: آخر تحديث

الشرطة الأسترالية تفتّش منزلين على صلة بمنفذ هجوم مسجدي كرايست تشيرش

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

سيدني: أعلنت الشرطة الأسترالية أن جهاز مكافحة الإرهاب قام صباح الإثنين بتفتيش منزلين على صلة بالمتّهم في قتل 50 شخصًا في الاعتداء الذي استهدف الجمعة مسجدي كرايست تشيرش في نيوزيلندا.

يقع المنزلان في مدينتي ساندي بيتش ولورنس في مقاطعة نيو ساوث ويلز، القريبتين من مدينة غرافتون، التي نشأ فيها منفّذ الاعتداء برنتون تارنت. وأعلنت الشرطة في بيان أن "الهدف الرئيس من العملية هو الحصول رسميًا على مواد من شأنها أن تساعد الشرطة النيوزيلندية في تحقيقها الجاري".

وقالت إن عائلة تارنت "تواصل مساعدة الشرطة"، لكن ليس هناك ما يفيد بوجود "تهديد آني أو وشيك". يبدو أن تارنت، الذي نشأ في مدينة غرافتون الصغيرة، قد اعتنق أيديولوجية الفاشية الجديدة، خلال جولات عديدة في أوروبا.

بدأ الأسترالي بالسفر، بعد وفاة والده قبل سنوات، وأقام في السنوات الأخيرة في مدينة دونيدن النيوزيلندية (جنوب). ووُجّهت إليه تهمة قتل 50 شخصًا، بعدما أطلق الجمعة النار داخل مسجدين في كرايست تشيرش، ما أدى إلى مقتل 50 شخصًا وجرح 50 آخرين.

الإثنين قال وزير الداخلية الأسترالي بيتر داتون إن تارنت لم يمض إلا 45 يومًا في أستراليا في السنوات الثلاث الأخيرة، ولم يكن مدرجًا على أي قائمة لمراقبة الإرهابيين.

وقد وصف بـ"المشينة" الانتقادات الموجّهة إلى أجهزة مكافحة الإرهاب في أستراليا والتي تدّعي أنها تجاهلت الخطر الذي يمثّله المتطرّفون اليمينيون من أمثال تارنت، بسبب تركيزها على مكافحة المتشددين الإسلاميين.

وقال إن منظمة الاستخبارات الأمنية الأسترالية، الوكالة الرئيسة لمكافحة الإرهاب في البلاد، تتعقّب عن كثب أنشطة مجموعات اليمين المتطرّف.

ومن المقرر أن تقدم المنظّمة الإثنين تقريرًا إلى رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون حول اعتداء نيوزيلندا والتهديد الذي يطرحه اليمين المتطرّف في أستراليا.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. صحافيون إسرائيليون يشاركون في تغطية مؤتمر المنامة
  2. مجلس الأمن يحض على الحوار بين ايران والولايات المتحدة
  3. محمد بن زايد يحادث وزير الخارجية الأميريكي
  4. على كورنيش جدّة... الأمير محمد بن سلمان يلتقط ال
  5. واشنطن تريد بناء تحالف لمراقبة حركة الملاحة في الخليج
  6. ترمب يعاقب خامنئي وأركانه
  7. قراء
  8. تحطم طائرتين للجيش الألماني بعد اصطدامهما في الجو
  9. عقوبات أميركية تستهدف خامنئي وظريف وقادة من الحرس الثوري
  10. اللجنة الرباعية تدعو لحل دبلوماسي لخفض التصعيد في المنطقة
  11. موجة حر شديدة تضرب أوروبا الأسبوع الجاري
  12. بومبيو: المباحثات مع الملك سلمان تطرقت لتعزيز أمن مضيق هرمز
  13. محافظو بريطانيا يرفضون أسلمة منصب رئيس الوزراء!
  14. مقتل العقل المدبر لمحاولة الانقلاب في إثيوبيا
  15. اجتماع أمني أميركي روسي إسرائيلي في القدس
  16. ترمب: على إيران
في أخبار