الرباط: يتظاهر حاليا في شارع محمد الخامس بالرباط حيث مقر البرلمان آلاف المدرّسين العاملين في القطاع العام بعقود محّددة الأجل للمطالبة بإدماجهم في الوظيفة العمومية بعقود عمل دائمة.

وقدر مراقبون في الرباط عددهم ب10 آلاف متظاهر&تترواح أعمارهم بين 20 و30 عاماً ، وارتدى قسم منهم سترات بيضاء حاملين على ظهورهم حقائب صغيرة.

وبدأ المتظاهرون &تحرّكهم حسب "فرانس برس" عصر السبت بمسيرة جابت شوارع العاصمة بهدوء على وقع هتافات بينها "الشعب يريد إلغاء نظام التعاقد" و"حرية، كرامة، عدالة اجتماعية".

ومع هبوط الليل أضاء المتظاهرون شاشات هواتفهم المحمولة وأشعل بعضهم شموعاً قبل أن يقيموا مخيّماً اعتصامياً مرتجلاً أمام مبنى البرلمان.

ويعمل المتظاهرون بموجب عقود محدودة الأمد مع الحكومة، وهم يطالبون بـ"إسقاط"هذا النظام والإدماج المباشر في الوظيفة العمومية بعقود عمل دائمة.

ومنذ أشهر عدّة ينظّم المدرّسون المتعاقدون في المغرب والبالغ عددهم 55 ألفاً تظاهرات وتحرّكات احتجاجية للمطالبة بتثبيتهم وإلغاء نظام التعاقد في المدارس العمومية المعمول به منذ 2016.

ومن المقرّر أن يشارك هؤلاء المدرّسون في تظاهرة جديدة تنظّمها في الرباط الأحد أحزاب ونقابات احتجاجاً على خصخصة التعليم العمومي.