"أنا حزين لعدم عرض فيلمي (بركة يقابل بركة) رسميًا في جدة رغم كل محاولاتي المضنية لكنّي متفائل"،&هذه كانت إحدى كلمات محمود صباغ في أحد حواراته، وربما لم يكن يدري&بخلده أن بعد أقل من سنة من هذا الحوار، سيكون رئيسًا تنفيذيًا لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، والذي سيبدأ في 2020.

محمود صباغ كاتب وصحافي بدرجة باحث، وباحث بدرجة سينمائي، باختصار هو مثال للمثقف الحقيقي، الذي يبحث عن المعلومة ويسعى وراءها ويدونها ويتحقق منها ، هو مثقف مناسب لهذا العصر المختلف ويوثق للحقبات بروح الشباب وأدواته، لفت الإنتباه مبكرًا بمقالاته في منتديات الإنترنت في بداية العقد الماضي، ومن ثم في مدونته الشهيرة، والتي&يعدها البعض مرجعا تاريخيا وأرشيفا سعوديا خالصا، فيه&العديد من النوادر، درس في كلية الصحافة في جامعة كولمبيا في نيويورك، وهي احدى أعظم كلية صحافة في العالم.&

بدأ مسيرته السينمائية مبكرًا وسعى في تحقيق أفلام تخرج من الشارع السعودي وتناقش قضاياها خاصة وهو الكاتب والصحافي، يراه البعض رائدا حقيقيا من رواد السينما المستقلة،&بدأ أولى خطواته السينمائية بفيلم وثائقي عن أحد المثقفين والمفكرين السعوديين حمزة شحاته، ثم بعد ذلك قدم أول&أفلامه الطويلة كان من تأليفه واخراجه وهو بركة يقابل بركة والذي عرض في مهرجان برلين عام 2016، ويعتبر &أول فيلم سينمائي سعودي طويل يعرض على شاشة المهرجان، وهو أول فيلم سعودي يرشح لجائزة أفضل فيلم بلغة أجنبية في حفل توزيع جوائز الأوسكار التاسع&والثمانين.

في أكتوبر عام 2017، أعلن محمود صباغ عن عمله على فيلمه الطويل الثاني، بعنوان: عمرة و الزواج الثاني. الفيلم يتم تصويره بالكامل في المملكة العربية السعودية، وعرض&ضمن أيام مهرجان لندن السينمائي في أكتوبر 2018، بعد ذلك عرض في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

يقول محمود صباغ في أحد لقاءاته عن أفلامه : في فيلم بركة عالجت مسألة الحريات وصوت جيل الشباب المختنق في الفضاء العام ، أما في فيلمي الثاني عمرة، فأعالج مسألة الذكورية الاجتماعية في إطار فني خالص.. الصدمات مرهونة بنتائجها.

الكاتب محمود ومدونته الشهيرة

ربما شهرة محمود الأولى كانت في مدونته الخاصة، والتي يعود انشاؤها بدءاً&من ابريل 2011 وتعد أرشيفا سعوديًا نادراً، فيها العديد من الوثائق والصور التي لن تجدها في مدونته خصوصًا في منطقة الحجاز، وكان&له العديد من الدراسات والتحقيقات وعدد من المواضيع حول تاريخ الصحافة، وأشهر دراساته وتحقيقات كانت بعنوان (خمسون عاماً على إبطال تجارة العبيد بالحجاز). إضافة إلى ذلك كتب في عدد من الصحف مثل الوطن وعكاظ.

الفنان الكبير ناصر القصبي وصف تعيين محمود صباغ رئيساً تنفيذيًا &لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي ( بأنه ثقة في محلها فهو قيمة بحثية وفنية، المهمة صعبة جدًا وكلنا أمل في الخطوة الأولى )