الرباط: وجهت وزارة التربية والتعليم المغربية رسالة تهديد واضحة إلى الأساتذة المتعاقدين الذين يعتزمون خوض إضراب عن العمل انطلاقا من الإثنين، لوحت فيها باتخاذ الإجراءات اللازمة في حق الأساتذة المتغيبين من دون مبرر.
واتهمت الوزارة جهات لم تسمها بأنها "تحاول الضغط على الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية من أجل ثنيهم عن الالتحاق بأقسامهم وتأدية واجبهم".
وقالت الوزارة في بيان لها، مساء الأحد، تلقت "إيلاف المغرب" نسخة منه: "ننهي إلى علم الرأي العام التعليمي والوطني أنه في الوقت الذي أوفت فيه الحكومة بالتزاماتها تجاه الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، وذلك من خلال إدخال التعديلات اللازمة على النظام الأساسي الخاص بهذه الأطر،ما زالت بعض الجهات تحاول الضغط على هؤلاء الأساتذة من أجل ثنيهم عن الالتحاق بأقسامهم وتأدية واجبهم".
وأكدت الوزارة أنه انطلاقا من المسؤولية المنوطة بها "ستعمل على توفير الحماية اللازمة لجميع الأساتذة داخل المؤسسات التعليمية وفي محيطها من أجل السماح لهم بتأدية واجبهم المهني في أحسن الظروف".&
وزاد المصدر ذاته موضحا أن الوزارة "لن تتوانى في اتخاذ جميع الإجراءات الإدارية والقانونية إزاء أي شخص سيقوم بعرقلة السير العادي للدراسة، وكذا تطبيق الإجراءات الإدارية الجاري بها العمل تجاه المتغيبين عن العمل من دون &مبرر".
كما جددت الوزارة الدعوة إلى "تغليب المصلحة الفضلى للتلميذات والتلاميذ، وذلك من خلال ضمان حقهم في التمدرس"، وذلك في محاولة لإقناع الأساتذة المتعاقدين بالعودة إلى التدريس وإنهاء الاحتجاجات والإضرابات المتكررة طيلة الأسابيع القليلة الماضية.


&