نصر المجالي: أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، اليوم الأربعاء، أن الكرملين لا يعرف عن أي خطة تسوية في سوريا تحدث عنها رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو.

وقال بيسكوف للصحافيين في إجابة عن سؤال عما إذا كان نتنياهو قد نقل إلى الرئيسين الأميركي دونالد ترمب والروسي فلاديمير بوتين خطة لإنهاء الأزمة في سوريا: "لا لم يحدث خلال زيارة نتنياهو في شهر فبراير الماضي، ولا أستطيع تأكيد ذلك".

وأضاف بيسكوف، قائلا: "أعني أن في هذه الحالة هناك حاجة إلى بعض التوضيحات من إسرائيل حول أي خطة يدور الحديث". وردا على سؤال توضيحي عما إذا كان قد تم نقل أي وثيقة، قال بيسكوف: "لا، ماذا كان السيد نتانياهو يعني عندما تحدث عن هذا؟".

وبعد يوم من اعتراف ترمب رسميا بسيادة إسرائيل على الجولان السوري المحتل، نقلت صحيفة (تايمز أوف إسرائيل) عن مسؤول إسرائيلي أن "رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو اقترح على الرئيسين، الروسي فلاديمير بوتين، والأميركي دونالد ترامب، خطة لحل النزاع السوري".

وذكر المسؤول أن الخطة تقضي بانسحاب القوات الإيرانية من سوريا، مؤكدًا إمكانية أن تتبع إسرائيل وروسيا والولايات المتحدة منهجًا ثلاثيًا لحل الأزمة السورية.

لقاء بوتين نتانياهو

يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان اكد خلال لقائه نتانياهو في فبراير الماضي أن جميع القوات الأجنبية ستنسحب من سوريا، في معرض كشفه عن مناقشة فكرة تشكيل مجموعة عمل معنية بهذا الشأن.

وتركزت المباحثات بين الرئيس الروسي ورئيس الوزراء الإسرائيلي في موسكو على فكرة تشكيل مجموعة عمل معنية بتطبيع الأوضاع في سوريا، واختتمت بتأكيد روسي على انسحاب جميع القوات من الأراضي السورية.

وقال بوتين إن عمل هذه المجموعة سيكون مرتبطا كذلك بسحب جميع القوات المسلحة من سوريا، وإعادة "الدولة السورية" بشكل كامل، والحفاظ على وحدة أراضيها، في رسائل غير مباشرة -كما يبدو- إلى الولايات المتحدة وتركيا.

أما نتانياهو فقال "سنواصل العمل حتى نخرج الإيرانيين من سوريا، لأن إيران تهدد بتدمير إسرائيل ولن نسمح لها بالتموضع قريبًا من حدودنا".