: آخر تحديث
في رسالة جديدة للأساتذة المتعاقدين

العثماني: خيار التوظيف الجهوي لا رجعة فيه

الرباط: قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المغربية، إن خيار التوظيف الجهوي "لا رجعة فيه"، مؤكدا أنه يتماشى مع خيار الجهوية المتقدمة وميثاق اللاتمركز الإداري الذي شرعت الحكومة على تنزيل مقتضياته.

جاء ذلك في كلمة ألقاها رئيس الحكومة المغربية في افتتاح اجتماع مجلس الحكومة، اليوم الخميس، بالرباط.
وأضاف العثماني أن الحكومة "مضت وبإرادة إلى أبعد ما يمكن من خلال إصلاح النظام الأساسي لأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين".

وشدد رئيس الحكومة على أن وزارة التربية الوطنية اتخذت جميع الإجراءات ليكمل التلاميذ سنتهم الدراسية بطريقة جيدة، ولضمان استمرار المرفق العام في أحسن الظروف.
وزاد موضحا أن الحكومة "تتحمل مسؤوليتها ولن تتساهل فيها"، وذلك في رسالة لا تخلو من نبرة تهديد للأساتذة المتعاقدين الذين يواصلون احتجاجاتهم.

وتأتي تصريحات رئيس الحكومة المغربية في ظل استمرار احتجاجات آلاف الأساتذة المتعاقدين، بعدد من المدن، لمطالبة الحكومة بإدماجهم في الوظيفة العمومية، وذلك للأسبوع الثالث على التوالي.

وأطلقت الحكومة منذ 3 سنوات، برنامج التوظيف بالقطاع العام بموجب عقد يمتد سنتين وقابل للتجديد، وبدأ تنفيذه في قطاع التعليم، قبل أن تعلن الحكومة مراجعة عدد من النقاط فيه على خلفية الاحتجاجات.

ويستخدم نظام العمل بالعقود الذي لا يوفر الأمان الوظيفي للعاملين فيه، لتجنب أية التزامات مالية تجاههم من جانب الحكومة، والاستغناء عن خدماتهم تحت مظلة قانون العمل في أي وقت تريد، وهو الأمر غير الممكن حال أصبحوا مثبتين في وظائفهم.

وفي موضوع متصل، قال العثماني: "لا توجد أي نية ولا تفكير ولا أي حديث حول التراجع عن مجانية التعليم"، متسائلا "كيف يمكن للدولة أن تتراجع عنه وهي تزيد في ميزانيته وجميع البرامج الاجتماعية والتربوية المرتبطة سنة بعد سنة؟".

ودعا رئيس الحكومة مروجي كذبة وادعاء ضرب مجانية التعليم إلى "الكف عن ذلك، لأنه يضر البلد والمرفق العام، ويشوش على المواطنين والمواطنات في وقت يحتاجون فيه للطمأنة وليس العكس"، مطالبا في الوقت نفسه ب"تضافر الجهود في قطاع حيوي واستراتيجي".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. المصريون يواصلون التصويت على التعديلات الدستورية
  2. المصريون في الإمارات... نعم للسيسي حتى 2034!
  3. انفجار ثامن في العاصمة السريلانكية كولومبو
  4. الممثل الكوميدي فولوديمير زيلينسكي على أبواب السلطة في أوكرانيا
  5. ردود فعل دولية تندد بـ
  6. شاهد اللحظات الأولى لتفجير إحدى الكنائس في سريلانكا
  7. الملكة إليزابيث الثانية تحتفل بعيد ميلادها الـ93
  8. في السودان... تعويل على إقالة قائد عسكري بارز وانقلاب صغار الضباط
  9. السودان: اعتقال قيادات في حزب البشير
  10. مئات القتلى في سلسلة انفجارات تستهدف سريلانكا
  11. نجيب ميقاتي لـ
  12. القضاء الجزائري يحقّق مع وزير المالية بقضايا فساد
  13. تهم بالتحرش الجنسي تطال رئيس المحكمة العليا في الهند
  14. كاتدرائية نوتردام: خلايا النحل تنجو من الحريق المدمر
  15. اتفاق بين المحتجّين والجيش السوداني على
  16. انتقادات لـ
في أخبار