تطرقت الصحف المغربية اليومية الصادرة الجمعة إلى مجموعة جديدة من الأخبار، من بين أبرز عناوينها: منع رجال أعمال وسياسيين جزائريين من السفر وتحويل أموال &ضخمة نحو اسبانيا، ومذكرات بحث دولية عن بارونات مغاربة لقيامهم بتزوير العملة الصعبة، و"داعشي" كشف أن&"المقاتلين&المغاربة خططوا لـ"انقلاب" ضدالبغدادي"، وخطة لتسهيل انفصال فريق الاتحاد الدستوري عن "الأحرار"، واحتلال المغرب للمرتبة الثامنة عالميا في عدد طلب التأشيرات الأوروبية.

إيلاف المغرب من الرباط: في متابعتها للأحداث الجارية حاليا في الجزائر، كتبت صحيفة "العلم" أن التطورات مفتوحة على احتمالات متعددة، &مشيرة إلى أنها تتجه إلى مزيد من الإثارة واستقطاب الاهتمام على مستويات كثيرة.

والأهم في هذه التطورات المتلاحقة، حسب الصحيفة، ما أعلنه&العديد من وسائل الإعلام الجزائرية والدولية، من أن السلطات الأمنية في الجزائر منعت أول من أمس 11 طائرة خاصة من الإقلاع من مطارات الجزائر نحو الخارج، وعلى متنها رجال أعمال وسياسيون يبدو أنهم كانوا يعتزمون الهروب إلى الخارج، تحسبا لما ستؤول إليه الأوضاع في البلاد، ولا يستبعد أن يكون هؤلاء قد هربوا أموالهم إلى الخارج.&

ونقلت الصحيفة عن مصادر إعلامية قولها إن السلطات الإسبانية راسلت نظيرتها الجزائرية، عن طريق سفيرها "للاستفسار &عن أموال ضخمة تم تحويلها إلى اسبانيا في &الأسابيع الثلاثة الأخيرة".

وأوضحت مصادر وثيقة الاطلاع أن هذه الأخبار متلائمة مع ما يروج من حديث عن بحث أثرياء الجزائر عن ملاذات آمنة لأموالهم، خوفا عليها مما قد تكون الجزائر مقبلة عليه من تغيير في النظام، وتلوك الألسنة في هذا الصدد ، أن حجم الأموال التي تم تهريبها من الجزائر منذ بداية الحراك الشعبي يتجاوز 26 مليار &دولار.

مذكرات بحث دولية عن مزوري العملة الصعبة

قالت صحيفة" المساء" إنها علمت &من مصدر مطلع أن متهمين مغاربة مبحوث عنهم بموجب مذكرات بحث دولية لقيامهم بعمليات كبيرة لتزوير العملة الصعبة، إضافة إلى تهريب مبالغ مالية ضخمة لفائدة رجال أعمال.&

وأفادت معطيات الشرطة الدولية (الأنتربول) أن من بين المتهمين بارونات مغاربة تبين أنهم يشكلون عصابات لتزوير الأوراق النقدية بأساليب متطورة، إذ أصبحوا يعتمدون على وسائل وتقنيات حديثة يصعب معها الكشف بسهولة عن طبيعة الأوراق المزورة.&

وأضحت الصحيفة أن مصالح الأمن المغربية توصلت بنشرات من الشرطة الدولية حول المغاربة الذين حررت في حقهم مذكرات بحث على الصعيد الدولي، بعد أن تبين أنهم يتزعمون عصابات لتزوير العملة الصعبة.

"داعشي": "المقاتلون المغاربة خططوا لـ"انقلاب" ضد البغدادي"

في موضوعها الرئيس، تحدثت صحيفة "أخبار اليوم" عن "داعشي" مغربي كشف أسرارا مثيرة حول تجربته في &هذا التنظيم الإرهابي الذي التحق به في سوريا سنة 2015.

هذا المواطن المغربي إسمه محمد أغدون، ويبلغ &من العمر 35 سنة، ومعتقل حاليا من طرف قوات سوريا الديمقراطية، بعد سقوط ما يسمى بـ"الدولة الإسلامية"، ومولود بمدينة تطوان (شمال)، وكان يشغل فيها حدادا وبائعا جائلا.

أغدون قال في حديث أجرته معه وكالة الأنباء الإسبانية، إن السبب الرئيس الذي جعله يسافر إلى سوريا للالتحاق بصديق له، هو البحث عن الرفاهية بعدما وعده التنظيم "بالحصول على البيت والمال والنساء".

وكشف لأول مرة، حسب الصحيفة، أن المجموعة المغربية في التنظيم كانت تخطط لـ"انقلاب " على زعيمها أبو بكر البغدادي، لكن المخطط لم ينجح. ومع ذلك اعترف أنه لم يرَ بأم عينيه البغدادي، ولا يعرف إن كان شخصية حقيقية أو مجرد شخصية متخيلة.

خطة لتسهيل انفصال فريق الاتحاد الدستوري عن "الأحرار"

في خبر آخر، كشفت "أخبار اليوم"أيضا أن مجلس النواب يعرف تحركات مكثفة من برلمانيين من حزب التقدم والاشتراكية (الحزب الشيوعي سابقا)، والاتحاد الدستوري، ومن فرق أخرى، من أجل جمع توقيعات لإدراج نقطة تتعلق بتعديل النظام الداخلي لمجلس النواب ضمن جدول أعمال دورة استثنائية للمجلس، بما يسمح بتقليص عدد البرلمانيين المطلوب توفره لتشكيل فريق برلماني، من 20 برلمانيا إلى 12 فقط.

وإذا حدث ذلك، توضح الصحيفة، فإنه سيسهل انفصال فريق الاتحاد الدستوري عن فريق الأحرار، وتشكيل فريق برلماني لحزب التقدم والاشتراكية، وسيؤدي ذلك إلى صعود حزب الاستقلال إلى الرتبة الثالثة، وتقهقر &"الأحرار" إلى الرتبة الرابعة، وفقدان كل من فريقي الأصالة والمعاصرة (معارضة) والعدالة والتنمية عضوا لكل واحد منهما في مكتب مجلس النواب لصالح الفريقين الجديدين.

احتلال المغرب للمرتبة الثامنة عالميا في عدد طلب التأشيرات الأوروبية

أفادت صحيفة " الأحداث المغربية" أن عدد تأشيرات "شينغن" التي حصل عليها المغاربة برسم 2018، بلغ 614 ألف تأشيرة، وذلك بزيادة نسبتها 10 في المائة، مقارنة مع 2017.

وكشفت سفيرة الاتحاد الأوربي المعتمدة في الرباط، كلاوديا فيداي، أن المغرب &يحتل المرتبة الثامنة عالميا من حيث عدد طلب التأشيرات الخاصة بدول الاتحاد الأوروبي.

وزادت المسؤولة الأوروبية موضحة، &خلال &لقاء جمعها بطلبة المعهد العالي للتجارة وتسيير المقاولات بالرباط، ليلة الثلاثاء 26 &مارس الجاري أن نسبة رفض منح التأشيرات للمغاربة وصلت 15 في المائة من مجموع الطلبات، وهي النسبة التي اعتبرتها "الأضعف في العالم".

وختمت "الأحداث المغربية" خبرها بالإشارة إلى أن المسؤولة الأوروبية نفت أن يكون الاتحاد الأوروبي &يتجه نحو التشدد في منح التأشيرات للمغاربة الراغبين في السفر إلى بلدان الاتحاد.