي المخدرات، وقال: "أنا بقول الكلام ده، لأن إحنا مش هنسمح وهنحاسب بالقانون اللى وافق عليه نواب الشعب، اللى يتعاطى مخدرات، يتم إنهاء خدمته فورًا، التحاليل اللى إحنا هنعملها لازم تتنفذ بصدق وأمانة".

وخلال الندوة التي نظمها الجيش بمناسبة يوم الشهيد، رد السيسي على الانتقادات الموجهة إليه ببناء مدن جديدة في الوقت الذي يعاني فيه المصريون من سوء الأحوال المعيشية، وقال: "يقولك دول هيعملوا في العاصمة الإدارية 200 مليار بنية أساسية، طب أسيوط الجديدة؟ طب إسماعيلية الجديدة؟ طب رشيد الجديدة؟، يا جماعة اللى بيطرح الطرح ده عاوز يألمك وينغّص عليك عيشتك".

وأضاف: "والله كل المدن الجديدة مش (غير) معمولة على موازنة الدولة، لا تكلف موازنة الدولة شيئًا؟ طب بتتعمل ازاي؟ أنتوا بتحفروا الأرض تجيبوا فلوس من الأرض؟، الأراضي اللى ملهاش قيمة، بندخل نعمل طريق ومحور لغاية ما نعبر، نطرح أراضي للبيع، والفلوس بناخدها نعمل بيها شغل، الكلام ده ينطبق على (العلمين) وكل المشاريع الجديدة".

وكان حادث حريق ضخم اندلع في محطة مصر للسكك الحديدية في ميدان رمسيس بوسط القاهرة، صباح الأربعاء الماضي، إثر اصطدام القاطرة بالصدادة الحديدية الموجودة على رصيف 6 بعد خروجها عن القضبان، ما أدى إلى انفجار "خزانات البنزين". وأدى الحادث إلى مقتل 22 شخصا حرقًا، وإصابة 43 آخرين، وفقا لما أعلنته وزارة الصحة المصرية.

وقدم وزير النقل المصري هشام عرفات، استقالته إلى رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، في أعقاب الحادث، وتم تكليف وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، محمد شاكر، بالقيام موقتا بمهام وزير النقل بالإضافة إلى مهام منصبه.