: آخر تحديث
"إيلاف المغرب" تجول في الصحف المغربية اليومية الصادرة الاثنين

تصريح خطير لوزير مغربي حول الرئيس الأميركي دونالد ترمب

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أثارت الصحف المغربية اليومية الصادرة الاثنين، مجموعة جديدة من الأخبار والتعاليق، من بين أبرز عناوينها: تصريح خطير للحسن الداودي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف الشؤون العامة، حول كيفية تعامل الرئيس الأميركي دونالد ترمب مع الصحافة، وحديث عن جولة ثالثة من محادثات جنيف حول الصحراء، وتحقيق لمفتشية الداخلية مع مسؤولين بسبب خروقات في التعمير، ومعطيات جديدة عن الشبكة الإسرائيلية المتورطة في تزوير وثائق الهوية المغربية، وإلغاء "قافلة المصباح" التي ينظمها حزب العدالة والتنمية  لتزامنها مع زيارة البابا للمغرب، والأطباء غاضبون من وزير الصحة بسبب شرط تحديد سن أعضاء البعثة إلى الحج في 50 سنة.

إيلاف المغرب من  الرباط : علقت صحيفة" المساء" على تصريح وصفته ب"الخطير" للحسن الداودي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف الشؤون العامة، الذي قال إن الرئيس الأميركي هو الوحيد في العالم الذي يعرف جيدا كيف يتعامل مع الصحافة، وأنه في كل ليلة "يرمي إلى الصحافيين بكذبة أو عظم كتلهية".   

وانتقدت الصحيفة هذا الكلام  الصادر عن الداودي، في سياق رده على الانتقادات التي تلاحق أداء حزبه ومن خلاله الحكومة، مشيرة إلى أنه يكشف حقيقة نظرة المسؤولين إلى الإعلام الجاد، ودوره في تعقب الأخطاء والتنبيه إليها، كما يكشف أمرا فادحا، هو أن هذا الوزير يعتبر ترامب نموذجا، وقدوة له في أسلوب التواصل، الذي ينطوي على تضليل الشعب، وهو ما يحتاج إلى تدخل عاجل من قبل رئيس الحكومة وزميله في الحزب، باعتباره طبيبا نفسيا.

واعتبرت الصحيفة في ركنها اليومي "مع قهوة الصباح" أن الحكومة تعج بوزراء يكرهون الصحافة، ومهووسين بنظرية المؤامرة والاستهداف، ولا يرغبون في سماع أي نقد، بل يطربون فقط للمديح،وهؤلاء حتما مصابون بمرض نفسي، مرض تفاقم لدى بعضهم لدرجة تستدعي من رئيس الحكومة إعادة فتح عيادته، وتخصيص ساعات علاج طارئ لهؤلاء، حتى يكفوا عن إطلاق التصريحات التي تستفز الرأي العام في بلد يحاكم فيه الصحافيون من أجل نشر خبر صحيح.

حديث عن جولة ثالثة من محادثات جنيف حول الصحراء

في سياق آخر، أفادت "المساء" أيضا أن اختلافا كبيرا ساد وجهات النظر، أثناء إجراء المباحثات حول الصحراء على مدار يومين بالقرب من جنيف، قبل أن تتفق الأطراف في النهاية على جولة ثالثة برعاية الدبلوماسي الألماني، هورست كولر، على أمل تحقيق تقدم سياسي تطالب به الأمم المتحدة.

وذكرت الصحيفة أن الهيئة الأممية أعلنت أن مواقف الأطراف المعنية خلال الاجتماع الثاني، الذي انعقد أخيرا بجنيف، للمائدة المستديرة حول الصحراء،"ما زالت متباعدة"، مستبعدة توقع "نتائج سريعة"، حسب ما يراه مسؤولو المنظمة الدولية. 

وفي تصريحات إعلامية بجنيف، قال كولر إن الأطراف المجتمعة، اتفقت على عقد اجتماع ثالث، من دون تحديد موعد دقيق له.

تحقيق لمفتشية الداخلية مع مسؤولين بسبب خروقات في التعمير

في الشأن المحلي، قال مصدر مطلع لصحيفة " المساء" إن لجنة من المفتشية العامة للإدارة الترابية بوزارة الداخلية حققت مع مسؤولين، بينهم رؤساء جماعات (مجالس بلدية) ومستشارون، بسبب خروقاتفي التعمير والبناء العشوائي، وتشييد مستودعات ومصانع بمناطق فلاحية في خرق واضح للقوانين الجاري بها العمل.

وأضاف مصدر الصحيفة أن رؤساء جماعات ( بلديات)متورطون في خرق التصاميم  وتشييد المئات من الخيام، التي حولت إلى اسطبلات، وتشييد مستودعات ومنازل عشوائية، مشيرا إلى أن لجنة تابعة لوزارة الداخلية استمعت إلى تسعة رؤساء جماعات، أغلبهم يعملون بضواحي مدينة الدار البيضاء، وإلى مستشارين جماعيين ومسؤولينعن أقسام التصاميم.

وحسب مصدر الصحيفة، فقد سجل أكبر عدد من خروقات  مجال التعمير والبناء العشوائي بإقليم النواصر (ضواحي الدار البيضاء)،  الأمر الذي عجل بفتح تحقيق من طرف المفتشية  العامة للإدارة الترابية.

معطيات جديدة عن شبكة التزوير الاسرائيلية 

كشفت صحيفة " الأحداث المغربية" عن معطيات جديدة بخصوص الشبكة  المتخصصة  في تزوير عقود الازدياد لصالح مواطنين إسرائيليين بغية منحهم الجنسية المغربية، وذلك بعد أن تمكنت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، الخميس الماضي، بتنسيق مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني (مخابرات داخلية) من إيقاف خمسة أجانب يحملون جوازات سفر إسرائلية، للاشتباه في تورطهم في الحصول على هويات وجوازات سفر مغربية عن طريق التزوير.

ونقلت الصحيفة عن بيان للمديرية العامة للأمن الوطني، أن عمليات التنقيط المنجزة كشفت أن اثنين من الأشخاص الخمسة الموقوفين يشكلان موضوع نشرات حمراء صادرة عن الشرطة الجنائية الدولية "الأنتربول" تقضي بإيقافهما دوليا على ذمة مسطرة التسليم، وذلك للاشتباه في تورط أحدهما في جرائم القتل العمد ضمن شبكات الجريمة الدولية المنظمة، بينما يشتبه في ارتباط الشخص الثاني بشبكات الاتجار الدولي في المخدرات.

ارتباطا بالموضوع ذاته، كشفت عمليات التفتيش في المنازل التي يكتريها المشتبه فيهم عن حجز مبالغ مالية مهمة بالعملة الصعبة والأجنبية، وكمية من المخدرات، وسندات هوية مغربية يشتبه في كونها متحصلة عن طريق التزوير، علاوة على هواتف محمولة وأجهزة معلوماتية.

إلغاء قافلة المصباح لتزامنها مع زيارة البابا للمغرب

كتبت صحية "أخبار اليوم" أن حزب العدالة والتنمية ألغى "قافلة المصباح"، التي كانت مقررة أيام 29 و30و31 مارس الجاري.

وأعلن الحزب الخطوة في رسالة داخلية وجهتها الأمانة العامة إلى الهيئات المعنية بالقافلة، من دون ذكر أسباب الإلغاء، لكن مصدرا قياديا  قال إن السبب المسكوت عنه هو "تزامن القافلة مع زيارة البابا".

وأوضح أنه "من غير اللائق إطلاق نشاط حزبي كبير خلال زيارة البابا".

وذكرت الصحيفة أن الحزب دأب على تنظيم القافلة بمشاركة برلمانيي الحزب في مجلسي البرلمان، تجوب الجهات والمناطق المهمشة. وكان مقررا أن تنتهي هذه الدورة بمهرجان سياسي كبير بمدينة الدار البيضاء، مع إعلان انطلاق حملة تواصلية واسعة للحزب، الغرض منها تصحيح صورة الحزب التي تضررت كثيرا خلال السنوات الأخيرة.

الأطباء غاضبون من وزير الصحة 

نشرت صحيفة الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية أن قرار وزير الصحة الخاص بإعداد البعثة الصحية إلى الحج، وإضافة شرط عدم تجاوز سن أعضاء البعثة 50 سنة، أدى إلى إثارة موجة عارمة من الاستياء في صفوف الأطباء الذين اعتبروا الخطوة إقصائية وغير مفهومة الدوافع والغايات.

وأوردت الصحيفة تصريحا للدكتور رضا بنسليم، الكاتب الجهويللنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام بجهة الدار البيضاء، عبر فيه عن استغراب الأطباء لقرار من هذا القبيل، الذي وصفه بأنه جاء في آخر لحظة، بعد أن وضع المعنيون بالأمر ملفات ترشيحهم.

وأعرب المتحدث ذاته عن تأسف النقابة لهذا القرار الذي أدى إلى مزيد من الاستياء والتذمر، في وقت يعيش فيه أطباء القطاع العام حالة من التشنج بفعل عدم استجابة الوزارة لمطالبهم.

وشددت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام على أن "هاته الفئة العمرية، أي الأطباء ما فوق 50 سنة، يشتغلون حاليا في أقسام المستعجلات، رغم شدة الضغط عليها، فكيف لمن يتحمل هاته المهمة أن يعتبر غير قادر على مهمة أقل شدة؟" في إشارة إلى "تأطيرومواكبة وخدمة الحجاج".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. بوتين يشيد بصادرات الأسلحة الروسية في العالم
  2. صحافيون إسرائيليون يشاركون في تغطية مؤتمر المنامة
  3. مجلس الأمن يحض على الحوار بين ايران والولايات المتحدة
  4. محمد بن زايد يحادث وزير الخارجية الأميريكي
  5. على كورنيش جدّة... الأمير محمد بن سلمان يلتقط ال
  6. واشنطن تريد بناء تحالف لمراقبة حركة الملاحة في الخليج
  7. ترمب يعاقب خامنئي وأركانه
  8. قراء
  9. تحطم طائرتين للجيش الألماني بعد اصطدامهما في الجو
  10. عقوبات أميركية تستهدف خامنئي وظريف وقادة من الحرس الثوري
  11. اللجنة الرباعية تدعو لحل دبلوماسي لخفض التصعيد في المنطقة
  12. موجة حر شديدة تضرب أوروبا الأسبوع الجاري
  13. بومبيو: المباحثات مع الملك سلمان تطرقت لتعزيز أمن مضيق هرمز
  14. محافظو بريطانيا يرفضون أسلمة منصب رئيس الوزراء!
  15. مقتل العقل المدبر لمحاولة الانقلاب في إثيوبيا
  16. اجتماع أمني أميركي روسي إسرائيلي في القدس
في أخبار