: آخر تحديث
اعتصامات في مدن عدة شجبًا لقرار ترمب

السوريون يحتجون على اعتراف واشنطن بسيادة إسرائيل على الجولان

دمشق: شهدت مدن سورية عدّة الثلاثاء اعتصامات منددة بإعتراف واشنطن بسيادة اسرائيل على هضبة الجولان، تزامناً مع استمرار صدور المزيد من المواقف الشاجبة لهذا القرار المخالف لقوانين الأمم المتحدة.

ووقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاثنين إعلاناً يعترف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان السورية التي احتلتها اسرائيل عام 1967 وضمتها العام 1981، في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.

وبثّ التلفزيون السوري الرسمي مشاهد مباشرة تظهر تجمعات شعبية وإعلامية وحقوقية في دمشق ومدن عدة في حمص (وسط) وحلب (شمال) والسويداء ودرعا والقنيطرة وبلدة عين التينة المطلة على الجولان جنوباً والحسكة (شمال شرق) واللاذقية(غرب) ودير الزور(شرق) وحلب (شمال). 

وحمل المعتصمون صوراً للرئيس بشار الأسد ولافتات كتبوا عليها شعارات عدة بينها "الجولان أرض سورية" و"لا تنازل لا استسلام" و"تسقط المؤامرات يسقط ترامب وأذياله الضعفاء". كما رفعوا الأعلام السورية والفلسطينية.

وقال وزير الإعلام عماد سارة خلال وقفة احتجاجية للإعلاميين في ساحة الأمويين في دمشق "هذا الانحياز الفاضح للولايات المتحدة الى جانب اسرائيل لن يغير من هوية الجولان" مؤكداً أن "الجولان السوري هو سوري الانتماء والهوية".

ونظم المحامون والقضاة وقفات احتجاجية في المحاكم في مدن عدة أبرزها دمشق واللاذقية وطرطوس. وفي قصر العدل في دمشق، تلا رئيس فرع نقابة المحامين بياناً نقله التلفزيون الرسمي، أكد فيه أن القرار الأميركي هو "اعتداء فاضح على سيادة سوريا ووحدتها" معتبراً أنّ "الولايات المتحدة هي العدو الأساسي للعرب".

وفي ساحة عبدالله الجابري في مدينة حلب، تجمع المئات من المعتصمين. وقال محمد شعبان لفرانس برس "نحن هنا لندين قرارات ترامب" مضيفاً "الجولان عربي سوري شاء من شاء وأبى من أبى".

وفي مدينة حماة (وسط)، قرر مجلس فرع نقابة المحامين وقف المرافعات أمام المحاكم لمدة ساعة واحدة تنديداً بإعلان ترامب، وفق ما أوردت وكالة الأنباء الرسمية "سانا".

ووصفت الحكومة السورية الإثنين اعتراف واشنطن الإثنين بضم الجولان السوري المحتل الى إسرائيل بأنه "اعتداء صارخ على سيادة ووحدة أراضي الجمهورية العربية السورية".

وقال مصدر رسمي في وزارة الخارجية إن "ترامب لا يملك الحق والأهلية القانونية لتشريع الاحتلال واغتصاب أراضي الغير بالقوة".

ويعد الجولان منطقة استراتيجية لكلا البلدين كونها غنية بالمياه وتطل على الجليل وبحيرة طبريا من الجزء الذي تسيطر عليه إسرائيل.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وصف القرار الأميركي بـ"التاريخي"، وقال إن مرتفعات الجولان ستظل تحت السيطرة الإسرائيلية، مضيفاً "لن نتخلى عنها أبدا".

وأثار اعتراف ترامب ردود أفعال منددة في عدد من الدول العربية والغربية. ويجري مجلس الأمن الدولي الأربعاء مشاورات مقررة منذ مدة حول قوة الأمم المتحدة المنتشرة في مرتفعات الجولان.

ويعتبر اعلان ترامب بمثابة هدية لنتانياهو قبل الانتخابات الإسرائيلية الشهر المقبل، والتي يخوض فيها منافسة صعبة مع تحالف سياسي وسطي يقوده رئيس الأركان السابق بيني غانتس ووزير المالية السابق يئير لابيد.


عدد التعليقات 4
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. جرذان امام اسرائيل , اسود امام الكورد .
Rizgar - GMT الثلاثاء 26 مارس 2019 18:40
جرذان امام اسرائيل , اسود امام الكورد .
2. السلام
منير او منيرو - GMT الثلاثاء 26 مارس 2019 18:44
يجب شعب سورياه العربيه يعني السوريون او اغلبية السوريون او الاحزاب السوريات او برلمان سورياه او الاكثر اصوات لكن
3. ال-ح-ب
منير او منيرو - GMT الثلاثاء 26 مارس 2019 18:50
احب او احبوا او احبو او احبكم او احبكوا
4. تم فرز الصفوف
كندي - GMT الثلاثاء 26 مارس 2019 20:11
رغم ان ترامب كله لا يقدم ولا يؤخر فانه قدم خدمة جليلة للشعب العربي السوري ذلك انه سرع عملية فرز الصفوف : الذين يقفون مع سوريا العربيه وشعبها وقيادتها ومن يقف مع اعدائها ، كانت هناك اعداد كبيره من المترددين والمخدوعين والذين غسل الاعلام المعادي أدمغتهم والذين اغرتهم الاموال والوعود ، معظمهم عاد الى احضان الوطن بعد كلام ترامب ، نعم ترامب بين بوضوح وبما لايقبل اي جدل او شك بان ايران وروسيا هم الحلفاء والاصدقاء الاوفياء لسوريا وشعبها وان على سوريا ان ترسخ علاقتها مع ايران بارتباط جدلي لا ينفصم ، تحيه لسوريا العربيه ولشعبها ولجيشها العربي السوري البطل ولقائدها العظيم بشار الاسد .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. أميركا: سبعيني متهم بإرتكاب 100 جريمة اغتصاب!
  2. ترمب... الرجل الذي يعرف كل شيء
  3. أين حطّت رحال
  4. المتظاهرون السودانيون يواصلون الضغط على المجلس العسكري
  5. بغداد والرياض: نستثمر الإرث السياسي والتاريخي والديني المشترك لتعزيز علاقاتنا
  6. أرقام خيالية لرواتب السياسيين في لبنان المشرف على
  7. أميركا ترفع من جديد ورقة 6 أشهر لبعثة
  8. محمد بن سلمان لعبد المهدي: نضع كل إمكانات وخبرات السعودية في خدمة العراق
  9. مصادر تتحدث لـ
  10. واشنطن تترقب نشر التقرير النهائي لمولر حول التحقيق الروسي
  11. الميكروبلاستيك ينتشر عبر الهواء أيضًا
  12. مراسلون بلا حدود: حرية الصحافة تواصل تراجعها في دول عدة
  13. زعيم كوريا الشمالية يفاجئ العالم بتجربة
  14. كاتدرائية نوتردام:
  15. الإتحاد الاوروبي يطالب بالإفراج عن السجناء السياسيين في السودان
  16. نتانياهو يُكلف تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة
في أخبار