الرباط: منعت السلطات المغربية اليوم الخميس، تنظيم وقفة احتجاجية أمام السفارة الإسبانية بالرباط، دعت إليها الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان للمطالبة بـ"تحرير" مدينتي سبتة ومليلية الخاضعتان للسيادة الإسبانية.

وقال إدريس السدراوي، رئيس الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، إن السلطات "منعت الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها صباح اليوم الخميس أمام السفارة الإسبانية بالرباط، بعد دقائق من انطلاقتها".

وأضاف السدراوي في تصريح ل"إيلاف المغرب"، أن رجال الأمن أقدموا على تفريق المحتجين من أمام السفارة الإسبانية بعد رفع شعارات مناوئة للحكومة الإسبانية ومطالبة بإنهاء احتلال الجارة الشمالية للمغرب لمدينتي سبتة ومليلية والجزر الجعفرية.

وزاد السدراوي مبينا أن " تفاجانا بتدخل القوات الأمنية التي فرقت الوقفة السلمية بشكل تعسفي وخارج القانون".

وشدد الحقوقي المغربي على أن الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان تعتبر هذا الملف "بعيدا عن المزايدات السياسية وسنستمر في المطالبة باسترجاع المناطق التي احتلها إسبانيا"، لافتا إلى أن الرابطة تعتقد أن أمر استرجاع هذه المناطق المحتلة "يخضع للمساومة بين الدول".

ودعا السدراوي المجتمع المدني والأحزاب والنقابات للمزيد من الضغط والمرافعة من اجل الدفاع عن هذا الملف والوحدة الترابية &للمملكة"، كما حث الحكومة على تحمل مسؤوليتها و"إظهار موقف صريح وواضح إزاء هذا الملف وطرحه في المحافل الدولية ووضعه لدى اللجنة الرابعة لتصفية الاستعمار بالأمم المتحدة".