: آخر تحديث
إثر غرق عبارة ذهب ضحيته 100 قتيل

رئيس وزراء العراق يطلب من البرلمان إقالة محافظ نينوى

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طلب رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي من مجلس النواب إقالة محافظ نينوى ونائبيه على إثر حادث غرق العبارة الذي راح ضحيته 100 شخص على الأقل.

إيلاف: أوضح عبد المهدي في الطلب الذي وجّهه إلى رئيس مجلس النواب، ونشره مكتبه الإعلامي "للإهمال والتقصير الواضحين في أداء الواجب والمسؤولية، ووجود ما يدل من تحقيقات تثبت التسبب بالهدر بالمال العام واستغلال المنصب الوظيفي (....) نقترح عليكم إقالة المحافظ ونائبيه".

ووفقًا لنصوص الدستور، يمكن لمجلس النواب إقالة المحافظ بالغالبية المطلقة، بناء على اقتراح رئيس الوزراء. وكان غالبية ضحايا غرق العبارة الخميس في مدينة الموصل، ثاني كبرى مدن العراق، من النساء والأطفال الذين كانوا يحتفلون بيوم عيد نوروز الذي يحييه الأكراد بشكل خاص.

تعرّض موكب محافظ نينوى نوفل العاكوب الجمعة للرشق بالحجارة من قبل متظاهرين غاضبين في موقع غرق العبارة. وأعلن العراق الحداد ثلاثة أيام عقب الحادث.

في الوقت الذي لا يزال الغضب في أوجه في الموصل مع استمرار البحث عن مفقودين، غادر رئيس الوزراء العراقي إلى القاهرة في أول زيارة له إلى الخارج منذ توليه منصبه.

قال عبد المهدي في توضيح نشره قبل مغادرته "أشعر بحرج كبير على تركي البلاد في هذه الظروف، خصوصًا بعد حادثة العبارة في الموصل العزيزة، وإعلان حالة الحداد لمدة ثلاثة أيام".

أضاف "لكن طبيعة الزيارة باعتبارها (زيارة عمل) هدفها الأول خدمة العراق والعراقيين، ولأهمية اللقاءات المرتقبة، وما تحققه من مكاسب للوطن والمنطقة، ولصعوبة تأجيل الزيارة مرة أخرى، بعد الإعدادات المعقدة والطويلة. لا يسعني إلا المضي قدمًا في هذه الزيارة". ويلتقي عبد المهدي في القاهرة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني.
 


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. العراقيين
amdy - GMT السبت 23 مارس 2019 13:25
انا عراقي ...... لم ار في حياتي ارخص من حياة العراقين حتى بنظر العراقيين انفسهم ...... خبرغرق عبارة الموصل يمر بدون تغطية كافية لمعرف الاسباب والملابسات........ مافرق هولاء عن الذين قتلوا في نيوزلاند أو حادثة قطار مصر........ اذا كانت المسألة مسلمين فهم مسلمين نساء واطفال ............. اذا الحجة من السنة فهم ايضأ من السنة............. مشكلتهم الوحيدة انهم عراقيون .......... أنا لا ابحث عن تعاطف ولكن كم اتمنى ان يصحى العراقيين يومأ ليشاهدوا كم هم محتقرين من الاخرين بغض النظر عن الدين والطائفة.............اللعنة على كل من حكم العراق سابقاً ولاحقاً ........ هولاء هم الذين جعلونا نشعر دائماً والى الان بتلك الدونية والخضوع للاخرين وكأننا شعب فاقد الاهلية


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. عقوبات أميركية على أربعة عسكريين فنزويليين
  2. البنتاغون: لوكهيد مارتن تفوز بعقد لبيع صواريخ ثاد للسعودية
  3. العاهل السعودي يوافق على استقبال المملكة لقوات أميركية
  4. المغرب: ضبط اختلاسات بنكية باستعمال تطبيقات الجوال
  5. لندن تشدد على حرية الملاحة في الخليج
  6. الحكومة البريطانية في اجتماع أزمة
  7. المعارضة السورية ترحب بمحاصرة حزب الله
  8. واشنطن تدين
  9. إيران تصعّد وتحتجز ناقلة نفط بريطانية
  10. ترمب يهاجم الاعلام مجددا
  11. ترمب: ما من شك أننا أسقطنا الطائرة الإيرانية المسيرة
  12. إيران ترد على ترمب بـ
  13. برنامج إسرائيلي يستطيع التجسّس على كافة مواقع التواصل
  14. احتجاجات عراقية ضد تردي الاوضاع الخدمية والمعيشية
  15. الجزائريون يتظاهرون من جديد
  16. فساد حزب الله: وشهد شاهدٌ من أهله!
في أخبار