: آخر تحديث

نقابات وشركات بريطانيا تحذر من "حالة طوارئ وطنية" بسبب بريكست

لندن: حذر قادة الأعمال والنقابات في رسالة مفتوحة إلى رئيسة الوزراء تيريزا ماي من أن بريطانيا تواجه "حالة طوارئ وطنية" مع ارتفاع احتمالات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق. 

ودعا اتحاد أصحاب الشركات البريطانية، وهو أكبر جمعية لشركات الأعمال والصناعات في بريطانيا، ومؤتمر نقابات العاملين الذي تنضوي في إطاره الاتحادات المهنية، ماي إلى تغيير نهجها ووضع "خطة بديلة" لتجنيب البلاد الخروج من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق. 

جاء في الرسالة التي بعثتها المديرة العامة لجمعية شركات الأعمال والصناعات كارولين فيربيرن، والأمين العام لمؤتمر نقابات العاملين فرانسيس اوغرادي إن "بلدنا تواجه حالة طوارئ وطنية. قرارات الأيام الأخيرة تسببت في زيادة خطر الخروج بدون اتفاق".

وقالت الرسالة إن "الشركات والمجتمعات في أنحاء المملكة المتحدة ليست مستعدة لهذه النتيجة. وتأثير الصدمة التي سيتلقاها اقتصادنا ستستمر أجيالا". 

يعكس التحذير اتفاقا نادرا بين المنظمتين، اللتين عادة ما تختلفان، ويأتي فيما تلتقي ماي مع قادة الاتحاد الأوروبي الـ27 في قمة في بروكسل تطلب فيها منهم إرجاء بريكست حتى 30 يونيو. إلا أنه من المرجح أن يرفض قادة الاتحاد الأوروبي طلبها، ما يترك بريطانيا عرضة للخروج من الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق تجارة. 

ورفض البرلمان البريطاني الاتفاق الذي توصلت اليه ماي مع الاتحاد الأوروبي مرتين، كما رفض رئيس مجلس العموم التصويت مرة ثالثة على الاتفاق خلال هذا الاسبوع. 

وقالت الرسالة إن "الوضع الحالي من الخيار بين اتفاق أو لا اتفاق يجب أن لا يكون الخيار الوحيد .. ويجب وجود خطة بديلة تحمي العمال والاقتصاد وتنص على حدود ايرلندية مفتوحة، وتحصل على أغلبية في البرلمان وقابلة للتفاوض بشأنها مع الاتحاد الأوروبي". 

أضافت "نحن بحاجة إلى مقاربة جديدة لتحقيق ذلك - سواء من خلال تصويت أو آلية أخرى للتسوية". وأكدت "لا يمكننا التأكيد بما يكفي على خطورة هذه الأزمة بالنسبة إلى الشركات والعاملين". 
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الهجرة الدولية: مليون عراقي معرّضون لخطر نزوح مطول
  2. سفير فرنسا في واشنطن يشبّه ترمب بالملك لويس الرابع عشر
  3. مرشحة ديموقراطية للرئاسة الأميركية تدعو إلى إقالة ترمب
  4. ليبيون بسترات صفراء تظاهروا ضد هجوم حفتر و
  5. بدء التصويت في الاستفتاء على التعديلات الدستورية في مصر
  6. حركة جيش تحرير السودان: الإنفصال مرفوض والثورة مستمرة
  7. في جنوب السودان... المرض يقتل مثل الحرب
  8. خمسة شبان أكلوا جملًا كاملًا... في ساعة!
  9. هل يبقى التقارب بين بوتين وترمب معقدًا؟
  10. غوغل فاي... اتصال ذكي بشريحة واحدة على شبكات عدة
  11. لماذا نحتاج المزيد من الضوء في حياتنا؟
  12. 8 أفلام مثيرة لا تفوت في أبريل
  13. مقتل صحفية بأعمال شغب في إيرلندا الشمالية
  14. من هم قادة الاحتجاجات في السودان وما هي مطالبهم؟
  15. ترمب يقرّ بدور حفتر في محاربة الإرهاب
  16. كنيسة في سوريا شكلت مصدر إلهام لكاتدرائية نوتردام
في أخبار