: آخر تحديث
"إيلاف المغرب" تجول في الصحف المغربية اليومية الصادرة الجمعة

هدايا المغرب لبابا الفاتيكان خلال زيارته الرسمية المنتظرة نهاية الشهر

تطرقت الصحف المغربية اليومية الصادرة الجمعة، إلى مجموعة جديدة من الأخبار، من بينها: هدايا المغرب لبابا الفاتيكان خلالزيارته الرسمية المنتظرة نهاية الشهر، وجنيف 2 .. هدوء قبل العاصفة،وفرضيات خاطئة كادت تشعل حربا بين المغرب واسبانيا، وسيناريوهات العطش بالمغرب في اليوم العالمي للماء.

إيلاف المغرب من  الرباط: كشفت صحيفة "أخبار اليوم" أن بابا الفاتيكان سيرافقه وفد كبير خلال زيارته الرسمية المنتظرة نهاية شهر مارس الجاري، إلى المغرب.

وذكرت أنه سيكون مصحوبا بنحو ثلاثين من كبار مسؤوليالفاتيكان، إلى جانب عناصر حراسته الشخصية، وأكثر من 75 صحافيا سيأتون لتغطية الزيارة الأولى من نوعها للحبر الأعظم.

وأوردت الصحيفة تصريح أسقف الرباط، كريستوبال لوبيز، لوكالة الأنباء الإسبانية، قال فيه إن البابا سيتلقى هديتين خلال زيارته للمملكة، الأولى عبارة عن شجرة أركان صغيرة تجسد الأخوة حسب الأسقف، فيما تتمثل الهدية الثانية في مجسم نحاسي للمسيح، يرفع الصليب، أنجزه فنان تونسي مقيم بالمغرب، ويبلغ طوله حوالي مترين.

وأثناء مراسيم الحفل الذي سيقام قرب صومعة حسان بالرباط برئاسة كل من البابا والملك محمد السادس، ستعزف الأوركسترا الفيلارمونيكية للمغرب معزوفة على شرف ضيف المملكة.

 جنيف 2 ..هدوء قبل العاصفة

 تحت عنوان "جنيف 2.. هدوء قبل العاصفة"، خصصت "أخبار اليوم"أيضا حيزا واسعا للجولة الثانية من لقاءات جنيف التي تنظمها الأمم المتحدة بين أطراف نزاع الصحراء، مشيرة إلى أن المبعوث الأممي، هورست كوهلر، يواصل رهانه على السرية لتحضير خطته. 

وقد  طلب التمهيد لها بلقاءات ثنائية تجمعه بكل وفد على حدة، وذلك على غرار الجولة السابقة التي انعقدت في شهر ديسمبر الماضي، واختار هذه المرة، حسب مصادر الصحيفة، قصر ل"لوروزي" الموجود في ضاحية جنيف، حوالي 30 كيلومترا عن مركزها، وذلك ضمانا لأجواء أكثر هدوءا وبعدا عن الضغط الإعلامي.

 وفيما رفع رئيس ألمانيا سابقا من درجة تشديده على سرية المحادثات، يرتقب أن يعقد عصر اليوم الجمعة، بمقر الأمم المتحدة مؤتمرا صحافيا  يقدم فيها ما يقدر إمكانية نشره، في ترتيبات توحي بقرب الكشف عن خطته الخاصة لحل النزاع، مما قد ينطوي على مفاجآت.

 وتابعت الصحيفة قائلة إن الساعات التي سبقت موعد انعقاد جلسة جنيف  الثانية، كشفت الأهمية الحيوية والإستراتيجية لملف الصحراء، مشيرة إلى أن الجزائر تركت أزمتها المتمثلة في احتجاجات شعبية غير مسبوقة في تاريخها، لتركز على ملف الصحراء.

ولاحظت  الصحيفة  أن الرجل الذي اختارته المؤسسة العسكرية الجزائرية كمرشح محتمل لقيادة البلاد، بدلا من عبد العزيز بوتفليقة، وهو وزير الخارجية السابق رمطان العمامرة، نائب رئيس الحكومة المعين،  هو الذي تحرك نحو عواصم دولية مهمة مثل موسكو وبرلين حيث أكدت التسريبات أن قضية الصحراء كانت ضمن جدول أعمال اتصالاته.

 فرضيات خاطئة كادت تشعل حربا بين المغرب واسبانيا

نشرت صحيفة "المساء"أن تقارير إسبانية كشفت أن نظريات مؤامرة روج لها أمنيون كادت تتسبب  في أزمات غير مسبوقة مع المغرب واسبانيا وتؤدي إلى حرب، وثبت في نهاية المطاف أنها كانت خاطئة. 

ونقلت الصحيفة عن تقرير صادر في صحيفة "أوكيدياريو" أنه في 11 مارس 2004، وقع تفجير في مدريد، وبرزت نظريات مؤامرة مختلفة حول هذه المسألة لم تكن صحيحة وتم التسامح معها، وكادت تتسبب في أزمة ذات عواقب لا يمكن التنبؤ بها لإسبانيا مع جيران الجنوب والشمال، أي فرنسا والمغرب. 

وأشار التقرير إلى أن أمنيين اتهموا المغرب وفرنسا، في نظريات استنفرت السلطات الإسبانية وحكومة خًسي لويس ثباتيرو  آنذاك.وقد انتشرت حينها تفاصيل خاطئة لتقوية نظرية المؤامرة، تشير مثلا إلى جماعة إرهابية لم تكن موجودة على الإطلاق، وإلى عدم قبول المغربي جمال أحمدان "تشينو" من قبل المغرب، عندما تم طرده قبل أكثر من عام قبل وقوع هجمات قطارات مدريد. وبقي "تشينو" بشكل غير قانوني في اسبانيا حيث تم وصفه بأنه مغربي حتى وفاته في شقة ليجانيس.

سيناريوهات العطش بالمغرب في اليوم العالمي للماء

تختم "إيلاف المغرب" قراءتها للصحف اليومية بصحيفة " العلم" التي تطرقت إلى ما وصفته ب"سيناريوهات العطش بالمغرب" بمناسبة اليوم العالمي للماء الذي يصادف 22 مارس من كل عام.

وقالت الصحيفة الناطقة بلسان حزب الاستقلال المعارض، إن هذا اليوم يرجع بذاكرة المغاربة، وخاصة المسؤولين منهم، إلى شهر أكتوبر سنة 2017،  الذي عرف انتفاضة العطش بزاكورة (جنوب) التي خرجت على إثرها سكان المدينة والنواحي إلى الشارع في مسيرة شعبية، حيث تضامن معهم الطلبة بالمدن الجامعية بأكادير ومراكش والرشيدية (جنوب أيضا). 

وذكرت الصحيفة أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي نبه في تقريره لسنة 2017 إلى الانقطاعات التي تعرفها عملية التزود بالماء الصالح للشرب، والتي قد تمس بالاستقرار الاجتماعي في المناطق التي تعاني من النقص.

وحسب الأرقام الواردة في التقرير، فإنه من أصل 681 مدينة ومركز يدبر فيها المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب هذه الخدمة، تسجل 37 منها انقطاعات في التزويد بالماء الشروب.

ويشهد المغرب انخفاضا كبيرا في حصة الفرد الواحد من المياه، وفق الصحيفة، حيث تراجعت من حوالي 2560 متر مكعب في سنوات الستينيات من القرن الماضي إلى نحو 700 متر مكعب للفرد حاليا، وهناك العديد من العوامل التي من شانها أن تؤدي إلى المزيد من تناقص الموارد المائية مستقبلا.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. قمة برلمانات جوار العراق: دعم الاعتدال ومحاربة التطرف
  2. الثعابين تجبر رئيس ليبيريا على مغادرة مكتبه
  3. لكل دولة مآربها من أستانة... فماذا عن سوريا؟
  4. إقبال متوسط على الاستفتاء في مصر
  5. الصدر: دولتنا الهزيلة غارقة بالفساد والطائفية والصراعات السياسية
  6. جدل مصري حول قانون الأزهر للأحوال الشخصية
  7. التحالف يغير على مخزن طائرات بلا طيار تابعة للحوثيين
  8. إيران وروسيا في سوريا .. تحالف ينهار!
  9. طريق السودان مفروش نحو المجهول
  10. الهجرة الدولية: مليون عراقي معرّضون لخطر نزوح مطول
  11. سفير فرنسا في واشنطن يشبّه ترمب بالملك لويس الرابع عشر
  12. مرشحة ديموقراطية للرئاسة الأميركية تدعو إلى إقالة ترمب
  13. ليبيون بسترات صفراء تظاهروا ضد هجوم حفتر و
  14. بدء التصويت في الاستفتاء على التعديلات الدستورية في مصر
  15. حركة جيش تحرير السودان: الإنفصال مرفوض والثورة مستمرة
  16. في جنوب السودان... المرض يقتل مثل الحرب
في أخبار