: آخر تحديث

كينيا تنوي إغلاق مخيم داداب الشاسع للاجئين

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نيروبي: تنوي كينيا أن تغلق بحلول أغسطس المقبل مخيم داداب للاجئين، الذي يعتبر الأكبر في العالم، كما تفيد وثيقة داخلية للامم المتحدة اطلعت عليها وكالة فرانس برس الثلاثاء.

وجاء في هذه الوثيقة التي أصدرتها المفوضية العليا للأمم المتحدة للاجئين، والمؤرخة في 28 فبراير، أن الحكومة الكينية أرسلت في 19 فبراير مذكرة شفهية أبلغتهم فيها ب "مشروع اقفال مخيم داداب خلال ستة اشهر".

وطلبت هذه المذكرة من المفوضية العليا للاجئين "تسريع إعادة إسكان اللاجئين وطالبي اللجوء الذين يقيمون فيه".

وفي الوثيقة التي اطلعت عليها وكالة فرانس برس، أكدت المفوضية العليا للاجئين عزمها على العمل مع الحكومة، من اجل العودة الطوعية الى البلدان الاصلية، وفي الوقت نفسه لاعادة اسكان اللاجئين في مخيمات أخرى في كينيا او في بلدان أخرى.

ويؤوي معسكر داداب الكائن في شرق كينيا، حوالى 230 الف شخص، معظمهم من الصوماليين الذين لجأوا إلى كينيا منذ بداية الحرب الأهلية في 1991. ويعيش فيه كثيرون منذ تلك الفترة.

وفي اتصال مع وكالة فرانس برس، قال أحد العاملين في المجال الإنساني في داداب، طالبا التكتم على هويته، إن كل المنظمات الدولية العاملة في المخيم على علم بمشروع الإغلاق، الذي "لا تتحدث الحكومة عنه كثيرا".

وفي مايو 2016، قررت الحكومة الكينية من جانب واحد إغلاق المعسكر، الذي كان يقيم فيه آنذاك 320 الف شخص، معتبرة انه مكان لتدريب حركة الشباب الصومالية التي بايعت تنظيم القاعدة.

وعاد عشرات الآلاف من اللاجئين آنذاك إلى الصومال في اطار برنامج للعودة رغم شظف العيش في هذا البلد حيث يفتقر 5  ملايين شخص للغذاء، وحيث لا تزال القوات المسلحة الصومالية والإفريقية تقاتل ضد هذه الجماعة الإسلامية المسلحة.

وتقول منظمة العفو الدولية ان السلطات هددت آنذاك اللاجئين وأمرتهم بالمغادرة، "الأمر الذي أثار تساؤلات حول الطبيعة الطوعية لعمليات العودة هذه".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. تركيب نظام للطاقة الشمسية في مطار دبي
  2. محاولات اللحظة الأخيرة لإنقاذ الاتفاق النووي مع إيران
  3. 35 مبتكرًا تحت 35 عامًا
  4. الملك سلمان يستقبل ثلاثة رؤساء وزراء لبنانيين سابقين
  5. بغداد: رحّلنا 437 طفلا من
  6. هذا الرجل يتربع على ورقة الـ50 جنيها استرلينيا!
  7. مذيعة
  8. الكويت: سلمناهم لمصر وأمننا من أمنها
  9. عبد المهدي لنظيره الفلسطيني: مواجهة صفقة القرن مُشرفة
  10. صور ومقاطع عن فض اعتصام الخرطوم تثير غضب السودانيين
  11. لكن طهران تهدد بانتقام!
  12. الشرطة العراقية تبحث عن سيدة مجدت صدام
  13. لندن تدعو إلى
  14. قراء
  15. نائبات ديموقراطيات أميركيات: ترمب لا ينفك يبث خطاب الكراهية
  16. تيار الغد: لا بد من عقد اجتماعي يجمع السوريين
في أخبار