نصر المجالي: دافع رئيس وزراء أردني أسبق، عن نفسه، أمام اتهامات&كالها ضده عضو في البرلمان خلال مناقشات نيابية حول قضايا فساد في شركة "الخطوط الجوية الملكية الأردنية".&

ورد رئيس الوزراء الأسبق الدكتور عبدالله النسور الذي قاد الحكومة بين عامي 2012 و2016 على مداخلة النائب عبدالكريم الدغمي خلال جلسة النواب أمس الثلاثاء، حول محاولة رئيس وزراء سابق تهريب 5 ملايين دينار خارج الأردن عن طريق زوجته.

وطلب النسور الذي لم يكن الدغمي أشار إلى اسمه في المداخلة، في رده عبر بيان أصدره ونشره على صفحته على (فيسبوك) اثباتا من النائب أنه قام بتهريب أية مبالغ إلى خارج المملكة أو إخراج الأموال أو تهريبها بطريقه شرعية أو غير شرعية، مهما كانت قيمة ‏ذلك المال.

وجاءت مطالبة النسور للدغمي بإثبات الاتهام "تبرئة لنفسه وصوناً لسمعته وسمعة أسرته وكل من يمتُ له بصلة".

وحسب ما تناقلته مواقع أردنية، قال النسور للدغمي في بيانه "تعلمنا ممن سبقنا أن خصومات الرجال تكون بين الرجال ولا تطال الخصومة حرائرهم وحرماتهم مهما كانت الدوافع، ومهما كانت موجبات الاختلاف بينهم".

خصومات الرجال

وقال النسور في بيانه، ‏"من المعروف أن معالي النائب المحترم من رموز العمل السياسي، ‏وينتمي إلى إحدى كبريات القبائل الأردنية ممن تعلمنا احترامها منذ الصغر، ‏وعلمنا هذا الاحترام لأبنائنا من بعدنا. كما أن من المعروف أن معاليه مشرع ورجل قانون وشيخ عشائر. ‏لكننا تعلمنا ممن سبقنا أن خصومات الرجال تكون بين الرجال ولا تطال الخصومة حرائرهم وحرماتهم مهما كانت الدوافع، ومهما كانت موجبات الاختلاف بينهم".

وتابع، "ذكر أحد النوب ‏الكرام يوم الثلاثاء 26 مارس&2019 أن رئيس وزراء قام بإرسال كتاب للمدير التنفيذي للملكية الأردنية ليسمح لزوجة الرئيس بإخراج خمسة ملايين دولار نقداً بحقيبة على متن إحدى الطائرات".

وختم النسور بيانه بقوله "والله المستعان، وهو الحكم بين العباد وهو حسبنا ونعم الوكيل".

هجوم الدغمي

وكان الدغمي، هاجم احد رؤساء الحكومات السابقين الذي منح دعما للملكية الأردنية مقداره 200 مليون دينار ارضاء لصديقه رئيس الوزراء اللبناني السابق نجيب ميقاتي.

ووصف الدغمي خلال مناقشة المجلس لملف الملكية رئيس الوزراء بأنه فاسد مفسد، ولكنه لم يذكر اسمه.

واشار إلى أن احد المدراء التنفيذيين&السابقين للمملكة&رفض الحضور إلى احد اجتماعات اللجنة النيابية خوفا من سؤاله عن منحه تذاكر طيران مدى الحياة لذات رئيس الوزراء.

وقال الدغمي: هذا المدير التنفيذي للملكية سمح لزوجة رئيس الوزراء المذكور بتهريب 5 ملايين دينار خارج البلاد.

تجاوزات

وكان مجلس النواب الأردني صوّت يوم الثلاثاء، لصالح إحالة توصيات لجنة النقل النيابية، حول شركة الملكية الأردنية للطيران، إلى الحكومة، وإحالة التجاوزات إلى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد.

ووافق المجلس، بغالبية 52 صوتا، من أصل 94 نائبا حاضرا، على إحالة التوصيات، إلى الحكومة.

وقال رئيس مجلس النواب، عاطف الطراونة، عقب التصويت، إن "التقرير يتضمن أخطاء مالية وإدارية، لإدارات الملكية"، فيما تشتمل التوصيات على "تصحيحات لأخطاء وقعت".

وكانت لجنة التحقق النيابية، المشكلة من لجنة الخدمات والنقل، وضعت مجموعة من التوصيات، حول الملكية الأردنية.