: آخر تحديث
"إيلاف المغرب" تجول في الصحف المغربية اليومية الصادرة الخميس

استنفار في الجيش المغربي بعد انشقاق قادة بـ"بوليساريو"

تداولت الصحف المغربية اليومية الصادرة الخميس، مجموعة جديدة من الأخبار، من بينها: استنفار في الجيش المغربي بعد انشقاق قادة بـ"بوليساريو"، واستعمال مغاربة لسيارات دبلوماسية في تهريب الأموال، وسخرية الجزائريين من تصريحات لرمطان لعمامرة، نائب رئيس الحكومة الجزائري ووزير الخارجية في روسيا، ومقاضاة السفارة المغربية في روما لبرلمانية سابقة اتهمتها بالقتل، وانخفاض معدل الخصوبة لدى المغاربة.

إيلاف المغرب من  الرباط : أفادت صحيفة " المساء" أنها علمت من مصادر متطابقة أن الجنرال عبد الفتاح الوراق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، أعلن حزمة إجراءات جديدة وأعطى تعليمات مباشرة لتحصين الحدود بالمنطقة الجنوبية ، بعد انشقاقات جديدة في ميليشيات "بوليساريو"، ونقل قيادي منشق عن الجبهة الانفصالية بواسطة مروحية خاصة باتجاه إحدى الثكنات العسكرية بمدينة كلميم (جنوب) في حين بوشرت توقيفات في حق آخرين ينتمون إلى الجبهة، وانتقلوا إلى نقط حدودية، بعد حالة التخبط وسط قيادتها، ارتباطا بالأوضاع في الجزائر.

وجاء ذلك بعد أن كشفت تصريحات قيادي منشق عن ميليشيات "بوليساريو" أن مجموعة من العناصر العسكرية بصدد الانشقاق والعودة إلى المغرب، فرارا من جحيم مخيمات تندوف في الجزائر.

وقال مصدر "المساء" إن التطورات الجديدة بميليشيات "بوليساريو"، وخاصة المنطقة المغربية العازلة، عجلت بعقد اجتماعات عسكرية وتفتيشية بالقيادة العسكرية الجنوبية تحت إشراف المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، وهي الاجتماعات التي تمخضت عنها عدة نتائج، منها رفع حالة التأهب للحالة القصوى بكل القطاعات وشبه القطاعات العسكرية، وكذا إلغاء العطل لفرق معينة من الجنود والضباط وضباط الصف بالمناطق العسكرية الجنوبية. 

وأضاف المصدر ذاته أن الجنرال الوراق أمر بإرسال المعدات العسكرية من المخازن المركزية إلى النقاط العسكرية ونقط التماس، وفي سياق ذلك، قامت القوات الجوية الملكية بنشر عدة مقاتلات في الملحقات الجوية استعدادا لأي طارئ.

استعمال مغاربة لسيارات دبلوماسية في تهريب الأموال

في خبر آخر، أوردت "المساء" أيضا أن الأجهزة الأمنية الفرنسية توصلت إلى معطيات مثيرة تتعلق بتبييض أموال المخدرات واستعمال سيارات دبلوماسية تتمتع بالحصانة لتهريبها، مشيرة إلى أن ملابس ومقتنيات فاخرة تشترى بكميات كبيرة من هذه الأموال، وتذهب إلى المغرب لبيعها.

وذكرت الصحيفة، أنه حسب  المعطيات التي نشرتها صحيفة "لوباريسيان" الفرنسية، فقد توصل مغاربة من الناشطين في هذه العصابات إلى طريقة "ذكية" لتهريب الأموال في سيارات دبلوماسية تتمتع بالحصانة، مما يجعل من الصعب تفتيشها من قبل قوات الأمن الفرنسي.

واستنادا لنفس المعطيات، فإن الشرطة الفرنسية اكتشفت الأمر بالصدفة بعد أن أوقفت عصابة كانت ترغب في مهاجمة سائق يعمل لدى المنظمة الدولية للفرانكفونية، قبل أن تكتشف أن الرجل أكثر من سائق بسيط وأنه القوة الدافعة وراء شبكة واسعة  من جامعي وغاسلي الأموال المرتبطين بالاتجار بالمخدرات، والذين يقومون بنقل مئات الآلاف من الأموال القذرة من يد إلى يد.

واتضح أن السائق المغربي لا يتمتع بأي حصانة، عكس سيارته المسجلة في السلك الدبلوماسي، ووجدت الشرطة بحوزته حوالي مائة ألف يورو .  

سخرية الجزائريين من تصريحات لعمامرة في روسيا

أوردت صحيفة " الأحداث المغربية" أن بيان زيارة نائب رئيس الحكومة الجزائري ووزير الخارجية لروسيا، أثار عاصفة من سخرية  الجزائريين عليه، في رد فعل على ما صرح به من أنه طرح نزاع الصحراء خلال الاجتماع الذي عقده أول من أمس الثلاثاء مع نظيره الروسي سيرغي لافروف. 

ومن التعليقات الساخرة التي رافقت تصريحات لعمامرة  من طرف الجزائريين بخصوص اهتمامه بقضية الصحراء، عوض البحث عن حل لمطالب الشارع الجزائري:" براككم من لكذوب" (كفى من الكذب)، " و"رمطان لعمامرة يبحث حلولا للصحراويين وينسى ملايين الجزائريين"، و "ديكاج" (إرحل)، و"فضحتو روسكم" (فضحتم أنفسكم). 

أما العنوان الأكثر لفتا للانتباه أكثر فهو " أليس من الأجدر أن يعطي النظام  حق تقرير المصير للشعب الجزائري؟" الذي  نشره الموقع الالكتروني " الجزائر تايمز"، في سياق السخرية من تحركات لعمامرة وإثارته لقضية الصحراء.  

مقاضاة السفارة المغربية في روما لبرلمانية اتهمتها بالقتل

كتبت صحيفة " أخبار اليوم" :" هل جرى فعلا تسميم المغربية إيمان فاضل للتخلص منها باعتبارها شاهدا رئيسا في قضية رئيس  الوزراء الإيطالي السابق، سيلفيو برلسكوني،  والمعروفة بحفلات "بونغا بونغا" الجنسية، التي كان يقيمها في فيلته الخاصة؟" 

وأضافت الصحيفة أن هذا التساؤل يعود إلى الواجهة بعد اتهام السفارة المغربية بالضلوع في  عملية القتل من لدن البرلمانية الإيطالية - المغربية، سعاد السباعي، في حوار لها مع "لاريبوبليكا" الإيطالية. 

وكانت السباعي قد صرحت، في حوارها مع  الصحيفة قائلة:" إنهم يجيدون استعمال السم"، في إشارة إلى السفارة المغربية، وهو ما دعا الأخيرة إلى اللجوء إلى القضاء الإيطالي لرفع دعوى ضد السباعي، متهمة إياها بمحاولة تشويه سمعة الدبلوماسية المغربية، خاصة أن التشريح لم يجرِ على الجثة بعد.   

انخفاض معدل الخصوبة  لدى المغاربة 

تختم "إيلاف المغرب" جولتها عبر الصحف اليومية بـ" العلم" التي توقفت عند المعطيات الواردة في المذكرة الجديدة للمندوبية السامية للتخطيط، حول مستوى واتجاه الخصوبة بالمغرب.

وحسب المعطيات ذاتها، فإن الخصوبة في المغرب، عرفت انخفاضا بشكل ملحوظ منذ بداية الستينيات من القرن الماضي، حيث أنها انتقلت من 7.2اطفال لكل إمرأة سنة 1962 إلى 3.28 سنة 1994، و2.47 سنة 2004، ثم 2.19 سنة 2010، قبل أن تعرف استقرارا نسبيا أي حوالي 2.21 لكل إمرأة سنة 2014.

وعزت ذات المذكرة هذا الانخفاض التنازلي للخصوبة،  إلى تراجع سن الزواج الأول، والذي انتقل في المتوسط من 17.3  سنة عند النساء في سنة 1960 إلى 25.7  سنة  في 2014 ، وكذا إلى الدور الهام الذي يلعبه منع الحمل.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. مقتل أربعة مسلحين بإحباط هجوم على مركز أمني سعودي
  2. المصريون يواصلون التصويت على التعديلات الدستورية
  3. المصريون في الإمارات... نعم للسيسي حتى 2034!
  4. انفجار ثامن في العاصمة السريلانكية كولومبو
  5. الممثل الكوميدي فولوديمير زيلينسكي على أبواب السلطة في أوكرانيا
  6. ردود فعل دولية تندد بـ
  7. شاهد اللحظات الأولى لتفجير إحدى الكنائس في سريلانكا
  8. الملكة إليزابيث الثانية تحتفل بعيد ميلادها الـ93
  9. في السودان... تعويل على إقالة قائد عسكري بارز وانقلاب صغار الضباط
  10. السودان: اعتقال قيادات في حزب البشير
  11. مئات القتلى في سلسلة انفجارات تستهدف سريلانكا
  12. نجيب ميقاتي لـ
  13. القضاء الجزائري يحقّق مع وزير المالية بقضايا فساد
  14. تهم بالتحرش الجنسي تطال رئيس المحكمة العليا في الهند
  15. كاتدرائية نوتردام: خلايا النحل تنجو من الحريق المدمر
  16. اتفاق بين المحتجّين والجيش السوداني على
في أخبار