إيلاف من بيروت: حصل الفيلم القصير Before We Heal للمخرج نديم حبيقة على تنويه خاص من لجنة التحكيم في الدورة الثانية من مهرجان&بيروت الدولي لسينما المرأة ( المنعقدة من 10- 15 مارس)، كما يشارك الفيلم نفسه خلال الأسبوع المقبل في مهرجان حيفا المستقل للأفلام.

يشار إلى أن مهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة هو حدث سينمائي، سنوي يُقام في بيروت، ويجمع صناع السينما ومحبي الأفلام من جميع أنحاء العالم. يهتم المهرجان بقضايا المساواة بين الجنسين، والهوية الفردية للمرأة، كما يتطرق إلى أشكال العنف المنزلي ضد المرأة.

عُرض الفيلم سابقًا في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وأيام قرطاج السينمائية، كما عُرض في موطنه لبنان في مهرجان الفيلم اللبناني، وقبلها كان العرض الأول في مهرجان إيجه السينمائي الدولي في اليونان، وشارك كذلك في مهرجان الفيلم العربي في كاليفورنيا في أميركا.

تدور أحداث الفيلم حول سليم، الذي يزور حبيبته السابقة ريا في منزلها، ويدخل الحمّام ليجد نفسه عالقًا داخله، وعلى عتبة الباب وكل منهما على جانب؛ تتم محاولات إخراجه.

قام بتأليف الفيلم وإخراجه نديم حُبيقة، وقام ببطولته كل من يُمنى مروان، محمد بساط وإيلي نجيم، وهو من تصوير سيلين لايوس ومونتاج ناتالي ريبز، وموسيقى جون ناصف، وتتولى شركة MAD Solutions مهام توزيعه في العالم العربي.

تجدر الإشارة إلى أن نديم حُبيقة مخرج لبناني، تخرج في جامعة سانت جوزف عام 2014، حيث درس صناعة الأفلام، وشارك مشروع تخرجه بفيلمه القصير (Feu de Camp (Bonfire في مهرجانات سينمائية عدة حول العالم؛ وفي 2015 حضر دورات تدريبية في مدرسة الفنون البصرية في مانهاتن في نيويورك لتطوير أدوات الحرفة لديه.

من ثم عاد حبيقة إلى لبنان ليبدأ العمل كمخرج مساعد مع مخرجين لبنانيين معروفين عدة، وأثناء ذلك شارك في إنتاج أغاني مصورة لفرقة أدونيس الغنائية اللبنانية، والتي نالت الإعجاب، ثم قام بتصوير فيلمه القصير الثاني Before We Heal، ويقوم حاليًا بتطوير سيناريو فيلمه الروائي الطويل الأول.

&