نيويورك: قامت بوينغ التي تسعى إلى رفع الحظر المفروض على كل طائراتها من طراز 737 ماكس، الإثنين برحلات تجريبية على هذا النوع من الطائرات المجهزة بنظام مصحح "أم سي أي أس" لتثبيتها، كما قال الثلاثاء مصدران قريبان من الملف لفرانس برس.

وتأتي هذه التجارب بعد تجارب على أجهزة محاكاة الطيران السبت أجراها في رينتون (ولاية واشنطن) طيارون من شركتي "أميريكان إيرلاينز" و"ساوث ووست" يستخدمون هذه الطائرات، كما ذكر المصدران اللذان طلبا عدم كشف هويتيهما.

وبوينغ في سباق مع الزمن للحصول على إذن جديد يمكن طائراتها 737 ماكس من التحليق مجددا بعد أكثر من أسبوعين من منع استخدامها بسبب حادث طائرة الخطوط الجوية الإثيوبية في العاشر من الجاري، الذي تبين أن لديه أوجه شبه مع حادث طائرة "لايون لإير" نهاية أكتوبر. وتسبب الحادثات بمقتل 346 شخصا.

وفي كلتا&الحالتين يعتبر الخبراء أن نظام تثبيت الطائرة ساهم في الحادثين.

ودارت تساؤلات حول نظام آلي لمنع السقوط خلال التحليق (ام سي ايه إس)، تم إدخاله على طراز 737 ماكس 8، مصمم لتوجيه مقدّمة الطائرة نزولا في حال كانت تواجه خطر السقوط.

وقال مصدر حكومي لفرانس برس الثلاثاء إن بوينغ لم تبلغ بعد إدارة الطيران الفدرالية بهذا التصحيح الذي يفترض ان يسمح برفع حظر تحليق هذه الطائرات.

وبالإضافة إلى إدخال تعديلات على النظام، قالت المصادر إنّ بوينغ حدّثت دليل التحليق وطرق تدريب الطيارين.