إيلاف من الكويت: أثارت تصريحات رئيس مجلس الأمة الكويتي، مرزوق الغانم عاصفة على موقع التواصل الاجتماعي، تويتر، بعد كلمة ألقاها في الاجتماع الدوري الثاني عشر لرؤساء المجالس التشريعية بدول مجلس التعاون الخليجي.

وأشاد مغردون خليجيون، بكلام الغانم عن مجلس التعاون الخليجي، ونظرة الكويت اليه، وأيضا بالدور الذي تلعبه المملكة العربية السعودية حيال العرب والمسلمين، وما تتعرض له.

مؤمنون بمجلس التعاون الخليجي

وأكد رئيس مجلس الأمة "أن الكويت قيادة وشعبًا تؤمن بمجلس التعاون الخليجي، وأن هذا الإيمان ليس عاطفة بل عقيدة سياسية وقدر استراتيجي"، معتبرا، "ان مجلس التعاون الخليجي ليس مهما لأبناء الخليج فقط، بل هو مهم لكل العرب والمسلمين والعالم بأسره".

السعودية التي تمضي ولا تُبالي

وأشار "إلى ان اجتماع البرلمانات الخليجية كاملة العدد في السعودية له دلالة ورمزية، ويأتي معاكسًا لما يريده الاعداء والمتربصون".

وأضاف، "نحن في جدة أيها السادة، في المملكة العربية السعودية هذه المرة أيها المشككون، مجتمعون جميعًا وفودًا ورؤساء، فماذا ستقولون. نحن في المملكة العربية السعودية التي تُهاجم ليلا ونهارا ولا تبالي، وتصحو كل يوم على اتهام مغرض وتنام على اتهام باطل وهي تمضي ولا تلتفت. السعودية التي تجمع ولا تفرق والتي لطالما حضنتنا كخليجيين وعرب ومسلمين، فشكرا للسعودية، ولخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ولولي عهده الأمير محمد بن سلمان".

رجل دولة

وتناقل روّاد موقع تويتر مقاطع مصورة من كلمة الغانم، واثنوا على كلمته، وقال الناشط سعود العصيمي: "شكرا للسيد مرزوق الغانم، كلامك يختصر الشرح ويخبر الجميع بمن هو الكويتي، وكيف ينظر للاحداث، وكيف يحاول معالجتها"، وأشار ناشط آخر، "على انه وفي كل المواقف الدولية يثبت الغانم ان رجل دولة من الطراز الأول، ومكسب ليس للكويت فقط بل للخليج والعرب".

كلمة للتاريخ

وكتب غانم الردادي يقول إن :"الغانم رجل دولة يمثل بلاده خير تمثيل، لله درك من رجل، والسعوديون يكنون له كل المحبة والتقدير".

وقال حمود الذروي: "مرزوق الغانم كفو. بيض الله وجهك"، واعتبر فهد البطي، "ان الغانم القى كلمة للتاريخ".

خلاف عابر في الخليج

لفت الغانم في كلمته إلى أن "القادة الخليجيين والنخب والشعوب الخليجية على وعي كامل بما حدث بين الأشقاء الخليجيين من تصدع عابر وخلاف" إلا أنه أكد أن هذا الوعي "لن يكون بوابتنا إلى اليأس والقنوط، وممارسة اللطم السياسي وشق الجيوب، بل العكس تمامًا، هو وعي، يفترض وضع ما حدث في إطاره، من دون التقليل منه من جهة، أو تحميله أكثر مما يحتمل من جهة أخرى"، وأوضح، "من يقول لا مشكلة لدينا هو الحالم، ومن يقول إن لدينا مشكلة لكن لا حل لها هو الواهم، وأنا لست حالمًا ولست واهمًا، ونحن ممن يقول هناك مشكلة، وهناك حتمًا حل لها» وما بين المشكلة والحل، عمل دؤوب تقوم به كل الأطراف، وأنا أعني ما أقول، كل الأطراف الخليجية بلا استثناء، تعمل بشكل وبآخر على المضي في طريق الحل".

أهمية مجلس التعاون

تحدث الغانم في كلمته عن أهمية منظومة مجلس التعاون الخليجي ليس فقط لأبناء الخليج بل للآخرين قائلاً: "ربما تحدثنا كثيرًا طوال الفترة الماضية عن أهمية كياننا الخليجي بالنسبة لدولنا وأبناء شعوبنا الخليجية، وهو حديث يؤكد المؤكد، ويعرف المعرف، لكننا لا يجب علينا أن ننسى أن كياننا الخليجي مهم بالنسبة للآخرين أيضا، للعرب، للمسلمين، وللعالم بأسره، وعلينا الاّ ننسى أن تضامننا الخليجي ووحدة موقفنا، لطالما كان دعامة للعمل العربي، وسندًا لقضايانا العربية، وأن دولنا الخليجية كانت دائما السباقة في ردف التعاون والتضامن العربي، ودعم النشاط العربي ماديًا ومعنويًا".