الرباط: اعتبر الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب المغربي ورئيس اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، عدم احترام إيران لدفتر التحملات (شروط) الذي أطر مشاركة وفود الدول المشاركة في الدورة الرابعة عشرة لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء، كان سبب غيابها عن المؤتمر الذي احتضنته الرباط، الأسبوع الماضي.

وقال المالكي في لقاء صحافي عقده اليوم الثلاثاء، حول نتائج الدورة الرابعة عشر لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، "أؤكد أننا احترمنا دفتر التحملات، والوفد الإيراني لم يحترم كل الشروط الجاري بها العمل للمشاركة في أشغال هذه الدورة".

وأضاف المالكي موضحا "عندما يتم انعقاد تظاهرة دولية منظمة من طرف منظمة متعددة الأطراف، يتم وضع دفتر تحملات ينبغي احترامه من طرف الدولة المضيفة"، مبرزا أن المغرب "لم يكن رئيسا للاتحاد، بل إن الأمانة العامة لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي هي التي وجهت الدعوة لكل الوفود والدول الأعضاء".

وزاد رئيس اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي مبينا "راسلنا كل الدول الأعضاء على ما يجب احترامه، خاصة على مستوى العدد"، مشددا على أنه &"من الصعب قبول وفد يضم 30 أو 40 عضوا"، وذلك في تأكيد لما سبق ل"إيلاف المغرب" أن نشرته وفق مصادرها الخاصة لدى انطلاق أعمال المؤتمر.

وأكد المالكي أن بلاده لها "تقليد كبير جدا، ووصلنا إلى نوع من الاحترافية في تنظيم هذا النوع من اللقاءات الدولية واحترمنا كل ما التزمنا به"، مشددا على أن الوفد الإيراني هو الذي لم يحترم كل الشروط من أجل المشاركة في المؤتمر.