بهية مارديني، وكالات: ألقت السلطات الأمنية الكويتية القبض على رجل أعمال سوري مقرب من الرئيس السوري بشار الأسد مساء الإثنين في الكويت، بحسب ما أعلن محاميه وشريك أعماله.

واعتقل رجل الأعمال مازن الترزي الذي يقيم في الكويت منذ سنوات من مكتبه في مجلة "الهدف" وهو شريك فيها، بحسب ما أعلن محاميه بدر اليعقوب لوكالة فرانس برس.

وأكد اليعقوبي أنه يجهل لحد الآن سبب اعتقال موكله.

ومن جهتها، ذكرت صحيفة "القبس" الكويتية على موقعها الالكتروني أن الترزي "متهم بتبييض أموال لجهات خارجية وطباعة منشورات من دون تراخيص".

ويملك الترزي شركة للتوزيع والاعلانات بالشراكة مع الصحافي الكويتي أحمد الجار الله .

وقال الجار الله &لفرانس برس إن اجهزة الامن فتشت مكتب شريكه الترزي بحثا عن" مستندات ما" كما القت القبض عليه &للتحقيق برفقة سكرتيرته واثنين من الموظفين الذين يعملون في القسم التقني بمجلة الهدف.

ولم يصدر أي توضيح فوري من السلطات الكويتية حول سبب اعتقاله.

ويتواجد اسم الترزي على اللائحة السوداء التابعة للاتحاد الأوروبي للأفراد الذين ستجمد أرصدتهم وسيمنعون من دخول أراضيه لمسؤوليتهم عن أعمال قمع في سوريا.&

ورحب بدر جاموس نائب رئيس الائتلاف السوري المعارض في حديث مع "إيلاف" بعملية الاعتقال.

وقال: "يحاولون تبييض الأموال التى تم سرقتها من الشعب السوري ويقوم النظام السوري بتبيضها عبر عملائه فى بعض دول الخليج وأوروبا الشرقية من خلال شبكة من رجال الأعمال السوريين".

من جانبه، قال تليد صائب عضو الأمانة العامة لتيار الغد السوري ومنسقها العام والمقيم في الكويت، في تصريح لـ"إيلاف": منذ أعوام لم يسمع أحد باسم مازن الترزي، فقد كان موظفا في مطبعة لأحد الصحف الكويتية وعمل بعدها وبمشاركة بشار كيوان (المطلوب في الكويت الآن) بتجارة الورق والحبر للطباعة".

يضيف: "بزغ نجمه وذاع صيته بعدما أصبح فجأة مليونيرا، ومنذ بداية الثورة وقف الترزي مع النظام بكل قوة، ربما دفاعا عن مصالحه المالية و ربما دفاعا عن شركائه من أزلام النظام في سوريا ولبنان، وربما عن قناعة شخصية، وتجلى ذلك حين استأجر &طائرة مدنية لنقل من يريد السفر لانتخاب بشار أسد بانتخابات معروفة نتيجتها قبل أن تبدأ".

واعتبر صائب أن "إلقاء القبض عليه لم يكن مفاجأة خصوصا أن علاقاته مع حزب الله كانت واضحة وعلنية حتى أنه كان يتجول ببيروت مع مرافقين وسيارات من حزب الله".